طريقة علاجية جديدة لمرضى القلب في أسبانيا

نشر في 31-01-2015 | 16:02
آخر تحديث 31-01-2015 | 16:02
No Image Caption
قدم مستشفى غريغوريو مارانيون في مدريد علاجاً وصفه بالسابقة العالمية يقوم على استخدام خلايا قلبية لواهبين في معالجة القلب المصاب باحتشاء، مشيراً إلى أن هذا الخيار العلاجي الجديد أثبت فعاليته على سبعة مرضى.

وأوضحت الحكومة الإقليمية للعاصمة الأسبانية في بيان أنه "في إطار هذه التجربة السريرية، ستتم معالجة 55 مريضاً في المجموع، وقد أخضع سبعة مرضى لعملية وتطور وضعهم ايجابي جداً في حين كانت أنسجتهم القلبية متضررة جداً".

وقال "أنها المرة الأولى التي يستخدم فيها هذا النوع من الخلايا لإصلاح الضرر الناجم عن احتشاء حاد في عضلة القلب ألحق ضرراً كبيراً بالأنسجة القلبية".

وأوضح متحدث باسم المستشفى لوكالة فرانس برس أن "هذه التجربة رائدة في العالم".

ولفت فرانسيسكو فرنانديز افيلا رئيس وحدة طب القلب في مستشفى غريغوريو مارانيون في تصريحات أوردها البيان إلى أن هذه الخلايا "التي لا تأتي من المريض نفسه بل من قلوب واهبين تعالج وتخزن" قبل استخدامها على قلب المريض.

والايجابية من هذه الطريقة العلاجية تكمن في أنه من غير اللازم الانتظار بين "أربعة وثمانية أسابيع" عادة ما تكون ضرورية في حالات الزرع الذاتي "أي عندما يكون الواهب والمتلقي هو الشخص نفسه" مع استخدام خلايا قلبية من المريض عينه، كما أن هذه الخلايا القلبية المختارة تقدم "امكانية علاجية أكبر" بحسب طبيب القلب.

وأجريت هذه التجربة المدعومة مالياً من الاتحاد الأوروبي، في أسبانيا من جانب المجموعة الأسبانية الخاصة "جينيتريكس" وبتنسيق من مستشفى غريغوريو مارانيون مع حوالي عشرين جهة أوروبية.

back to top