«التجارة»: إصدار 228 وكالة تجارية خلال ديسمبر الماضي

نشر في 26-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 26-01-2015 | 00:01
علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن وزارة التجارة والصناعة أصدرت 228 وكالة تجارية خلال شهر ديسمبر الماضي، لصالح أكثر من 200 شركة كويتية لاستغلالها داخل الكويت.

وقالت المصادر إن هذه التوكيلات تنوعت أغراضها بين توزيع أثاث وقطع غيار سيارات ووقود ومعدات طبية ومحولات كهربائية ومواد عازلة، من العديد من الدول حول العالم، ومنها الولايات المتحدة والصين واليابان وكوريا الجنوبية وايطاليا وهولندا والمملكة المتحدة ومصر ولبنان وغيرها.

ويأتي إصدار هذه الوكالات قبل إصدار قانون الوكالات التجارية الجديد، الذي وافقت عليه اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الامة نهاية الشهر الماضي، والذي اشتمل على ضوابط الحصول على وكالات تجارية، وشروط إلغائها، وعقوبات كل من يدعي حق الوكالة عن منتج او خدمة ويغش المستهلك، كما يتضمن ايضا شروطا للوكيل الخليجي، وان تكون المعاملة بالمثل في الدول الخليجية اذا حصل الخليجي على وكالة بالكويت.

ويشترط القانون الجديد على الوكيل الحالي ان يضمن تقديم خدمات الإصلاح والصيانة للمستهلك بالنسبة للاجهزة والمواد التي هو وكيلها، حتى وان كان مستوردها طرفا آخر ليس الوكيل، شريطة ان تكون مطابقة للمواصفات الخليجية والمواصفات القياسية العالمية، وان تكون شاملة لكفالة عالمية للمنتج الأصلي.

يذكر أن غرفة التجارة والصناعة كانت قدمت عددا من الملاحظات على مشروع القانون، حيث سعت اللجنة في الصيغة النهائية للقانون إلى التوافق مع هذه الملاحظات.

back to top