مجلس الأمة يقر 13 توصية بعد عرض «مؤسسة البترول» المرئي بشأن تداعيات انخفاض أسعار النفط

نشر في 19-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 19-12-2014 | 00:01
إقرار «الحج والعمرة» و«هيئة النقل» في المداولة الأولى
• تكليف لجنة الشباب والرياضة التحقيق في إيقاف المذيع نادر كرم

• ترحيل جلستي المجلس في 30 و31 ديسمبر إلى 15 و29 يناير

بعد استماع مجلس الأمة الى العرض الذي قدمه فريق وزارة النفط حول اسباب وآليات التعامل مع قضية انخفاض اسعار النفط، وافق المجلس على 13 توصية، في وقت أعلنت المؤسسة العامة للبترول بيع انتاجها من النفط الخام خلال عام 2014.

وكان المجلس وافق على اقتراح رئيسه بتأجيل جلستي 30 و31 الشهر الجاري الى 15 و29 يناير المقبل، في حين وافق على اقتراح نيابي بتكليف لجنة الشباب والرياضة بالتحقيق في قرار إيقاف المذيع نادر كرم عقب حديثه في تلفزيون الكويت عن خسارة المنتخب الكويتي لكرة القدم في كأس الخليج.

وبناء على طلب الحكومة، وافق المجلس على تأجيل طلب تشكيل لجنة تحقيق في انتهاكات دور الحضانة العائلية، كما وافق على المداولة الاولى لقانون تنظيم الحج والعمرة، ووافق أيضاً على المداولة الاولى لقانون انشاء هيئة الطرق والنقل البري، بعد ان رفض تعديل وزير الاشغال العامة وزير الكهرباء والماء عبدالعزيز الابراهيم بجعل اعضاء الهيئة غير متفرغين، رغم تحذيراته بأن جعلهم متفرغين سيتسبب في اهدار المال العام.

ومن ضمن التوصيات التي أقرها المجلس بشأن النفط، الاستمرار في تسويق النفط الكويتي وضمان وجود أسواق عالمية، والاستمرار في تطوير القطاع النفطي لزيادة ايرادات الدولة والعمل على تنفيذ كل ما من شأنه تحويل الكويت الى مركز للصناعات النفطية. ودعا المجلس إلى تنفيذ جميع المشاريع النفطية التي تطور صناعاتنا النفطية، وتقلل تكاليف الانتاج والابقاء على الكفاءات الكويتية في القطاع النفطي والعمل على الاستفادة من شركات القطاع الخاص في مجال التطوير للقطاع النفطي بما يتماشى مع

الـ «بي او تي».

افتتح رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم الجلسة الساعة ٩:٣٠، بعد ان رفعها امين السر النائب عادل الخرافي نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب.

وبعد ان تلا الامين العام اسماء الحضور والمعتذرين عن عدم حضور الجلسة، تلا الطلب المقدم من عدد من النواب لمناقشة تداعيات انخفاض اسعار النفط، ووافق المجلس على تخصيص ساعتين في الجلسة لمناقشته. كما وافق على اقتراح الرئيس الغانم بشأن تأجيل جلستي ٣٠ و٣١ الجاري الى يومي 15 و29 يناير المقبل.

وطلب وزير النفط علي العمير تقديم عرض مرئي حول موضوع انخفاض اسعار النفط وموقف "اوبك" وبرامج مؤسسة البترول والمشاريع النفطية، "نود ان نبين ان انتاج الكويت الذي يتجاوز 2.8 مليون برميل يوميا ضمن الانتاج العالمي الذي يتجاوز 96 مليون برميل يوميا".

وقال مدير البحوث التسويقية العالمية في مؤسسة البترول الكويتية هيثم الغيص في الجلسة ان السوق النفطي شهد تباطؤا في النمو الاقتصادي العالمي على جميع المستويات، مبينا ان الصين التي تعتبر المحرك الاقتصادي العالمي الرئيسي شهدت ضعفا في طلبها للنفط هذه السنة مقارنة بالسنوات الماضية.

واضاف الغيص ان من عوامل تراجع اسعار النفط انخفاض واردات الولايات المتحدة الاميركية من النفط والمنتجات البترولية، موضحا ان الولايات المتحدة اصبحت من الدول المصدرة للمنتجات البترولية.

وذكر ان اسواق النفط العالمية شهدت ارتفاعا ملحوظا في المخزونات العالمية للنفط سواء في قارة اسيا او اوروبا او اميركا وتزامن هذا الامر مع ضعف نسب هوامش تكرير النفط في اوروبا واسيا ما ادى الى زيادة المخزونات النفطية العالمية.

وافاد بأن النفط الايراني الموجود في السوق النفطية اقل من السنوات الماضية وفي نفس الوقت شهد السوق ارتفاعا ملحوظا للنفط الخام العراقي، مبينا ان السعودية تقوم بدور الدولة الموازنة لميزان العرض والطلب للنفط واسعاره في السوق.

وقال ان من العوامل الاساسية في التأثير على سوق النفط "الطفرة الملحوظة" لانتاج النفط الخام في قارة اميركا الشمالية، مبينا انه ينقسم الى قسمين الاول يعرف بالنفط الرملي في كندا والقسم الثاني النفط الصخري في اميركا اضافة الى تذبذب انتاج النفط الليبي هذا العام لاسيما انها دولة مؤثرة في منظمة (اوبك).

أسباب سياسية

وأوضح ان للاسباب السياسية تأثيرا على اسعار النفط لاسيما التوتر الحاصل في منطقة الشرق الاوسط وبصورة خاصة في سورية والعراق والعقوبات الاقتصادية على ايران والتوتر في ليبيا والعقوبات التي فرضت على روسيا على خلفية الاوضاع في اوكرانيا.

