حاربي الأنفلونزا بالطعام

نشر في 20-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 20-12-2014 | 00:01
لعل المرض أسوأ ما في الوجود. ومن الممكن للغذاء الصحي، غسل اليدين، وتغطية الفم عند السعال الحد من احتمال أن تعاني عائلتك الرشح أو الأنفلونزا. من الضروري تناول مجموعة متنوعة من المأكولات الصحية من كل فئات الطعام طوال السنة. ومن الممكن لإضافة بعض الأطعمة {المحاربة للأنفلونزا} في هذه الفترة من السنة أن تعزز جهاز المناعة في الجسم.

يحتوي اللبن وغيره من مشتقات الحليب المخمرة التي تحمل ختم {بكتيريا حية ناشطة} على البروبيوتيك، بكتيريا مفيدة تقوي جهاز المناعة. على نحو مماثل، يعزّز الثوم جهاز المناعة، محصناً الجسم ضد العدوى والإجهاد. أما الحمضيات، فتحتوي على الفيتامين C، والدجاج على الزنك، علماً أن هذين من المواد المغذية التي تؤدي دوراً مهماً في عمل جهاز المناعة بطريقة فاعلة.

قدمي لعائلتك وجبة شهية تحارب الأنفلونزا تتألف من الدجاج المحمر، البطاطا المهروسة مع الثوم، وعصير البرتقال مع اللبن المخفوق. وتشمل الوصفات التي تقوي جهاز المناعة أيضاً حساء البطاطا الحلوة مع الزنجبيل والثوم، غموس اللبن مع الفليفلة الحمراء المحمرة، سلطة الليمون مع اللبن بالزنجبيل، والدجاج مع صلصة الليمون، الثوم، والزنجبيل.

دجاج محمر (8 أشخاص)

مدة التحضير: أقل من 15 دقيقة.

مدة الطهو الفعلية: ساعتان.

المقادير:

- بصلة صغيرة مقشرة ومقطعة إلى أرباع.

- 3 فصوص ثوم مقشرة ومقطعة إلى أرباع.

- 3 سوق من الطرخون الطازج.

- 3 سوق من الصعتر الطازج.

- دجاجة (نحو كيلوغرامين) منظفة.

- ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون البكر الممتاز.

- ملعقة صغيرة من ملح كوشر.

نصف ملعقة صغيرة من الفلفل المطحون الطازج.

الطريقة:

1. حمي الفرن على حرارة 200 درجة مئوية.

2. ضعي البصل، الثوم، الطرخون، والصعتر داخل الدجاجة. اربطي ساقيها معاً بواسطة خيط خاص، مقفلة الفتحة. كذلك شدي الجناحين ليتداخلا فوق الصدر واربطيهما، لافةً الحبل حول الجناحين وكامل الجسم. افركي الدجاجة بالزيت، الملح، والفلفل. ضعيه بعد ذلك في صينية للتحمير مع الحرص على إبقاء الصدر نحو الأسفل.

3. حمري الدجاجة مدة 25 دقيقة، ثم أديري الصدر إلى الأعلى وواصلي التحمير مع صب العصارة داخل الصينية فوق الدجاجة من حين إلى آخر. واصلي التحمير إلى أن يسجل ميزان الحرارة الذي تقحمينه في الجانب الغليظ من الفخذ من دون أن يمس العظم 80 درجة مئوية، أي نحو ساعة وربع الساعة إلى ساعة ونصف الساعة. انقلي الدجاجة بعد ذلك إلى لوح التقطيع واتركيها نحو 10 دقائق. تخلصي من الخيوط قبل تقطيعها.

نصائح للتحمير:

* لا ينضج اللحم البارد جداً بطريقة متساوية. لذلك ضعي الدجاجة خارج البراد خلال تحمية الفرن.

* يُباغ الخيط القطني المخصص لربط الدجاج في المتاجر الغذائية. لا تستخدمي خيط حياكة عادياً لأنه قد يحتوي على صباغ غير صالح للأكل أو مواد كيماوية كريهة الطعم.

* تُعتبر الصينية الغليظة القعر والعالية الجوانب المخصصة للتحمير أساسية لتوزيع الحرارة بالتساوي. لا تستعملي مطلقاً صينية حلوى. صحيح أن أي صينية فرن أخرى قد تفي بالغرض، إلا أن صينية التحمير تحافظ على الدجاج طرياً.

* اتركي الدجاج ليرتاح. ترتفع حرارة الدجاج المحمر الداخلية بضع دراجات خلال فترة الراحة. كذلك تعاود الألياف والجلد امتصاص العصارة الطبيعية. كذلك قد تجف القشرة أكثر، ما يمنح الدجاج قرمشة من دون أن يخسر طراوته، وهكذا تحظين بوجبة طعام فاخرة.

بطاطا مهروسة بالثوم (4 أشخاص)

مدة التحضير: 15 إلى 30 دقيقة.

مدة الطهو الفعلية: ساعة ونصف الساعة.

المقادير:

- رأس ثوم كامل.

- كيلوغرام من البطاطا المغسولة والمقطعة إلى أرباع.

- نصف بصلة متوسطة الحجم، مقشرة ومفرومة.

- ربع كوب من الحليب الخالي من الدسم.

- ربع كوب من اللبن الخالي من الدسم.

- ملعقة صغيرة من إكليل الجبل المجفف.

- نصف ملعقة صغيرة من الملح.

- نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

- نصف ملعقة صغيرة من مسحوق البصل.

الطريقة:

1. حمي الفرن على حرارة 170 درجة مئوية.

2. انزعي أوراق رأس الثوم الخارجية من دون أن تفصلي الفصوص أحدها عن الآخر. لفيه بورق ألمنيوم واتركيه في الفرن مدة ساعة. أخرجيه بعد ذلك واتركيه ليبرد. افصلي بعد ذلك الفصوص وأخرجي اللب. تخلصي من القشرة واهرسي لب الثوم في وعاء صغير وضعيه جانباً.

3. في هذه الأثناء، ضعي البطاطا والبصل في قدر كبيرة واغمريهما بالماء. اتركي القدر على النار إلى أن تغلي، ثم غطيها، أخفضي الحرارة، ودعيها على نار هادئة مدة 15 إلى 20 دقيقة أو أن تقتحم الشوكة البطاطا بسهولة. ارفعيهما عندئذٍ عن النار وصفيهما.

4. في وعاء كبير، اخلطي البطاطا مع البصل، لب الثوم، الحليب، اللبن، إكليل الجبل، الملح، الفلفل، ومسحوق البصل، واهرسيها جيداً إلى أن تحصلي على خليط متجانس. قدميه في الحال.

ملاحظة: حمري الثوم مسبقاً واهرسي المكونات معاً عندما يحين موعد التقديم.

عصير البرتقال واللبن

مدة التحضير: أقل من 15 دقيقة.

مدة الطهو الفعلية: لا حاجة إلى الطهو.

المقادير:

- كوبان من عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم.

- كوبان من اللبن المثلج الخالي من الدسم.

- 4 ملاعق صغيرة من الفانيلا.

الطريقة:

اخلطي المكونات كافة معاً ووزعي الخليط على أربعة أكواب وقدميه.

back to top