إشاعات 2014 رقم قياسي في الفبركة والتركيب

نشر في 20-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 20-12-2014 | 00:01
يشدّ عام 2014 الرحيل حاملاً معه مجموعة من الأخبار الكاذبة والإشاعات، حزينة وصادمة في غالبيتها، تتوزع بين وفاة النجوم أو تعرضهم لحوادث أثرت في صحتهم، وبين الطلاق والانفصال والعلاقات العاطفية، وغيرها من القصص المحبوكة والمفبركة التي مست آثارها حياة النجوم خصوصاً العائلية... باختصار يمكن القول إن مروجي الإشاعات وجدوا أرضاً خصبة في 2014، ومسرحاً واسعاً سرحوا ومرحوا فيه على هواهم، من دون أن يقيموا حساباً لمشاعر النجوم ومشاعر المحيطين بهم، ومدى الأذى الذي يمكن أن يلحقوه بهم.
مواقع التواصل الاجتماعي مسرح للأحداث

أحمد عبدالمحسن

 إشاعة وفاة الفنان الكبير محمد عبده التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، في بداية هذا العام، كانت الأقوى، فقد بث بعض وسائل الإعلام خبر وفاة فنان العرب متأثرا بجلطة أصيب بها في باريس، فسارعت  مصادر مقربة منه إلى نفي الخبر، وأكدت استقرار حالته الصحية بعد تعرضه لثلاث جلطات في الدماغ، وبدأ يخضع للعلاج الطبي وممارسة المشي في حديقة المستشفى.

لاحقت الإشاعات الفنان القدير جاسم النبهان، إذ انتشرت أخبار حول تدهور صحته، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبحت حديث المجالس والمقاهي في أرجاء الخليج العربي، وقد نفى النبهان هذه الإشاعات، في بيان صحافي، مؤكداً أنه بصحة جيدة ولا يعاني  أي مرض.

ضيق وانزعاج

تعرضت الفنانة القديرة سعاد عبدالله إلى جملة إشاعات تتعلق بالوفاة، وكالعادة كانت مواقع التواصل الاجتماعي السلاح الفعال لمروجيها.  فقد انتشرت أخبار حول تعرض عبدالله لحادث سير أثناء توجهها إلى موقع التصوير برفقة الفنانة شجون التي أصيبت بكدمات متفرقة. عبرت سعاد عبدالله عن ضيقها لما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلقت بأن حياة الناس ليست لعبة بيد أحد.

انتشرت في موقع «تويتر» صورة مفبركة للفنان أبو بكر سالم تؤكد وفاته، فبادرت الفنانة أحلام بسرعة إلى نفي ما تم تداوله، بعدما أجرت اتصالاً مع ابنه أحمد أبو بكر، وتساءلت عن السبب الذي يدفع الناس إلى ترويج هذه الإشاعات، كذلك تعرض الفنان القدير عبدالكريم عبدالقادر إلى الإشاعة نفسها، ولكن تم نفي ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي بسرعة.

خلافات

إشاعات من نوع آخر تعرض لها بعض الفنانين، فقد تداولت الأوساط الفنية أخباراً حول خلاف وقع بين الفنانتين شجون وفاطمة الصفي وشجار وخصام فرق الصديقتين لأسباب مجهولة، فسارعت شجون إلى نفي هذه الأخبار بعد زيارتها للصفي والتقاط صور تؤكد  أن كل ما تم تداوله مجرد أخبار كاذبة.

كذلك  مست الإشاعات بعض الفنانين الشباب، توزعت بين ارتباط عاطفي أو طلاق، فكانت الإعلامية مشاعل الزنكوي وليمة دسمة لهذه الإشاعات، وعرفت كيف تتعامل معها ونفيها، أيضاً أشيع في الأوساط الفنية عن اعتزال الإعلامية منيرة عاشور بعد زواجها من رجل الأعمال علال الفاسي، إلا أنها رفضت التعليق ولم تدلِ بأي تصريح.

