النمش لـ الجريدة.: لائحة «مكافحة الفساد» قريباً وأول إقرارات الذّمة المالية لمسؤولي «الهيئة»

نشر في 31-01-2015 | 00:12
آخر تحديث 31-01-2015 | 00:12
No Image Caption
عقوبة متدرّجة لعدم تقديم الإقرارات بين الغرامة والعزل من الوظيفة
في وقت تطلق هيئة مكافحة الفساد غداً حملة توعية للتعريف بإقرار الذمة المالية، أعلن رئيس الهيئة المستشار عبدالرحمن النمش أن تطبيق الإقرار سيبدأ بمسؤولي الهيئة، على أن يشمل لاحقاً بقية الجهات الحكومية والمؤسسات العامة وفق جدول زمني محدد، وأن إقرارات أعضاء «مكافحة الفساد»، ستقدم لرؤساء السلطات الثلاث.

وقال النمش لـ «الجريدة» إن «الهيئة ستتلقّى بعد ذلك إقرارات الذمة المالية من المسؤولين المشمولين بالرقابة، وفق جدول زمني محدد، وعقب إقرار اللائحة التنفيذية للهيئة التي تصدر قريباً».

وأضاف أنه «في حال عدم تقديم هذه الإقرارات من المشمولين بها، فسيتم تطبيق العقوبات التي تتدرج بين الغرامة المالية والعزل من الوظيفة»، موضحاً أن «الهيئة، حرصت على ضمان سرية وأمن المعلومات والبيانات التي سترد إليها، وستضع آليات متعددة لتلقّي البلاغات، منها تخصيص خطوط هاتفية مباشرة».

وذكر أن «تقديم الإقرارات لا يشمل المسؤولين السابقين الذين انتهت علاقتهم بالوظائف المشمولة بالرقابة وفق القانون، حتى إذا كانت هناك شبهة جرائم أخرى ارتكبوها كمسؤولين سابقين».

وفي مجال متصل، وافق المجلس الأعلى للقضاء على تشكيل لجنة للتحقيق في تعيينات هيئة مكافحة الفساد، وستكون اللجنة برئاسة المحامي العام المستشار سلطان بوجروة، وعضوية المستشارَين عبدالسلام البعيجان وعادل الجويعد، وستبدأ أعمالها قريباً للنظر في ضوابط التعيين وآلية القبول وتوافر الضوابط لدى المقبولين في الهيئة.

النمش: حملة توعية بـ «الذمة المالية» غداً واللائحة التنفيذية قريباً

back to top