أدوية تقاوم أعراض سن اليأس

نشر في 01-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-02-2015 | 00:01
No Image Caption
هل باستطاعتك التخلّص من أعراض سن اليأس من دون تناول هرمونات؟ عانى بعض النساء سرطان الثدي سابقاً، لذلك لا يستطعن أخذ الهرمونات، فيستيقظن كل ليلة بسبب التعرق ويصبن بهبات ساخنة أحياناً خلال النهار.
ثمة خيارات لضبط التعرّق ليلاً والهبات الساخنة لا تشمل أخذ هرمونات. فقد لاحظ بعض النساء أن إجراء تغييرات في نمط الحياة مفيد جداً. بالإضافة إلى ذلك، تتوافر أدوية عدة تحتاج إلى وصفة طبية لا تحتوي على الهرمونات ويمكن استعمالها لمعالجة الهبات الساخنة.

ينصح الأطباء، عادةً، النساء اللواتي عانين سرطان الثدي بالابتعاد عن العلاج الهرموني لأعراض سن اليأس. لكن لا يعني ذلك أن على المرأة أن تستسلم لهذه الأعراض.

تقوم الخطوة الجيدة الأولى على تحديد تعديلات يمكنك إدخالها إلى روتينك اليومي. على سبيل المثال، من الممكن للحفاظ على الهدوء والحد من نسبة الإجهاد أن يخففا من احتمال الإصابة بهبات ساخنة وتعرق ليلاً. إليك بعض النصائح المفيدة الأخرى:

- تفادي الأطعمة الحارة والكثيرة التوابل، المشروبات الساخنة والكافيين، لأنها تسبب عادةً الهبات الساخنة. وعندما تختارين ما ستلبسينه صباحاً، ارتدي طبقات عدة. وهكذا تستطيعين خلع بعض الملابس إن شعرت بالحر. كذلك انتقي قماشاً خفيفاً مريحاً.

- للحد من التعرق ليلاً، أبقي الغرفة مبردة ومريحة. أخفضي حرارتها واستخدمي عدداً من الأغطية. وهكذا تتمكنين بسهولة من رفع بعضها ليلاً إن شعرت بالحر. كذلك احتفظي بمروحة صغيرة وكوب من الماء البارد قرب سريرك. ويعمد بعض النساء، أيضاً، إلى وضع كيس من الماء المثلج تحت الوسادة.

- كي تحدي من الإجهاد وتنامي بشكل أفضل، تمرني بانتظام. وتشمل  تقنيات التخفيف من الإجهاد الأخرى التأمل، اليوغا، الكيغونغ، التاي تشي، الوخز بالإبر، والتدليك. كذلك من الممكن لنوع من التنفس العميق يُدعى التنفس المنظَّم أن يسهم في الحد من الأعراض عندما يُستخدم خلال الهبات الساخنة.

- من المفيد أيضاً أن تتخذ المرأة بعض الخطوات لتحسّن صحتها. على سبيل المثال، يزيد التدخين، من بين مشاكل صحية خطيرة أخرى، احتمال التعرض لهبات ساخنة. لذلك إن كنت تدخنين، فاستشيري طبيبك بشأن البرامج والمصادر في هذا المجال التي قد تساعدك في الإقلاع عن هذه العادة. كذلك قد يكون لوزنك تأثير في أعراض سن اليأس. فمن يعانين الوزن الزائد يواجهن عدداً أكبر من الهبات الساخنة. لذلك حافظي على وزن صحي.

- إذا لم تكن التغييرات في نمط الحياة كافية للتخفيف من الهبات الساخنة، فقد يصف لك الطبيب دواء يحتاج إلى وصفة طبية، إلا أنه لا يحتوي على الهرمونات. وتتوافر في الصيدليات خيارات عدة. ففي هذه الحالة، تستطيعين تناول دواء غابابنتين، غير أنه قد يسبب النعاس. لذلك يوصف غالياً لمن يعانين التعرق المزعج ليلاً أيضاً.

- تشمل الأدوية الأخرى التي قد تُستخدم بفاعلية في هذه الحالة، عقاقير توصف عادةً لعلاج الكآبة، إلا أنها تقلل، أيضاً، الهبات الساخنة لدى النساء اللواتي لا يعانين الكآبة. ومن هذه الأدوية نذكر الفينلافاكسين، إسيتالوبرام، والباروكسيتين. ولكن يجب ألا تتناولي الباروكسيتين إن كنت تأخذين التاموكسيفين لعلاج سرطان الثدي.

- يدّعي البعض أن أدوية لا تحتاج إلى وصفة طبية قد تكون مفيدة في الحد من الهبات الساخنة. ولكن توخي الحذر، خصوصاً أن هذه الفاعلية لم تُثبّت في حالات كثيرة. كذلك يرتبط عدد من هذه الأدوية بخطر مفاقمة مشاكل صحية أخرى. على سبيل المثال، يزعم البعض أن المكمل العشبي الذي يحتوي على الكوهوش السوداء يحدّ من الهبات الساخنة. ولكن لم تؤكد الأبحاث فاعليته هذه، فضلاً عن أنه قد يسبب ضرراً في الكبد.

- إن كنت ترغبين في تناول أدوية للتخفيف من الهبات الساخنة، فاستشيري طبيبك لمعرفة الأنسب لك. كذلك قد يكون من المفيد اللجوء إلى طبيب متخصص في المسائل الصحية الخاصة بالمرأة.

back to top