أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين

نشر في 21-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 21-02-2015 | 00:01
ما هي الطريقة الأكثر فاعلية للإقلاع عن التدخين بعد 20 سنة؟ ربما اختبرت العلكة وأسهمت في الحد من رغبتك هذه لبعض الوقت، إلا أنها ليست كافية للإقلاع عن التدخين.
قد تكون قلقاً حيال تأثيرات التدخين في صحتك، إلا أنك تعجز عن الإقلاع عن هذه العادة. لا تظن أنك الوحيد الذي يواجه هذه المشكلة. يحاول كثيرون الإقلاع عن التدخين، بيد أنهم لا ينجحون في الحال. يُعتبر النيكوتين في السجائر مادة مسببة للإدمان. لذلك من الصعب الإقلاع عن عادة التدخين، وخصوصاً عندما تحاول تحقيق ذلك بمفردك. لذلك تبقى الطريقة الفضلى للتوقف عن التدخين طلب المساعدة من طبيبك أو مستشارك المتخصص في علاج التبغ. وهكذا يستطيع أن يرشدك ويوجهك خلال العلاج السلوكي، مقدماً لك في الوقت عينه علاجات طبية مدروسة تساعدك في الإقلاع نهائياً عن التدخين.

قد يشمل العلاج السلوكي المخصص للتوقف عن هذه العادة مجموعة واسعة من النشاطات خلال حياتك اليومية. وترتكز هذه عادةً على الاستبدال بأنماط السلوك القديمة روتين جديد لا يرتبط بالتدخين.

على سبيل المثال، قد يقترح عليك الطبيب تفادي الأماكن أو النشاطات التي تذكرك بالتدخين. بدلاً من ذلك، عندما تخرج من المنزل، زُر أماكن لا يُسمح فيها بالتدخين. وعندما تذهب إلى العمل، اختر مدخلاً آخر إن كانت الغرفة قرب مدخلك المعتاد مخصصة للتدخين. وحاول قدر المستطاع أن تمضي الوقت مع أناس لا يدخنون أو يرغبون في الإقلاع عن هذه العادة.

من الممكن أن تجني الفوائد أيضاً من سلسلة من التغييرات الصغيرة إنما المهمة. على سبيل المثال:

• صعّب على نفسك مهمة التدخين بالتخلص من السجائر كافة.

• اترك قداحاتك في السيارة أو في مكان آخر يصعب عليك الوصول إليه عندما تكون في المنزل أو العمل.

• امضغ علكة خلال قيادة السيارة أو اسلك طرقاً جديدة إلى وجهتك كي تركز اهتمامك على البيئة المحيطة بك بدل التدخين.

• انهض عن الطاولة مباشرة بعد الانتهاء من تناول الطعام. وإذا اعتدت تدخين سيجارة عندما تشرب القهوة، فتناول الماء أو الصودا أو الشاي بدلاً من ذلك.

أدوية

صحيح أن التغييرات السلوكية قد تكون مفيدة، إلا أنها لا تُعتبر كافية وحدها للإقلاع عن التدخين. فقد تكون الرغبة في التدخين وأعراض الانقطاع عن النيكوتين قوية عندما تحاول ترك السيجارة. ولكن من حسن الحظ أن ثمة عدداً من الأدوية الآمنة والفاعلة الحاصلة على موافقة إدارة الأغذية والأدوية الأميركية التي تساعدك كثيراً في هذا المجال.

تشمل هذه علاجات بدائل النيكوتين التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل العلكة التي جربتها. كذلك تستطيع أن تشتري رقع النيكوتين التي لا تحتاج إلى وصفة طبية. أضف إلى ذلك رذاذ النيكوتين الذي يُرش في الأنف وأجهزة تنشق النيكوتين التي تحتاج إلى وصفة طبية. تتوافر أيضاً أدوية أخرى تحتاج إلى وصفة طبية تعود عليك بالفائدة. على سبيل المثال، يسهم البوبروبيون في ضبط الرغبة الملحة في التدخين. كذلك من الممكن للفارينيكلين الحد من تأثيرات متعة التدخين والتخفيف من أعراض الانقطاع عن النيكوتين في آن.

ينادي البعض بفوائد استعمال السيجارة الإلكترونية كطريقة للإقلاع عن التدخين. لكن أطباء {مايو كلينيك} لا ينصحون بهذه المقاربة. فلا تتوافر أي أدلة تُظهر فاعلية السيجارة الإلكترونية في المساعدة على الإقلاع عن التدخين. علاوة على ذلك، لا نملك معلومات كبيرة عن تأثيرات السيجارة الإلكترونية الصحية، علماً أن الكثير من الأسئلة المهمة يُطرح عن مدى سلامة هذه المنتجات.

لتمنح نفسك الفرصة الأفضل للإقلاع عن التدخين، اطلب مساعدة طبيب متخصص يألف تماماً علاجات التبغ. وبالتعاون معه، يمكنك أن تضع استراتيجية تساعدك في التخلص نهائياً من عادة التدخين. ولا شك في أن هذه النتيجة تستحق العناء، بما أن فوائد الإقلاع عن التدخين الصحية كبيرة جداً وتبدأ بالتراكم ما إن تتخلى نهائياً عن هذه العادة السيئة.

back to top