 

تعرض مسلسل «أمس أحبج وباجر وبعدة» للمنتج الفنان باسم عبدالأمير لحملة قاسية بعدما تداولت وسائل التواصل الاجتماعي أنه يرتبط بأمور يحرمها الشرع ويرفضها المجتمع الخليجي، وفي تصريح أدلى به عبدالأمير لـ «الجريدة»، أكد أن هذه الإشاعات خدمت العمل وسلطت الضوء عليه قبل عرضه فهو بريء مما تم تداوله تماماً.

 انتشرت أخبار حول أسباب الخصام بين الفنانين طارق العلي وهيا الشعيبي،  فاضطرا إلى عقد مؤتمرين صحافيين منفردين أفصح كل منهما عن الأسباب الحقيقية لهذا الخصام نفى أخباراً غير صحيحة تم تداولها بسرعة البرق في مواقع التواصل الاجتماعي.

طلاق وموت وفراق...

بيروت  -   ربيع عواد

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خبر وفاة دريد لحام، وسرعان ما تناقله الناس مشكلا صدمة لديهم، وما هي إلا ساعات حتى صدر تأكيد من جانب مقرب من لحام بأنه بألف خير،  نافياً الإشاعة  المغرضة التي مست أحد رموز الفن في العالم العربي.

 في تصريح إلى أحد المواقع الإلكترونية، أكد لحام أنه موجود في دبي وبصحة جيدة وقال: {ليسامح الله من أطلق عليّ هذه الإشاعة}، وأسف لوقوع  وسائل الاعلام في العالم العربي أسيرة الإشاعات، والترويج لها قبل التأكد من صحتها. أضاف: {كان على من يدعي محبتي الاتصال  بي وبأقاربي قبل نشر خبر أكثر ما يضر هو أسرتي الصغيرة}. عن الهدف من وراء إطلاق هكذا إشاعات بحق نجوم كبار ردّ: «طبعاً يقصدون الإساءة، الله يسامحهم}.

بعد انتشار خبر وفاتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، على أثر إصابتها بمرض عضال، خرجت منى واصف عن صمتها ونفت الخبر جملة وتفصيلا، مؤكدة أنها تتمتع بصحة جيدة ولم يصبها أي مكروه، وكل ما ذكر مجرد إشاعة بغيضة.

كذلك انتشرت إشاعة حول تعرّض داليدا خليل لحادث سير أدى إلى دخولها المستشفى، إلا أنها ما لبثت ان كذبت الخبر وقالت في تصريح لها: {لا أعرف من يقف وراء هذا الخبر وما الفائدة من ترويجه، وهل كان يريد فعلا إلحاق أذى بي أو بمن حولي من محبين وأصدقاء وعائلة}.

أضافت: {الحمد لله كنت حاضرة بين أهلي لحظة انتشار هذه الإشاعة كي لا تشكل صدمة بالنسبة لهم. على ما يبدو الأخبار السئية تنتشر أكثر من الأخبار الجيدة، وطغى خبر تعرضي لحادث على أخبار أعمالي الجديدة}.

 قصص حب

نفت هيفاء وهبي الإشاعة التي انتشرت أخيراً، حول  قصة حب تجمعها مع المخرج الفلسطيني العالمي طارق فريتخ، مؤكدة أن صداقة تربط بينهما، بعد تعاونهما في كليب Breathing you in.

أشارت معلومات صحافية إلى أن شخصاً مقرباً من هيفاء يقف وراء هذه الإشاعات وأنها ستقاضي كل من يحاول النيل من سمعتها. مؤكدةً أنها عندما تعيش قصة حب ستعلنها على الملأ، لكنها لم تعلم، لغاية اليوم، أي تفاصيل عن حالة الحب التي تعيشها.

