العبدالله: 2015 فاصل لتقديم الخدمات الحكومية إلكترونياً

نشر في 28-01-2015 | 00:04
آخر تحديث 28-01-2015 | 00:04
No Image Caption
أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله أن «سنة 2015 ستكون فاصلة بالنسبة للجهات الحكومية من خلال تقديم خدماتها إلكترونياً عن طريق بوابة الكويت الإلكترونية»، موضحا أن «هذا الأمر سيكون واضحا مع وجود الأرضيات التشريعية السليمة التي تمكن من تقديم هذه الخدمات».

وأضاف العبدالله في تصريح للصحافيين خلال افتتاحه معرض الكويت الرابع والثلاثين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (انفوكونيكت وانفوبيز) مساء أمس الأول، أن «جميع الجهات الحكومية مندفعة لميكنة إجراءاتها الداخلية، سواء من خلال الوثائق أو الأرشفة الإلكترونية، بهدف الارتقاء بمستوى التعاون والتنسيق وخدمة المواطنين».

 وشدد على «أهمية مشروع قانون المعاملات الإلكترونية في المساهمة بتقليص الدورة المستندية في البلاد، لاسيما أن جهات حكومية أخرى ستتمكن بعد صدور قانون خاص بالمعاملات الإلكترونية من تقديم الخدمات الشخصية والخاصة المرتبطة بالشخص مثل القرض الاجتماعي».

مشاريع إلكترونية

وأشار إلى أن «بنك الائتمان الكويتي أول من قام بهذا العمل، إذ سبق الجهات الحكومية الأخرى، وهذا بمنزلة تحد لباقي الجهات في مواكبة ذلك، تقديم ما لديها من ابتكارات وخدمات تسهل على المواطن الحصول عليها»، مبيناً أن «قانون المعاملات الإلكترونية ألزم جميع الجهات الحكومية بإطلاق مشاريعها إلكترونياً من خلال السجلات والرسائل والمعاملات والمستندات والتوقيعات ذات العلاقة بالمعاملات المدنية والتجارية والإدارية».

توعية المجتمع

من جانبه، قال المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عبداللطيف السريع، إن «دولة الكويت تقدمت 14 مركزا عالميا في ترتيب دول العالم للحكومة الإلكترونية وفقاً لتقرير الأمم المتحدة»، موضحا أنها «احتلت المركز الـ49 في التقرير الصادر لعام 2014 مقارنة بالمركز الـ63 في 2012 بهذا الشأن، الذي يقيم جميع دول العالم البالغ عددها 193 دولة».

تكنولوجيا متطورة

بدوره، قال مساعد المدير العام لمعرض الكويت لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (انفوكونيكت وانفوبيز) صباح الشمري في تصريح صحافي، إن «أهم ما يميز المعرض هو جمع شركات تكنولوجيا المعلومات تحت مظلة واحدة لتعريف الجمهور بآخر منتجات التكنولوجيا المتطورة، اضافة إلى العروض الخاصة من ناحية الأسعار».

وأضاف ان «معرض (انفوبيز) لهذا العام يتميز بمشاركة عدد كبير من الجهات الحكومية البالغ عددها 19 جهة تعرض أحدث الخدمات الالكترونية التي تخدم شريحة كبيرة من المجتمع، وذلك لتسهيل المعاملات الخاصة بهم إلكترونيا».

back to top