العبادي: قاسم سليماني حليفنا ضد الإرهاب

نشر في 25-01-2015 | 00:11
آخر تحديث 25-01-2015 | 00:11
No Image Caption
«البنتاغون»: «داعش» خسر 1% من أراضيه في العراق
أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن «الغرب زاد دعمه للعراق، لمساعدته في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، كما أن إيران تقدم أيضا دعماً مهماً»، مشيراً بشكل خاص إلى قائد «فيلق القدس»، التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بوصفه «حليفاً ضد تنظيم الإرهاب».

وقال العبادي، في كلمة له مساء أمس الأول خلال ندوة بالمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس، إن «مساعدات الغرب كانت بطيئة، لكنها تسارعت في الأسابيع الأخيرة»، مضيفاً: «حينما يكون الغرب بطيئاً في تسليم المساعدات تملأ إيران هذه الهوة، فالإيرانيون يسارعون بإرسال أسلحة وذخيرة دون حتى أن يطلبوا الدفع فوراً».

في السياق، أظهرت أرقام وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن تنظيم «داعش» لم يخسر حتى الآن إلا 700 كلم مربع من الأراضي في العراق، أي 1 في المئة من 55 ألف كلم مربع سيطر عليها عام 2014.

وأقر المتحدث باسم «البنتاغون» جون كيربي، أمس، بـ«أنها نسبة ضئيلة»، متداركاً أن هذه الكيلومترات المربعة، التي استعادت غالبيتها القوات الكردية شمال العراق، تشكل «مناطق مهمة بالنسبة إلى داعش، وتضم مدناً ومناطق مأهولة».

وشدد كيربي على أن التنظيم المتطرف بات «غالباً في موقع الدفاع، ولم نعد نراه يحاول السيطرة على مزيد من الأراضي، بل حماية طرق التواصل التابعة له»، مضيفاً أن التنظيم خسر أيضاً «ملايين الدولارات» من عائدات النفط، من جراء ضربات الائتلاف الدولي، ويعاني مشاكل لتعويض احتياطه من الآليات.

(بغداد - أ ف ب، د ب أ، رويترز)

back to top