نفى إدي غانم، مدير أعمال وائل كفوري، خبر زواجه من المغربية أحلام حجي، ملكة جمال الشرق الأوسط ومؤسسة جمعية {أحلام الطفولة} التي تعنى بالعرب الأيتام في أوروبا. وكان انتشر، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خبر انفصال وائل عن زوجته انجيلا بشارة، وزواجه مدنياً في قبرص من أحلام بعدما التقيا في الإمارات العربية المتحدة. وتحدثت معلومات عن خلافات وقعت بينه وبين زوجته، وبعد استبعاد أي احتمال لإعادة المياه إلى مجاريها، بدأ التحضير للطلاق...  فردّ كفوري، عبر مدير أعماله، مؤكداً أن زوجته هي كل حياته، وكل ما يُنشر مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة. كذلك لا أحد ينسى الإشاعات التي انتشرت حول علاقة عاطفية تربطه بإليسا، وهو ما نفاه الطرفان، وأكدا أن صداقة وطيدة تربط بينهما.

انفصال وطلاق

«زوجتي حب حياتي والنور الذي يضيء مشواري»، هذه التغريدة لعاصي الحلاني على «تويتر» ردّ من خلالها  على إشاعة طلاقه من زوجته ملكة جمال لبنان السابقة كوليت بولس. كان بعض المواقع الإلكترونية تحدث عن خلافات نشبت بينهما وعدم امكانية استمرار الزواج، فنفى الحلاني ذلك جملة وتفصيلا، مؤكداً  أن زوجته وأولاده هم كل حياته، وأنه يرفض التطرق إلى شؤونه العائلية لأنها خط أحمر،  معتبراً أن الإشاعات أمر طبيعي،  اعتاد النجوم عليها  مع أن البعض منها غير مقبول ومؤذٍ.

لطالما رافقت إشاعة الانفصال مقدمة البرامج كارلا حداد آخرها، مباشرتها بمعاملات الطلاق، رداً على ذلك قالت: {اتخذت قراراً بعدم الرد على أي سؤال حول حياتي الشخصية، في البداية اعتبرت أن  من حق الجمهور أن يعرف  جوانب منها، لكن حين تكلمت عنها حُوِّر كلامي أو فُهم بطريقة خاطئة، وبدأت الأقاويل من هنا وهناك. أنا سعيدة في حياتي العائلية مع  زوجي، وابنتنا أكبر هدية من رب العالمين لنا}. وكانت  نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لها ولزوجها علّقت عليها بالقول: {فقط للاطمئنان طوني وأنا سوياً}.

تردد أن ألين خلف انفصلت عن زوجها كارلو أيوب نجل المونولوجيست إيلي أيوب، وأشارت معلومات إلى أن الطلاق حصل بسرية تامة، إلا أن ثمة أصداء خرجت إلى محيط الطرفين وتناولت الموضوع في الأماكن الاجتماعية.

وصفت مصادر مقربة من ألين المعلومة بالمكيدة لإثارة بلبلة حول ألين وزوجها ومدير أعمالها، مؤكدة  أن زواجها مستمر وقد رزقت بابنة.

بدورها نفت كندة علوش الإشاعات التي ترددت على المواقع الإلكترونية حول تعرضها لإطلاق نار في موقع تصوير مسلسلها {عد تنازلي} الذي شاركت في بطولته مع عمرو يوسف وعرض خلال شهر رمضان المبارك، وأن أجهزة الأمن بالجيزة، ألقت القبض على مطلق النار، وقالت: «الخبر خاطىء مئة بالمئة والحادثة كلها مشاجرة بسيطة وانتهت بسلام، ولم أكن حتى حاضرة في موقع التصوير».

بين الحب والغيرة

القاهرة –  هيثم عسران

لاحقت الإشاعات إيمي سمير غانم وحسن الرداد بعدما ترددت أنباء عن ارتباطهما بقصة حب تنتظر الإعلان الرسمي بتحديد موعد للخطوبة، وانتشرت الإشاعة  عبر {فيسبوك} بين الفنانين قبل أن تسارع  إيمي إلى التأكيد، في تصريحات رسمية، أنها لم ترتبط ولا تفكر في اتخاذ هذه الخطوة في الفترة الحالية.

