مجلس الوزراء يعتمد تعيينات في «المالية» و«البيئة» و«القوى العاملة»

نشر في 23-12-2014 | 00:05
آخر تحديث 23-12-2014 | 00:05
No Image Caption
أبَّن شيخة الصباح وخالد الجسار وثمَّن مبادرة خادم الحرمين لاحتواء الخلاف بين مصر وقطر
أشاد مجلس الوزراء بالدور المعهود والجهود الخيرة التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين لترسيخ التضامن العربي، وبتجاوب أمير قطر ورئيس مصر مع هذه الجهود لتعزيز وتوطيد العلاقات بين بلديهما.

اعتمد مجلس الوزراء مشاريع مراسيم بتعيين وكلاء مساعدين في وزارة المالية، ومدير عام للهيئة العامة للبيئة إضافة إلى تشكيل المجلس الأعلى للبيئة، وتعيين أعضاء في مجلس إدارة الهيئة العامة للقوى العاملة.

وأعرب مجلس الوزراء، في اجتماعه الأسبوعي في قاعة مجلس الوزراء بقصر بيان ظهر أمس، برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد عن ارتياحه للنتائج الإيجابية والبنَّاءة التي حققتها المبادرة الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة، وتمثَّلت فيما أبداه الأشقاء في جمهورية مصر العربية ودولة قطر الشقيقتين من استعداد ورغبة صادقة في احتواء كل ما شاب العلاقات بينهما من شوائب وعقبات.

وعقب الاجتماع، قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله، « إن مجلس الوزراء اطلع في مستهل اجتماعه على الرسالة الموجهة لسمو الأمير من رئيس وزراء جمهورية أثيوبيا الفيدرالية هيلي ماريام دسالين، والتي عبّر فيها عن الشكر والامتنان والارتياح للنتائج المثمرة التي تمخَّضت عنها زيارة رئيس مجلس الوزراء الأثيوبي للبلاد أخيراً، والتي ستسهم في تعزيز أواصر العلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين الصديقين.

كما استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية حول الزيارة التي قام بها إلى البلاد رئيس وزراء جمهورية العراق الشقيقة د. حيدر العبادي، والتقى فيها سمو الأمير وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء، وجرى خلالها بحث أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة، وبحث آخر التطورات السياسية والأمنية في العراق، وقد أكد الجانبان الكويتي والعراقي حرصهما المشترك على استكمال الجهود التي تؤدي إلى تعميق روابط التعاون في مختلف الميادين، بما يعود بالخير على مصلحة الشعبين الشقيقين.

ثم استمع مجلس الوزراء كذلك، إلى شرح قدَّمه النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية حول نتائج الدورة الثالثة للجنة العليا بين الكويت والإمارات العربية المتحدة المشتركة، والتي اختتمت أعمالها في أبوظبي أخيرا، وتكلَّلت بالتوقيع على أربع مذكرات تفاهم شملت التكامل المؤسسي بين البلدين الشقيقين في مجالات التعاون الثنائي في المجالات كافة.

وأحاط النائب الأول المجلس بنتائج زيارة وزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري والوفد المرافق له  ، وتم خلالها بحث أعمال الدورة العاشرة للجنة المشتركة الكويتية المصرية، بالإضافة إلى بحث العديد من القضايا التي تهمُّ البلدين الشقيقين وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، وبحث آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتوِّجت بالتوقيع على 11 مذكرة تفاهم تستهدف تعزيز التعاون الثنائي في الميادين كافة.

ثمَّ بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

تأبين الصباح والجسار

أبّن مجلس الوزراء المغفور لها بإذن الله تعالى الشيخة شيخة صباح الناصر الصباح ـ رحمها الله ـ حرم سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، التي وافتها المنية صباح أمس، وتقدَّم مجلس الوزراء بأحر التعازي والمواساة لسموه، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيدة برحمته ورضوانه ويسكنها فسيح جناته، وأن يكرم أهلها وذويها بحسن الأجر والثواب.

كما أبَّن مجلس الوزراء المغفور له بإذن الله تعالى وزير العدل الأسبق خالد الجسار، الذي انتقل إلى جوار ربه أخيراً، واستذكر المجلس بالتقدير جهوده المخلصة وإسهاماته الوطنية العديدة في مختلف المجالات، وتوجَّه إلى المولى عزّ وجل بالدعاء أن يتغمَّد الفقيد بواسع الرحمة والمغفرة، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

وبحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، وبمناسبة ذكرى العيد الوطني لدولة قطر الشقيقة، تقدم مجلس الوزراء بخالص التهاني والتبريكات لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وللشعب القطري الشقيق، متمنيا لدولة قطر الشقيقة مزيدا من التقدم والازدهار والرخاء في ظل قيادته الحكيمة .

مبادرة خادم الحرمين

وقد أعرب مجلس الوزراء عن ارتياحه للنتائج الايجابية والبنَّاءة التي تحققت للمبادرة الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة ، والتي تمثلت فيما أبداه الأشقاء في جمهورية مصر العربية ودولة قطر الشقيقتين من استعداد ورغبة صادقة في احتواء كل ما شاب العلاقات بينهما من شوائب وعقبات ، وطي صحفة الخلاف بينهما والانطلاق نحو مرحلة جديدة في علاقاتهما الثنائية، تؤسس لتعاون بناء يحقق المصلحة العليا للبلدين الشقيقين، ويسهم في تعزيز العمل العربي المشترك .

وأشاد مجلس الوزراء بالدور المعهود والجهود الخيرة التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين وحرصه على ترسيخ التضامن العربي، بما يخدم الأمتين العربية والإسلامية، كما أشاد المجلس بتجاوب الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر والرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس مصر مع هذه الجهود الخيِّرة وحرصهما على تعزيز وتوطيد العلاقات بين بلديهما، بما يعكسه ذلك من تجسيد لروح المسؤولية القوميَّة والوعي بحجم التحديات والمخاطر التي تواجه الأمة العربية .

مرسوم تعيينات

واعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم بتعيين كل من وليد خليل إبراهيم التوم، عدنان جواد محمد الصايغ، يحيى عبد الخضر حسن عبدال ـ نوابا لمدير عام مؤسسة الموانئ الكويتية ـ بدرجة وكيل وزارة مساعد في وزارة المالية، ومشروع مرسوم بتعيين الشيخ عبد الله أحمد الحمود الصباح ـ مديراً عاماً للهيئة العامة للبيئة ـ بدرجة وكيل وزارة، ومشروع مرسوم بتشكيل المجلس الأعلى للبيئة، وتعيين أعضاء في مجلس إدارة الهيئة العامة للقوى العاملة.

back to top