المايسترو سافنيرز يقود أوركسترا «أوبرا ديرة»

نشر في 28-01-2015 | 00:02
آخر تحديث 28-01-2015 | 00:02
No Image Caption
تتكون من الفريق السيمفوني الكويتي مع عازفين عالميين

تتكون «أوبرا ديرة» من المايسترو إشتاين سافنيرز، وأوركسترا سيمفوني كويتي، بمشاركة عازفين من هولندا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا ومصر.
أعلن المؤلف الموسيقي

لـ "أوبرا ديرة... نبقى كويتيين"، د. رشيد البغيلي، تصدي المايسترو البلجيكي إشتاين سافنيرز لقيادة أوركسترا أول أوبرا كويتية، التي ستعرض لمدة ثلاثة أيام ابتداءً من 22 إلى 24 فبراير المقبل.

ولفت د. البغيلي إلى أن سافنيرز مايسترو متعدد القدرات بحسب التقييم العالمي لأبناء هذا المجال، مبينا أنه درس في المعهد الموسيقي لوفان ببلجيكا، والمعهد الموسيقي ماستريخت بهولندا، حيث حصل على درجة الماجستير بامتياز عال عن آلة التشيلو وعن قيادة الأوركسترا.

وأضاف أنه منذ ذيوع سافنيرز وهو جزء رئيس من مجموعة واسعة من الإبداعات الموسيقية العالمية، وهو الذي نال في عام 2006، جائزة "هاستنكس" التي تمنح للمتميزين في مجال قيادة الأوركسترا.

وكان سافنيرز قاد الأوركسترا لأعمال موزار وبيتهوفن وروسيني وبوتشيني، حيث قدم جهوده في إنكلترا على خشبة (باليه برمنغهام الملكي)، وفي بلجيكا على خشبة (أوبرا مهرجان ألدن بيسن)، ومنذ 2009، نال شرف الإدارة الموسيقية لمسرح أوبرا بروكسل، منتهيا مؤخرا من "داي فليدرموس" عن أوبرا "الخفاش" للموسيقار الألماني الشهير يوهان شتراوس (الابن).

وأوضح أن سافنيرز قام مؤخرا بجولة موسيقية في هولندا وبلجيكا، مقدما عرض باليه هو "في الأجنحة"، المستوحى من عمل "بيتر والذئب" للموسيقار الروسي سيرغي بروكوفييف، مبينا أن هذا العمل سيقدم في الموسم المقبل بفرنسا وهولندا، وسينتهي به المطاف على مسارح برودواي بنيويورك.

وبين البغيلي أن سافنيرز قاد في 2013 و 2014 أوركسترا "هيرميس" في أنتويرب ببلجيكا، والتي تتميز بالموسيقى المعاصرة، حيث تمثل العناصر السابقة عاملا رئيسيا في وقوع الاختيار عليه نحو مزيد من التطور للأوبرا الكويتية.

واختتم تصريحه بقوله أن العمل يكوّن من أوركسترا سيمفوني كويتي، ومشاركة عازفين عالميين من هولندا، وفرنسا، وألمانيا، وبلجيكا، ومصر.

يذكر أن "أوبرا ديرة... نبقى كويتيين" تعد أول تجربة كويتية لتقديم عمل أوبرالي، ويتميز هذا العمل بأن موضوعه كويتي، حيث يخلد من خلاله بطولات وملاحم شهداء الكويت. وكتب النص الدرامي د. علي العنزي، والتأليف الموسيقي د. رشيد البغيلي، والإخراج د. فهد العبدالمحسن، وتصميم الأزياء لابتسام الحمادي، وتصميم الديكور د. حسن المهنا.

back to top