لم تحظ الإشاعة برد أو تعليق رسمي من حسن الرداد لانشغاله بمرض خاله، وملازمته إياه في المستشفى، وتعامل الجمهور معها باعتبارها حقيقة على مدار أيام عدة.

ارتباط وزواج سري

لاحقت إشاعة الارتباط مي عزالدين أكثر من مرة، بدءاً من عودتها إلى خطيبها لاعب الكرة المعتزل محمد زيدان رغم زواجه وإنجابه، وقد نفتها خلال تصوير مسلسلها الأخير {دلع بنات}، مروراً بعلاقتها برجل الأعمال أحمد أبو هشيمة طليق هيفاء وهبي بعد ظهورهما سوياً في أحد الأماكن العامة، فاضطر أبو هشيمة إلى إصدار بيان رسمي لنفيها، نظراً إلى تأثيرها عليه كرجل أعمال، وصولا إلى ارتباطها بمحمد عادل إمام بعد ظهورهما سويا في أكثر من مكان، لكن اشتراكهما في مسلسل {دلع البنات} نفى الإشاعة عملياً، إذ كانت لقاءتهما جزءاً من التحضيرات التي سبقت تقديم المسلسل.

انتشرت إشاعات حول زواج شيرين عبد الوهاب السري من مدير أعمالها ياسر خليل، بعدما ظهرت معه في المناسبات العامة بشكل مبالغ فيه، وما زاد من نشرها تحدثها عن دوره الإيجابي في حياتها الفنية وخياراتها.

ورغم نفي شيرين الارتباط في إطلالاتها التلفزيونية، لكن النفي كان مصحوبا بأمر يعيد الإشاعة إلى الأذهان ، وهو ما تكرر بعد نشرها صورة ابن ياسر خليل مع ابنتها، ووصفته بشقيقها قبل أن  تعاود نفي الإشاعة، وتعتذر لزوجة ياسر بسبب تكرارها  في وسائل الإعلام.

انتشرت إشاعات حول محاولات الراقصة دينا وقف الراقصة الأرمنية صوفينار عن الرقص لتضررها من النجاح الذي حققته، إلا أن دينا نفت أي علاقة لها بالأزمات التي واجهت صوفينار.

كذلك انتشرت إشاعات عن اشتباك دينا بالأيدي مع فريال يوسف في كواليس تصوير برنامج {الراقصة}، فسارعت دينا إلى نفيها  مؤكدة أن خلافاتها في الرأي مع فريال لم تصل لهذه المرحلة.

انفصال وخلافات

انتشرت إشاعات حول انفصال تامر حسني عن زوجته المغربية بسمة بوسيل بسبب خلافات حادة، وترددت أكثر من مرة ما دفع تامر إلى الخروج عن صمته مطالباً عبر صفحته على {فيسبوك}، بعدم التدخل في حياته الشخصية قبل أن ترافقه زوجته في حفلاته.

كذلك انتشرت إشاعات حول توتر علاقته مع شركة {روتانا} التي انضم إليها في الفترة الأخيرة بسبب زيادة الدعاية الخاصة بعمرو دياب على حساب الدعاية الخاصة بألبومه، وهو ما نفاه تامر، مؤكداً أن علاقته جيدة بالشركة، ولا خلافاتات بينهما.

أيضاً انتشرت إشاعات حول انفصال نيللي كريم عن زوجها الدكتور هاني أبو النجا، لكن سرعان ما ردت عليها بظهورها مع زوجها في افتتاح مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي، نافية وجود أي خلاف بينهما، لا سيما أن تقارير صحافية أرجعت الخلاف إلى انشغالها بتصوير أعمال عدة وعدم مراعاة زوجها.

كذلك انتشرت إشاعة حول مشاكل بينها وبين روجينا على خلفية اشتراكهما في حلقات متتالية من برنامج {يلا نرقص}، وهو ما نفته نيللي، مؤكدة أن هذا الأمر غير حقيقي، لكنه مرتبط باتفاقات مع الشركة المنتجة منذ البداية.

back to top