ريزوتو مع النقانق والفاصولياء

نشر في 24-01-2015 | 00:02
آخر تحديث 24-01-2015 | 00:02
No Image Caption
{بانيسيا}، وردت في أعلى قائمة أطباق المقبلات. فماذا تعني هذه الكلمة الغريبة؟ هل هي نوع من المعكرونة؟ كان لا بد أن أعرف.
أوضح لي النادل في Ristorante Monteariolo، مطعم صغير يقع في شارع جانبي ضيق في بلدة نوفارا الإيطالية الشمالية على بعد 90 دقيقة تقريباً شرق تورين، أن هذا طبق الريزوتو الخاص بتلك المنطقة، وأنه يحتوي على الفاصولياء والنقانق والخضراوات.
الفاصولياء في الريزوتو؟ لم أسمع بذلك سابقاً. لذلك كان لا بد لي من أن أتناول هذا الطبق. في المطاعم، أطلب عادةً الأطباق الغريبة التي لم يسبق لي أن تذوقتها. فهذه طريقتي الخاصة لاكتشاف مأكولات جديدة وأتبعها مذ كنت صغيراً.
عندما عدت إلى الولايات المتحدة، حصلت على وصفة الطبق عبر موقع فيسبوك. فكان ماتيو لورنزيني، الذي يدير مطعم عائلته هذا، أكثر من مسرور بإعطائي هذه الوصفة. كذلك اقترح علي بعض البدائل لمكوناتها (وخصوصاً النقانق).
بانيسيا (4 أشخاص )

مدة التحضير: 40 دقيقة.

مدة النقع: طوال الليل.

مدة الطهو: ساعتان ونصف الساعة.

هذه الوصفة مستوحاة من طبق مطعمRistorante Monteariolo في نوفارا بإيطاليا، وهي ليست معقدة، إلا أنها تتطلب الكثير من التحضير. وكي لا تمضي وقتاً طويلاً في إعدادها، اطهي الفاصولياء والخضراوات قبل بضعة أيام وأعيدي تسخينهما قبيل استخدامهما.

المقادير:

- ثلاثة أرباع كوب من الفاصولياء الجافة.

- نصف رأس من الملفوف مفروم.

- ساقا كرفس مقطعتان.

- ساق كراث مقطعة.

- ملعقة صغيرة من الملح.

- 30 غراماً من السلامي.

- ثلاثة أرباع كوب من الأرز الإيطالي.

- كوب من مرق اللحم القليل الملح.

- ملعقة كبيرة من الزبدة غير المملحة، فضلاً عن ملعقة صغيرة.

- 16 غراماً من جبنة البارميزان المبروشة الطازجة، فضلاً عن كوب.

- فلفل أسود مطحون طازج.

الطريقة:

1. قبل ليلة، ضعي الفاصولياء في قدر كبيرة مع ما يكفي من الماء ليتجاوز سطح الفاصولياء بنحو 5 سنتمترات. واتركيها لتنتقع ما لا يقل عن 12 ساعة.

2. صفي الفاصولياء وضعيها في قدر كبيرة مع الملفوف، الكرفس، الكراث، والملح. واغمري الخليط بالماء واطهيه على نار هادئة إلى أن تنضج الفاصولياء بالكامل مع بقائها مقرمشة بعض الشيء، أي نحو ساعتين. أبقي الحساء ساخناً على نار هادئة.

3. على لوح التقطيع، قطعي السلامي إلى قطع صغيرة، وضعيها في قدر غليظة القعر على حرارة متوسطة. وعندما يبدأ الدهن بالذوبان، أضيفي الأرز وحركيه. حمصي الأرز نحو 4 دقائق. ثم أضيفي المرق واتركيه إلى أن يجف مع مواصلة التحريك، أي نحو 3 دقائق.

4. أضيفي مرق الفاصولياء تدريجاً. في البداية، يحتاج الأرز إلى كمية كبيرة من مرق الفاصولياء. اطهي الخليط مع تحريكه باستمرار كي لا يلتصق الأرز في القدر. انتظري إلى أن يجف المرق بالكامل قبل أن تضيفي المزيد منه، أي نحو نصف كوب في كل مرة.

5. أضيفي الفاصولياء والخضراوات مع المرق نحو نهاية فترة الطهو، أي في الدقائق الخمس الأخيرة تقريباً. يكون الأرز قد نضج عندما يطرى من دون أن يفقد قرمشته بالكامل. يحتاج إلى 20 دقيقة تقريباً. قد لا تحتاجين إلى المرق كله، ولكن أضيفي كل كمية الفاصولياء والخضراوات. استخدمنا نحن 4 أكواب من المرق.

6. ارفعي القدر عن النار واتركيها جانباً لبضع دقائق. ثم أضيفي الزبدة والجبنة وقليلاً من الفلفل. حركي الخليط جيداً بواسطة ملعقة من خشب إلى أن تمتزج الزبدة والجبنة بالكامل. قدمي الطبق في الحال.

في الحصة: 869 سعرة حرارية، 51 غراماً من الدهون، 24 غراماً من الدهون المشبعة، 103 مليغرامات من الكولسترول، 65 غراماً من النشويات، 37 غراماً من البروتين، 945 مليغراماً من الصوديوم، و12 غراماً من الألياف.

back to top