تعديل جديد على اللائحة يقلص نصاب اللجان

نشر في 23-12-2014 | 00:02
آخر تحديث 23-12-2014 | 00:02
اثنان للجنة المكونة من خمسة أعضاء وثلاثة لغيرها
تقدم خمسة نواب باقتراح بقانون بتعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة ينص على تقليص العدد اللازم لاكتمال النصاب في اجتماعات اللجان البرلمانية.

ونص الاقتراح بقانون، الذي قدمه النواب نبيل الفضل وعبدالله المعيوف وفيصل الشايع ويوسف الزلزلة ومبارك الحريص، وأحاله رئيس المجلس إلى اللجنة التشريعية مع اعطائه صفة الاستعجال، طبقا لما ورد بنص الطلب، والذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، على أن «تضاف فقرة جديدة الى المادة (180) من القانون رقم (12) لسنة 1963 المشار اليه نصها الاتي:

(واذا لم يتكامل العدد القانوني اللازم لانعقاد اللجنة عند حلول الموعد المحدد للانعقاد يؤخر اجتماعها نصف ساعة، فإذا لم يتكامل العدد بعد ذلك يكون انعقادها صحيحا بالحاضرين من اعضائها، على الا يقل عددهم عن اثنين في اللجان التي تضم خمسة اعضاء وثلاثة لغيرها من اللجان، على ان يكون احدهم رئيس اللجنة او مقررها، وتصدر اللجنة قراراتها في هذه الحالة بإجماع الحاضرين)».

وقالت المذكرة الإيضاحية للاقتراح: «من الملاحظ وعلى مدى الفصول التشريعية السابقة ان اللجان البرلمانية كثيرا ما يصعب انعقادها في الموعد المحدد نظرا لعدم توافر العدد القانوني اللازم لصحة اجتماعاتها.

من جهة أخرى، أعلن النائب نبيل الفضل أنه تقدم بطعن الى المحكمة الدستورية على قانون الجنسية الكويتية وتحديدا المادة التي تحظر تجنيس غير المسلمين.

وصرح الفضل بأن المادة التي تقدم بالطعن عليها «تشكل وصمة عار في جبين الدستور والقانون»، لافتا الى ان «من أضافها عام 1981 الى قانون الجنسية نواب لا يستحقون القسم الذي أدوه على احترام الدستور وقوانين الدولة».

ورأى أن «وجود مثل هذه المادة المعيبة في القانون ليس من اخلاق اهل الكويت»، مشيرا الى انه يتقدم بهذا الطعن هدية الى الاخوة المسيحيين في «الكريسماس».

back to top