العبادي: الكويت تساعدنا عسكرياً لمواجهة «داعش»

نشر في 22-12-2014 | 00:15
آخر تحديث 22-12-2014 | 00:15
No Image Caption
بحث مع الأمير والغانم والمبارك العلاقات والتطورات
بعد زيارةٍ للكويت توّجها بلقاء سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس أن «الكويت قدمت إلى بلاده مساعدات عسكرية، وهناك مجال لتقديم مساعدات أكثر عمقاً في المجال العسكري لمواجهة تنظيم داعش»، مشيراً إلى أنه «تم بحث كل الملفات بكل تفصيل، ونحن نتوقع كل خير».

وثمن العبادي، في تصريح له عقب لقائه كلاً من رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك «وقوف الكويت إلى جانب العراق والتحالف الدولي» في مواجهة «داعش»، معتبراً أن «بلاده على أبواب تحرير كل أراضيها مع انكفاء التنظيم عن مناطق كثيرة».

وبينما أشاد بقرار إرجاء دفع التعويضات المستحقة على بغداد، لأنها «تواجه عجزاً خطيراً بسبب الجهد العسكري المبذول في مواجهة الإرهاب»، أكد أن «آفاق التعاون مع الكويت بلا حدود، وأن نجاح العراق وتطوره يحتاجان إلى تعاون دول المنطقة ودعمها»، مشدداً على حرص البلدين «على تجاوز مرحلة النظام البعثي البائد الذي أساء للعلاقات الإيجابية بين الشعبين الشقيقين».

 وتناولت مباحثات سمو الشيخ جابر المبارك الرسمية مع نظيره العراقي آفاق التعاون في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين، إضافة إلى مواقفهما تجاه القضايا الإقليمية والدولية المشتركة.

وتعليقاً على الزيارة، التي تمثل محطة مفصلية في جولة العبادي على دول الجوار لحشد الدعم لبلاده حيال ما تواجهه من تطورات، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي رافد جبوري إن «المباحثات مع المسؤولين الكويتيين تناولت تكثيف الجهود لتطويق الإرهاب، إضافة إلى الوضع الاقتصادي وأسعار النفط، فضلاً عن الملفات المشتركة بين البلدين ودعوة الشركات الكويتية إلى الاستثمار داخل العراق، إضافة إلى بحث سبل توطيد العلاقات السياسية».

وصرح جبوري بأن هدف الزيارة كان «إيصال صوت العراق إلى الدول المجاورة، وبحث خطر الإرهاب على دول المنطقة»، موضحاً أن المباحثات تطرقت إلى الملف الأمني وملف النازحين والإعمار، فضلاً عن إدامة التنسيق والتواصل مع دول المنطقة والعالم بشأن مكافحة الإرهاب.

back to top