منسق «علمية الهندسة» لـ الجريدة.: مشكلة الرسوب الجماعي تحتاج لرقابة الإدارة الجامعية

نشر في 26-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 26-01-2015 | 00:01
No Image Caption
دعا إلى زيادة الشعب الدراسية لمواجهة الطاقة الاستيعابية
أكد المنسق العام لقائمة العلمية في كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت، ضاري الشمري، أن القائمة مستمرة في خدمة الجموع الطلابية منذ سنوات دون تفريق بين فئة واخرى، وهناك مزيد من الإنجازات، مبينا أن الإدارة الجامعية تتحمل مسؤولية حل مشكلة الرسوب الجماعي.

وطالب الشمري في حديث مع "الجريدة" الإدارة الجامعية بمزيد من الرقابة لأداء رؤساء الاقسام من أجل الحد من مشكلة الرسوب الجماعي التي باتت تشهدها الكلية في الآونة الاخيرة.

وقال إن القائمة تأخذ بيد المستجدين وتساندهم خطوة بخطوة إلى حين تخرجهم، مشيرا إلى أن زيادة كل من عدد الشعب الدراسية والطاقة الاستيعابية الطلابية في الفصول حلول من شأنها ان تواجه مشكلة الشعب المغلقة.

وأوضح ان القائمة تعقد جولات تعريفية بمرافق الكلية ولقاءات إرشادية للطلاب المقبولين، يتم من خلالها تزويدهم بالكتب الدراسية والمذكرات الخاصة بالمقررات للاستفادة منها بهدف إعداد الطالب، وتحضيره للفصل الدراسي الجديد، وفيما يلي تفاصيل الحوار:

● ما أبرز المشاكل المتعلقة بتسجيل المواد؟

- هناك عدة مشاكل تواجه الطلبة عند تسجيلهم للمواد، أهمها قلة عدد الشعب المتاحة، وتعارض مواعيد بعض المواد مع بعضها الآخر، إضافة إلى ان معظم الشعب تكون مغلقة، ومن الحلول المقترحة لحلها زيادة عدد الشعب المطروحة في ظل توافر العدد الكافي من أعضاء هيئة التدريس وزيادة الطاقة الاستيعابية للطلاب في الفصول الدراسية.

مساعدة المستجدين

● ما دوركم في القائمة العلمية لمساعدة المستجدين؟

- تقوم قائمة العلمية بدور فعال في مساعدة المستجدين قبل انضمامهم الى الكلية إلى حين تخرجهم منها، بدءا بمرحلة التحضير لامتحان القدرات عن طريق ارشادهم لطرق التسجيل، وتعريفهم بأماكن القاعات، ويتم تنظيم ورش تسجيل تهتم بمساعدة خريجي الثانوية ممن يودون الالتحاق للدراسة بالكلية، لمساعدتهم على تقديم طلبات التسجيل وإتمام إجراءات وخطوات التسجيل الالكتروني.

كما تعقد جولات تعريفية بمرافق الكلية ولقاءات إرشادية للطلاب المقبولين، يتم من خلالها تزويدهم بالكتب الدراسية والمذكرات الخاصة بالمقررات للاستفادة منها بهدف إعداد الطالب، وتحضيره للفصل الدراسي الجديد.

ولا تغفل القائمة أهمية تنظيم دورات التقوية الخاصة بالمواد تزامنا مع الاختبارات الفصلية بشكل متواصل على مدار سنة دراسية كاملة.

الرسوب الجماعي

● من هو المسؤول عن الرسوب الجماعي في الكلية العام الماضي؟

- أصبحت هذه الحالة تتكرر كثيرا في جامعة الكويت التي تعد أعرق صرح أكاديمي في الدولة، ومن غير المقبول أن تضم  شعبة واحدة فقط هذا العدد من الراسبين، ويدل ذلك على تعسف الإدارة الجامعية التي تقع عليها مسؤولية الحد من ذلك من خلال مراقبة عمل رؤساء الأقسام ومساءلتهم.

جدير بالذكر أن تلك الحادثة شهدتها الكلية في عدد كبير من الشعب فيرسب نحو 90 في المئة من طلبة الشعبة لأسباب عدة منها وضع امتحانات تعجيزية وتشدد الأساتذة في تصحيحها.

● ما أبرز إنجازات القائمة؟

- يدخل التفريق بين مفهوم الإنجاز ومفهوم الخدمة الطلابية ضمن مبادئ القائمة، فالخدمة الطلابية هي في متناول الجميع وتستفيد منها جهات محددة لفترة محدودة على عكس "الانجاز" الذي يتميز ببقاء أثره وتحقيقه الفائدة للجميع على اختلاف أطيافهم، ونحن في قائمة العلمية لا نميز بين فئة وأخرى ومستمرون منذ سنوات في خدمة الطلاب على جميع الصعد.

وحول آخر إنجازاتنا نجحت القائمة خلال قيادتها لدفة جمعية الهندسة عام 2011 في إنشاء مواقف خارجية للسيارات، بعد أن تم تحويل مساحة تقع خارج أسوار الجامعة إلى مواقف وتم تظليلها بشكل كلي، إلى جانب إقرار تخصيص آلة حاسبة لكل طالب عام 2012 يتم تسلمها من الإدارة الجامعية بعد قبوله في الكلية وجاء ذلك بعد أن كانت تتوافر تلك الآلة المُكلفة لعدد محدود من الطلاب على مدى السنوات السابقة.

حل المشاكل

● ما المشاكل التي تعملون على حلها في الوقت الحالي؟

- نعمل حاليا على قدم وساق لحل مشاكل تعنى بالجموع الطلابية على مستوى كلية الهندسة بشكل خاص وكليات الجامعة بشكل عام بما يحقق لهم الفائدة ويصب بمصلحتهم، وسيعلن في القريب العاجل عن أخبار بهذا الخصوص.

● كلمة أخيرة؟

- تتمنى القائمة العلمية التوفيق لطلبة وطالبات كلية الهندسة والبترول وتعدهم بالاستمرار في خدمتهم بما يليق بهم.

back to top