«الصحة»: تغييرات في رؤساء برامج الرعاية الصحية الأولية

نشر في 31-01-2015 | 00:03
آخر تحديث 31-01-2015 | 00:03
No Image Caption
الوطيان: البرامج مسؤولة عن كتابة البروتوكولات والدلائل الإكلينيكية
بهدف ضح دماء جديدة وإحداث نقلة نوعية في عملها، أصدرت وزارة الصحة قراراً إدارياً قضى بتغيير عدد من رؤساء برامج الرعاية الصحية الأولية.

أصدر وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي قرارا إداريا حمل رقم 11 لسنة 2015، أحدث بموجبه تغييرا في عضوية لجان وبرامج الرعاية الصحية الأولية والمشكلة بموجب القرار الإداري رقم 5175 لسنة 2013، حيث رفع السهلاوي أسماء كل من د. وليد الضاحي رئيس برنامج رعاية مرضى السكري ووضع بدلا منه د. ثائر المعيلي رئيسا للبرنامج. كما رفع اسم د. باسمة القلاف من رئاسة برنامج الممارس العام ووضع بدلا منها د. إبراهيم الكندري، ورفع اسم د. عبدالمحسن الكندري من رئاسة برنامج التدريب أثناء الخدمة ووضع بدلا منه د. يوسف المهندي. كما رفع القرار الإداري رقم 11 لسنة 2015 أسماء كل من د. أنوار بوحمره من عضوية لجنة برنامج الممارس العام في منطقة العاصمة الصحية ود. نادية الشاهين من عضوية لجنة برنامج الممارس العام في منطقة الجهراء الصحية، ود. حمود الطاهر من عضوية لجنة برنامج الممارس العام بمنطقة حولي الصحية، وضم د. فاطمة القديحي إلى عضوية لجنة برنامج الممارس العام في منطقة الجهراء الصحية، ود. تهاني سالم حسين إلى عضوية لجنة برنامج الممارس العام في منطقة الأحمدي الصحية، ود. أحمد محمد حاجي خاجة إلى عضوية لجنة برنامج التدريب أثناء الخدمة بمنطقة الجهراء الصحية، ود. حنين البصيري إلى عضوية لجنة برنامج الممارس العام بمنطقة حولي الصحية.

ضخ الدماء

وتعليقا على القرار، أكدت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة د. رحاب الوطيان لـ»الجريدة»، أنه يهدف إلى ضح دماء جديدة وإحداث نقلة نوعية في عمل هذه البرامج. وشددت على أن هذه البرامج مسؤولة عن تطوير العمل ومتابعة الخدمات المقدمة في كل منطقة، وكتابة البروتوكولات والدلائل الإكلينيكية، وإقامة وتنظيم دورات التدريب، إلى جانب عقد والإشراف على امتحانات واختبارات الأطباء الجدد من الممارسين العامين، وتنظيم وعقد دورات تدريب للأطباء الجدد تتعلق بتعاملهم مع المرضى.

وأوضحت أن هذه اللجان التابعة للرعاية الصحية الأولية تجتمع مرتين شهريا، للوقوف على أحدث المستجدات ومتابعة الخدمات المقدمة في كل منطقة.

وأشارت إلى أن لجنة برنامج الممارس العام التي يرأسها د. إبراهيم الكندري، تضم في عضويتها كلا من الأطباء حنين البصيري من منطقة حولي الصحية، وعفاف العتيبي من منطقة الفروانية الصحية، وتهاني سالم حسين من منطقة الأحمدي الصحية، وفاطمة القديحي من منطقة الجهراء الصحية. وأوضحت أن برنامج رعاية مرضى السكري التي يرأسها د. ثائر المعيلي تضم في عضويتها كلا من الأطباء دلال الهاجري من منطقة العاصمة الصحية، ووفاء المقبل من منطقة حولي الصحية، وعبير الفضل من منطقة الفروانية الصحية، وبرجس المطيري من منطقة الجهراء الصحية.

وأكدت د. رحاب الوطيان أن لجنة برنامج رعاية الطفولة التي ترأسها د. علياء صادق، تضم في عضويتها كلا من الأطباء نجلاء الجاسم من منطقة الفروانية الصحية، وإيمان الكندري من منطقة حولي الصحية، ونواف العرادة من منطقة الأحمدي الصحية، وعلي المري من منطقة الجهراء الصحية. وقالت إن لجنة برنامج التدريب أثناء الخدمة التي يرأسها د. يوسف المهندي تضم في عضويتها كلا من الأطباء سوسن البناي من منطقة العاصمة الصحية، وعهود الكندري من منطقة حولي الصحية، وعبير الكندري من منطقة الأحمدي الصحية، وأحمد خاجة من منطقة الجهراء الصحية.

back to top