النفط الكويتي يرتفع 1.15 دولار ويبلغ 55.06 دولاراً

نشر في 20-12-2014 | 00:10
آخر تحديث 20-12-2014 | 00:10
No Image Caption
برنت فوق 60 دولاراً لكنه يتجه إلى رابع خسارة أسبوعية
ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.15 دولار في تداولات أمس الأول ليبلغ 55.06 دولاراً، مقابل 53.91 دولاراً للبرميل في تداولات الأربعاء، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وقفزت أسعار النفط أمس الأول مباشرة بعد تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول اقتصاد بلاده، وتعقيبه على انهيار العملة المحلية (روبل)، لاسيما أنها عزت الانخفاضات في أسعار النفط إلى أسباب سياسية.

وارتفع سعر خام برنت فوق 60 دولاراً للبرميل أمس، متعافياً من قرب أدنى مستوياته في خمس سنوات ونصف السنة، مع إقبال المستثمرين على تسوية مراكزهم قبل عطلة عيد الميلاد بعد هبوط للأسعار استمر ستة أشهر.

وتتجه أسعار النفط لتكبد رابع خسائرها الأسبوعية على التوالي بعد أن قرر أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الشهر الماضي عدم خفض الإنتاج رغم وفرة كبيرة في المعروض العالمي.

وخسر «برنت» والخام الأميركي نحو نصف قيمتهما منذ يونيو، ويتوقع كثير من المستثمرين استمرار هبوطهما ما لم ينخفض المعروض أو يزيد الطلب.

وأعلنت شركات نفط خفض إنفاقها على عمليات التنقيب ونفقاتها الرأسمالية بعد أن فقدت المشروعات جدواها الاقتصادية بسبب هبوط أسعار الخام.

وترافق ارتفاع أسعار النفط مع ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي بعد تصريحات رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) جانيت يلين بعدم وجود أي تغيير في السياسة النقدية الأميركية.

(كونا)

back to top