رحيل: ديميس روسوس طوى صفحته الأخيرة

نشر في 27-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 27-01-2015 | 00:01
No Image Caption
بعدما أمضى فترة طويلة في أحد المستشفيات الخاصة في أثينا نتيجة إصابته بمرض الفشل الكلوي، توفي الفنان اليوناني ديميس روسوس عن عمرٍ يناهز 68 عاماً في مستشفى هايجييا في العاصمة، بحسب ما أكّدت ابنته إيميلي في حديثٍ لصحيفة لوفيغارو الفرنسية.
كان آخر ظهور علني لديميس روسوس في أغسطس 2013، تحديداً في لبنان عندما أحيا حفلة يعود ريعها إلى مرضى السرطان من الأطفال ضمن مهرجان {إهدنيات}، واعتبرها الأجمل له على الإطلاق، نظراً إلى تفاعل الجمهور الكبير معه رغم أنه أدى أغانيه وهو جالس على كرسي. وفي سبتمبر من السنة نفسها، قلده سفير فرنسا في أثينا وسام جوقة الشرف. أما آخر ألبوم له «ديميس» فيعود إلى العام 2009.

تميز ديميس روسوس بأنه جمع بين الفولكلور اليوناني وموسيقى البوب، في أعماله، فحققت انتشاراً، وبيعت أكثر من 60 مليون نسخة من ألبوماته حول العالم .من أهم أغانيه: My Love ، Goodbye،  Forever and Ever From Souvenirs to Souvenirs،My Only Fascination.

بدأ حياته الفنية بالعزف على الترومبيت في نوادي أثينا، إلى أن التقى  المؤلف والموسيقي اليوناني فانجيليس باباثاناسيو في صيف 1966، فشكّل معه ومع لوكاس سيديراس فرقة Aphrodite’s Child التي اشتهرت بموسيقى الروك، وأصدرت ثلاثة ألبومات.  

بعد فترة تفرّق أفرادها، وحلق روسوس وحده عالياً في سماء الفن ووصل إلى العالمية، لا سيما مع أغنية We Shall Dance التي تصدرت المبيعات في فرنسا.

 في نهاية 1971 أطلق ألبومه الأول وحققت أغانيهGoodbye My Love, Goodbye ،Velvet Morning وSomeday Somewhere نجاحاً. في رصيده أكثر من 35 ألبوماً غنائياً.

إلى جانب صوته الفريد والعظيم الذي يشبهه البعض بـ{الكاتدرالي} تمتَّع روسوس بكاريزما خاصة وبإطلالة لافتة سواء في ملابسه أو شعره الطويل المبعثر ولحيته.

يذكر أن روسوس من مواليد الاسكندرية في 15 يونيو 1946 من أبٍ يوناني وأم مصرية من أصولٍ إيطالية. خسر والداه ممتلكاتهما إثر أزمة قناة السويس، ما اضطرهما إلى مغادرة مصر والعودة إلى اليونان، حيث نشأ وكبر وعاش معظم حياته.

back to top