«الصحة»: التوسع بعيادات الطفل السليم في المناطق

نشر في 29-01-2015 | 00:02
آخر تحديث 29-01-2015 | 00:02
No Image Caption
الوطيان لـ الجريدة•: ندرب الأطباء على بروتوكولات العلاج المختلفة
تعتزم وزارة الصحة التوسع في إنشاء عيادات الطفل السليم في المراكز الصحية في كل المناطق، بهدف خلق جيل سليم من الأطفال.

كشفت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة د. رحاب الوطيان عن عزم الوزارة التوسع في إنشاء عيادات الطفل السليم في المراكز الصحية بكل المناطق الصحية.

وقالت الوطيان في تصريح لـ"الجريدة"، إن "عيادة الطفل السليم هي عيادات تخصصية موجودة داخل المراكز الصحية، وتدار من خلال أطباء المركز أنفسهم، وتهدف إلى خلق جيل سليم من الأطفال"، مشيرة إلى أنها "عيادات وقائية وتقدم فحوصات للطفل منذ ولادته حتى عمر 5 سنوات، وتتضمن قياس النمو ومحيط الرأس والوزن والطول والتغذية".

وأوضحت أنه يتم تدريب أطباء هذه العيادات على بروتوكولات العلاج المختلفة، مشيرة إلى أن عيادات الطفل السليم تم تدشينها في الوزارة منذ 2004 وتغطي جميع مناطق الكويت، لافتة إلى أن منطقة العاصمة بها 4 عيادات، إضافة إلى وجود هذه العيادة في كل المناطق الصحية الأخرى.

وأضافت أن الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية انتهت مؤخراً من دورة تدريب لمنطقة الأحمدي الصحية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، حضرها 24 طبيبا إلى جانب 11 ممرضة وتخللها شرح تفصيلي عن كيفية عمل هذه العيادات وبروتوكولات العلاج من خلال خبراء متخصصين، مشيرة إلى أن هذه الفعالية تم تنظيمها من قبل لجنة برنامج رعاية الطفولة التابعة للإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية وهم د. علياء صادق من منطقة العاصمة الصحية، ود. إيمان الكندي من منطقة حولي الصحية، ود. نجلاء الجاسم من منطقة الفروانية الصحية، ود. نواف العرادة من منطقة الأحمدي الصحية، ود. محمد المنشاوي من منطقة الجهراء الصحية.

اليوم العلمي

وفي موضوع منفصل، نظمت منطقة العاصمة الصحية صباح أمس "اليوم العلمي الثاني للرعاية الصحية الأولية"، بحضور مدير المنطقة د. طارق الجسار، ورئيسة الرعاية الأولية بمنطقة العاصمة د. فاطمة العسومي، وعدد من رؤساء المراكز.

وقال الجسار في تصريح صحافي أمس على هامش اليوم العلمي، إن "التعاون المثمر بين أطباء الرعاية الأولية والمستشفيات في متابعة المريض ورفع مستوى الخدمة الصحية، أسهم في إحداث نقلة نوعية في منطقة العاصمة الصحية".

 وأشار إلى أن الهدف من هذا اليوم هو إعطاء حافز للأطباء، بهدف إحداث جو إيجابي في العمل، لافتا إلى أن منطقة العاصمة الصحية كونت فرق عمل ولجان تحقيق أعلى مستوى من الخدمة الصحية، منها على سبيل المثال لجنة التصدي للأمراض المزمنة، ولجنة الصحة النفسية، وفريق السلامة، وفريق تحسين الجودة، وفريق تدريب الأطباء، والتواصل مع الجهات الخارجية، "كما قمنا بفتح عيادات السكري والأمراض المزمنة، والطفل السليم والصحة النفسية، كما عملنا على تحقيق الجودة والاعتراف وتطبيق المدن الصحية".

وكشف الجسار أن المنطقة ستشهد افتتاحات عديدة من المراكز الصحية أولها سيكون مركز علي ثنيان الغانم في منطقة الصليبيخات بتبرع كريم من علي ثنيان الغانم، ومركز غسل الكلى بتبرع كريم من فهد المعجل، ومركز الروضة والذي أشرفت عليه جمعية الروضة، وكذلك مركز السرة الصحي".

من جهتها، أكدت رئيسة الرعاية الصحية الأولية د. فاطمة العسومي أن الهدف من اليوم العلمي الثاني للرعاية الصحية الأولية رفع مستوى كفاءة الأطباء، واطلاعهم على آخر المستجدات في الساحة الطبية.

 وأضافت أن منطقة العاصمة وضعت خطة استراتيجية تحتوي على 16 هدفا، أهمها التصدي للأمراض المزمنة غير المعدية والعيادات النفسية والطفل السليم والمسنين، مشيرة إلى أن لكل هدف استراتيجي فريق عمل، يعنى بالتقييم لرفع مستوى الخدمة.

back to top