تحديث: المجلس ناقش تقارير لجانه

نشر في 29-01-2015 | 14:33
آخر تحديث 29-01-2015 | 14:33
No Image Caption
تحديث

رفع رئيس مجلس الأمة مرزق الغانم جلسة اليوم لعدم توافر النصاب اللازم لتمديد الجلسة، قائلاً بأن المجلس ناقش اليوم تقارير لجان تحقيق بعضها مدرج على جدول الأعمال منذ عام 2011.

وكان النواب قد ناقشوا عدداً من التقارير الواردة من لجان المجلس، كما ناقشت قضايا مثل الديزل وطائرات مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية.

وشهدت الجلسة في ختامها، جدالاً محتدماً بين النائبين حمدان العازمي وفيصل الكندري انتهى إلى تبادل الاتهامات بالفساد بين الأثنين.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم جلسة اليوم بعد اكتمال النصاب اللازم لانعقادها، وبدأت بتلاوة الأمين العام لأسماء المعتذرين عن حضور جلسة اليوم من الوزراء والنواب.

وكان المعتذرون هم: رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، وزير التربية د. بدر العيسى، وزيرة الشؤون هند الصبيح، والنواب مبارك الخرينج، فيصل الشايع، سعود الحريجي، محمد البراك الرشيدي، روضان الروضان، أحمد القضيبي، ماضي الهاجري ومحمد الجبري.

وشكر وزير الدفاع نواب نواب مجلس الأمة على اقرار قانون تمديد سن العسكريين إلى 65 سنة ومزايا العسكريين وخص بالشكر لجنة الداخلية والدفاع مذكراً إياهم بقانون التجنيد الالزامي حتى يكون على نفس القدر من الأهمية.

وانتقل بعدها المجلس لمناقشة التالي:

التقرير الأول لـ لجنة حماية الأموال العامة كلجنة تحقيق فيما ورد في تقرير ديوان المحاسبة بشأن إنشاء وتنفيذ وإنجاز وصيانة إستاد الشيخ جابر الأحمد الدولي بالعارضية.

التقرير الثاني للجنة حماية الأموال العامة بالتحقيق في مناقصة تصميم وتنفيذ جسر الشيخ جابر "الصبية".

التقرير الثالث للجنة حماية الأموال العامة في شأن التحقيق فــي بحث طلبات التنازل عن الاستراحات.

التقرير الرابع للجنة حماية الأموال العامة "بصفتها لجنة تحقيق" التحقيق حول ما شاب إجراءات منح وتسوية القرض الروسي من أوجه قصور وسلبيات.

التقرير الخامس للجنة حماية الأموال العامة "بصفتها لجنة تحقيق" التحقيق في رغبة وزارة الدفاع شراء طائرتين للشحن "طائرات النقل الاستراتيجي".

التقرير السادس للجنة حماية الأموال العامة "بصفتها لجنة تحقيق" التحقيق بشأن عمليات تهريب وقود الديزل.

التقرير السابع للجنة حماية الأموال العامة بصفتها اللجنة المختصة بدراسة العقد المبرم بين شركة نفط الكويت وشركة شل العالمية.

أ- التقرير الأول للجنة التحقيق فى تجاوزات هيئة أسواق المال.

ب- التقرير الثاني للجنة التحقيق فى تجاوزات هيئة أسواق المال.

التقرير الثالث والثلاثون بعد المئة للجنة الشؤون التشريعية والقانونية عن لجنة تقصي الحقائق بشأن صفقة الطائرات الخمس التي عزمت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية على شرائها من شركة "جيت إيرويز" والتي تم إلغائها بقرار من وزير المواصلات وكذلك كل الصفقات بما في ذلك الصفقات الجديدة.

التقرير النهائي للجنة التحقيق بشأن فحص عقد محطة الزور الشمالية المرحلة الأولى.

وقال النائب يوسف الزلزلة بأنه بالنسبة لصفقة الطائرات الخمسة فنحن أمام شركة تحولت إلى مؤسسة عامة وبالتالي لا نعرف كيان الخطوط الجوية الكويتية، وهذا دليل على فشل الحكومة في شي بسيط، متسائلاً "لماذا التأخير في قانون الخطوط الكويتية"؟ هذه الحكومة ستظل فاشلة غير قادرة على الأداء.

بدوره قال وزير المواصلات بأنه هو من بادر بتوجيه خطاب لرئيس ديوان المحاسبة برغبة الخطوط الجوية لتحديث أسطولها وقال لرئيس الديوان "نحن ندعوكم إلى ترشيح من ترونه من الديوان للإشراف على صفقة الطائرات وتعيين مراقب لمراقبة الصفقة مع الشركة الفرنسية".

مبيناً بأن رئيس ديوان المحاسبة أخبره بأن ذلك لا يمكن لأن قانون الديوان لا يسمح بذلك لأن الرقابة للديوان لاحقة.

وأضاف الوزر بأنه اتصل برئيس هيئة ومكافحة الفساد وأخبره بهذه الصفقة وطلب منه مراقبتها.

back to top