ما هو القناع الفاعل لليدين؟

نشر في 07-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 07-02-2015 | 00:01
No Image Caption
تواجه اليدان فترة صعبة خلال فصل الشتاء. لذا يستعمل الجميع الكريمات لاستعادة نعومتهما. لكن ثمة علاجات كفيلة بإصلاحهما بعمق مثل القناع الإصلاحي.
المحتوى المناسب

مواد مرطّبة: المادة الأكثر شيوعاً هي الغليسيرين التي تُعتبر {فخاً مائياً} من شأنه أن يرطّب سطح البشرة بفاعلية. لكن يمكن أن يشمل القناع أيضاً مادة السكوالين النباتي، وهي عبارة عن خلاصة زيت الزيتون مع سكريات مثل الغليكول أو حمض الهيالورونيك.

عناصر مغذية: نذكر منها الأحماض الدهنية الأساسية والسيراميد الغني بالأوميغا 3 و6 لإعادة تشكيل حاجز البشرة. تكون هذه المواد بطبيعتها كيماوية (حمض البالمتيك) أو طبيعية (زبدة كاريتيه، زيوت الأركان والمشمش والبندق).

عناصر لمداواة الجروح: منها الألوة فيرا لمعالجة الشقوق وجفاف البشرة، أو البيسابولول ذات المزايا الملطّفة، أو حتى زيت الخزامى الأساسي لتجنب الوخز.

• مواد أخرى:

السيليكون أو الزيوت المعدنية لكن لا يوصى بها عموماً لأنها تسدّ المسام، إلا أنها تسمح للعناصر باختراق البشرة. عند استعمالها على شكل طبقة رقيقة، تشكل حاجزاً لحماية الأطراف من الاعتداءات المناخية أو الكيماوية.

فيتامينات: الفيتامين E المرطب والمضاد للأكسدة في آن، وB3 الواقي، وB5 المرطّب والمضاد للالتهابات.

مضادات أكسدة: خلاصات العنب والشاي، بالإضافة إلى الفيتامين E، للاحتماء من الجذور الحرة وآثار الشيخوخة.

عناصر تجديد البشرة: إنها الزيوت التي تتمتع بمزايا مضادة للشيخوخة مثل زيت الأركان والبروتين السكري.

عناصر مضادة للبقع الجلدية: الإيسوفلافون المكوّن من الصويا وحمض الكوجيك.

عناصر لتقشير البشرة: قد تكون ميكانيكية (حبيبات نواة المشمش) أو كيماوية (حمض الغليكوليك أو اللاكتيك) للاستفادة من أقنعة تجمع بين تقشير البشرة وترطيبها.

متطلبات أساسية

• ترطيب البشرة لإعادة تشكيل الشريط المائي الدهني الذي يزول بفعل البرد وغسل اليدين بشكل متكرر، والحفاظ على معدل الترطيب المناسب.

• إصلاح الطبقة القرنية، لا سيما في حال نشوء شقوق أو عند جفاف البشرة.

• استعادة إشراقة البشرة وتقشيرها واسترجاع حيويتها ومكافحة شيخوخة البشرة بحسب المنتج الذي يقع عليه الاختيار.

طريقة الاستعمال

تتعرض اليدان لاعتداءات خارجية كثيرة لأنهما مغلفتان ببشرة رقيقة بقدر بشرة الوجه. لذا يجب تبني العادات  نفسها للاعتناء بهما من خلال استعمال كريم يومي وقناع فاعل مرة أو مرتين في الأسبوع. ويجب أن تكون الخطة الهجومية مناسبة عند مواجهة مشاكل مثل الحساسية أو الاصطباغ. يمكن أن تحتوي الأقنعة على عناصر فيها جرعات أعلى بكثير من تلك الموجودة في أي كريم بسيط لليدين. من الأفضل استعمالها في المساء مع وضع قفازين أو تغليف اليدين بشريط مغذٍ كي تخترق العناصر البشرة بطريقة أفضل.

back to top