مضاد حيوي جديد لا تقاومه البكتيريا

نشر في 17-01-2015 | 00:09
آخر تحديث 17-01-2015 | 00:09
No Image Caption
أفادت دراسة حديثة بأن علماء اكتشفوا نوعاً جديداً من المضادات الحيوية، يستطيع القضاء على عدد كبير من البكتيريا الخطيرة المقاومة للعقاقير. ولم تطور البكتيريا، في تجارب المختبر، مقاومة للعقار الجديد الذي يدعى «تكسوباكتين»، وربما احتاجت إلى عقود عديدة لذلك، بسبب الطريقة الخاصة لعمل هذا العقار.

وقالت الدراسة إن «تكسوباكتين يقضي على البكتيريا عبر الارتباط بجزيئات دهنية على جدار الخلية فيها، ويسبب تمزقه».

يذكر أن معظم المضادات الحيوية الأخرى تستهدف البروتين في البكتيريا، التي تصبح مقاومة عندما تتحول الجينات المنظمة إلى بروتين، لكن استهداف الجزيئات الدهنية قد يجعل تطوير البكتيريا للمقاومة أكثر صعوبة.

وتمثل مشكلة البكتيريا المقاومة للعقاقير خطراً جدياً على الصحة العامة، كما يمثل العثور على مضادات حيوية جديدة لمعالجتها مهمة صعبة. وبحسب الدراسة، فإن الطرق الحالية لعزل المركبات الواعدة من استنبات بكتيريا غالباً ما تطرح الأنواع المستخدمة من المضادات الحيوية فقط.

وتعتبر المضادات الحيوية، التي تباع بأسعار رخيصة نسبياً، وتؤخذ لفترات قصيرة فقط، أقل ربحية من العقاقير التي تستخدم لعلاج الأمراض المزمنة، ونتيجة لذلك ركزت الشركات بصورة متزايدة على مجالات أخرى. وفي عام 2011 عمدت شركة فايزر، وهي إحدى شركات الصيدلة القليلة التي تعمل في تطوير المضادات الحيوية، إلى إغلاق مختبرها الخاص بأبحاث هذه المضادات في «كونكتيكت».

back to top