الصقر: وفد «مجلس العلاقات» يزور واشنطن لمناقشة القضايا العربية

نشر في 28-01-2015 | 00:07
آخر تحديث 28-01-2015 | 00:07
No Image Caption
«ندعم مبادرة ملك الأردن لدول التجانس في مواجهة الإرهاب»
 قال رئيس مجلس العلاقات العربية والدولية محمد جاسم الصقر إن المجلس بصدد تشكيل وفد لزيارة الولايات المتحدة الأميركية في مارس المقبل لمناقشة القضايا العربية مع الإدارة الأميركية وصناع القرار.

وصرح الصقر لـ«كونا»، عقب ختام اجتماع المجلس بعمّان أمس، بأن الهدف من زيارة الولايات المتحدة هو بلورة مواقف عربية جامعة تركز على المصالح العربية، لتكون قادرة على الدفاع عن نفسها وحقوق الشعب الفلسطيني.

وعن نتائج الاجتماع، ذكر أن المجلس خلص إلى تكوين رؤية عربية شاملة وجامعة لحماية القضايا الوطنية، مؤكداً دعمه لقضية الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة.

وأوضح أن الاجتماع شدد على ضرورة مواجهة التحديات الإقليمية ببناء جبهة عربية موحدة، وتطرق أيضاً إلى قضايا عدة تهم المنطقة العربية.

وعن لقائه وأعضاء المجلس للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أمس الأول، قال إن الملك عرض أمام الوفد مبادرة «لدول التجانس» التي تشمل مصر والأردن والمغرب ودول مجلس التعاون الخليجي وبعض دول آسيا وإفريقيا وأي دولة ترغب في الانضمام إلى المبادرة بهدف توحيد الصف في مواجهة الإرهاب.

وأكد الصقر دعم مجلس العلاقات العربية والدولية لمبادرة العاهل الأردني، واصفاً المبادرة بـ»الحكيمة».

وكان المجلس ناقش، على مدى يومين، مستجدات الوضع العربي خلال اجتماع عقده في العاصمة الأردنية عمان بمشاركة نائب الرئيس العراقي أياد علاوي، ورئيس الوزراء اللبناني الأسبق فؤاد السنيورة، ورئيس الوزراء الأردني الأسبق طاهر المصري، والأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى، ووزير الاستثمار في السودان مصطفى عثمان إسماعيل، ووزير خارجية المغرب الأسبق محمد بن عيسى، ووزير الإعلام الفلسطيني الأسبق مصطفى البرغوثي.

يذكر أن مجلس العلاقات العربية والدولية تأسس في الكويت عام 2009 كمنظمة أهلية عربية دولية مستقلة وغير ربحية، ويعمل على رفد ودعم القرار العربي في ما يخص العلاقات القومية والدولية بالرأي الموضوعي والمعلومة الصحيحة.

back to top