"ابن سينا": عمليات دقيقة بالدماغ للمرة الاولى في الكويت

نشر في 26-01-2015 | 12:15
آخر تحديث 26-01-2015 | 12:15
No Image Caption
أعلنت وحدة الجراحة العصبية الوظيفية في مستشفى ابن سينا انها ستجري عمليات دقيقة لمرضى تعد الاولى من نوعها في الكويت تستهدف تنبيه الدماغ العميق للسيطرة على أعراض أمراض متعددة لاسيما باركنسون والرجفان الاساسي.

وقال استشاري جراحة المخ والأعصاب في الوحدة الدكتور فيصل ثويني ساير لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم إن هذه العمليات تعتمد على تقنية متطورة جدا تتمثل في ارسال اشارات تنبيه لبعض البنى العميقة في الدماغ للسيطرة على أعراض عدد من الامراض اهمها مرضا باركنسون والرجفان الاساسي.

وأضاف الدكتور ساير أن العمليات ستجرى في الاسبوع الثاني من شهر فبراير المقبل تزامنا مع أفراح الكويت بأعيادها الوطنية ضمن برنامج طويل الأمد بالتعاون مع قسم أمراض الاعصاب في مستشفى ابن سينا الذي يرأسه الدكتور جاسم الهاشل ويعنى بإجراء هذا النوع من العمليات.

وأوضح انه سيتم اجراء اربع عمليات لمرضى تم اختيارهم بعناية بعد تقييم حالاتهم لعدة مرات لافتا الى أن العمل الجراحي يستغرق ما بين 4 و 8 ساعات حسب الحالة لكن الجزء الاطول يكون تحت التخدير الموضعي.

وذكر أن العمل الجراحي يتضمن مراحل أساسية هي تركيب الحلقة الخاصة بالتصويب المجسم واجراء الرنين المغناطيسي وتخطيط النقاط المستهدفة ضمن الدماغ ثم زراعة الالكترودات داخل الدماغ واجراء تنبيه تجريبي يستهدف التاكد من انها في المكان الصحيح لها.

وبين أنه في المرحلة الاخيرة تتم زراعة البطارية تحت الجلد في منطقة الصدر وتوصيلها بالالكترودات المزروعة مضيفا أن الاعداد والتجهيز للمرحلة الحالية من هذه العمليات المتطورة استغرق حوالي سنة لتأمين جميع المستلزمات والادوات المستخدمة في مثل هذه العمليات اضافة الى اختيار المرضى.

وأعرب الدكتور ساير عن الشكر لوزير الصحة الدكتور علي العبيدي ومدير منطقة الصباح الطبية الدكتور عادل عصفور ومدير مستشفى ابن سينا الدكتور محمد عويضة ورئيس قسم جراحة الاعصاب الدكتور علي أبوالحسن على جهودهم لتذليل العقبات وتأمين كل ما تحتاجه وحدة الجراحة العصبية الوظيفية لاطلاق هذا البرنامج الطبي.

وأشار الى أن البرنامج سيوفر الكثير من النفقات على الدولة من خلال تقليل عدد الحالات المرسلة الى العلاج في الخارج ويندرج ضمن مسيرة تطوير القطاع الصحي في الكويت وتحقيق طموحاته في التميز بمختلف الاختصاصات على مستوى المنطقة.

back to top