وذكر ان من العوامل الاقتصادية المؤثرة تراجع النمو الاقتصادي العالمي خاصة في اوروبا واعلان اليابان دخولها الانكماش الاقتصادي وهي من الدول الاقتصادية المهمة اضافة الى ضعف النمو الاقتصادي الصيني والمضاربات في البورصات العالمية وارتفاع سعر صرف الدولار.

وقال الغيص ان اسعار النفط شهدت انخفاضا في اوقات سابقة منها الازمة الاقتصادية العالمية في عامي 2008 و2009 حيث كان النفط الكويتي يباع بسعر 136 دولارا وانخفض خلال شهر الى 36 دولارا للبرميل.

وبين ان الطلب على النفط مرتبط بثلاثة عوامل رئيسية هي قوة الاقتصاد والطقس والاسعار، مبينا ان الربع الثالث من عام 2014 شهد زيادة في المعروض بنحو مليون و300 الف برميل في اليوم ويتوقع زيادة المعروض من النفط الخام العام المقبل.

وافاد بأن الدولة التي تلعب دورا في زيادة المعروض في النفط الخام هي العراق التي تشهد زيادة سنوية تقدر بـ 200 الف الى 300 الف برميل يوميا ولديها خطة لزيادة انتاجها الى 3.7 ملايين برميل يوميا بحلول سنة 2020.

وقال ان الولايات المتحدة تنتج نحو اربعة ملايين برميل من النفط الصخري اضافة الى انتاج كندا نحو اربعة ملايين برميل يوميا من النفط الرملي فيما تشهد الاروقة السياسية الاميركية جدلا في ان تصبح الولايات المتحدة مستقبلا دولة مصدرة للنفط الخام.

واضاف ان 80 في المئة من طلب النفط الكويتي يذهب الى قارة اسيا و5 في المئة الى اوروبا و15 في المئة الى الولايات المتحدة.

وتوقع حسب قراءة السوق حتى 2020 تحسن انتعاش الاقتصاد العالمي ومع تأثر الدول المنتجة للنفط خارج منظمة الاوبك بانخفاض الاسعار الحالية لبرميل النفط وبالتالي يكون هناك توازن بين الطلب والعرض، داعيا الى عدم التأخر في تنفيذ المشاريع النفطية والاستراتيجية في الكويت.

تغطية العجز

وقالت الوكيلة المساعدة للشؤون الاقتصادية في وزارة النفط الكويتية نوال الفزيع ان انتاج دول منظمة (اوبك) بلغ حوالي 30 مليونا و400 الف برميل نفط يوميا بزيادة 400 الف برميل عما هو متفق عليه لسقف الانتاج، مشيرة الى ان زيادة الانتاج من دول اوبك جاءت من انتاج النفط العراقي.

وذكرت ان دولا مصدرة للنفط ضمن منظمة (اوبك) مثل العراق وليبيا ونيجيريا وايران شهدت خلال الفترة من 2011 الى 2014 احداثا سياسية اثرت على انقطاع الامدادات النفطية وانخفاض الانتاج في السوق النفطية مما حدا بدول مثل السعودية والكويت والامارات لزيادة معدلات انتاجها لتغطية هذا العجز.

وقال العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول ناصر المضف ان المؤسسة ابرمت عقودا مع الحكومة الصينية لتصدير 300 الف برميل نفط اي ما يعادل 15 في المئة من كمية تصدير النفط الخام لمدة 10 سنوات، مضيفا ان المميز في هذا العقد هو استخدام البواخر الكويتية مما سيسهل عملية الشحن من الكويت.

واضاف المضف ان لدى المؤسسة عقدا اخر مع شركة كورية بحوالي 200 الف برميل نفط اي ما يعادل 10 في المئة من الكمية المصدرة للنفط الخام الكويتي ولمدة 10 سنوات اضافة الى ابرام عقود مع شركة قطر غاز وبريتش بتروليوم وشركة شل لاستيراد "الغاز النحيل".

وذكر ان الكويت تزود بعض الدول في المنطقة بمنتجات النفط مثل الامارات التي تستورد حوالي 30 في المئة من وقود الطائرات، مضيفا "ان الكمية التي لدينا من الانتاج للنفط الخام في عام 2015 تم بيعها و90 في المئة من المنتجات النفطية مباعة في احسن الاسواق واكثرها امانا".

ولفت الى انه تم تجديد عقود مبرمة مع عدة دول منها اليابان والهند وكوريا وتايوان ودول اخرى في شرق اسيا، مبينا ان سبب التركيز على اسواق دول شرق اسيا هو لكونها تعطي مردودا ماليا يفيد خزينة الدولة.

التصور الحكومي

بدوره، قال الوزير العمير ان هذا التطور حول مؤسسة البترول، والان نود ان نعرض التصور الحكومي على المجلس عبر وزير الشؤون.

وأوضحت وزيرة الشؤون هند الصبيح ان مشاريع التنمية لن تتأثر بأسعار النفط، لأن جزءا كبيرا من المشاريع يتم بالشراكة مع القطاع الخاص، وتم رصد الميزانية، لافتة إلى ان في الخطة الحالية من 600 إلى 700 مشروع.

وقال النائب يوسف الزلزلة: هناك جانب سياسي لم يتم شرحه، يتعلق بالولايات المتحدة وإيران وروسيا، ولكن نلتمس العذر لعدم وجود وزير الخارجية، لافتا إلى ان الكويت من 50 عاما وهي تنتج النفط، والسؤال هنا: ألم تفكر الحكومات المتعاقبة في ايجاد مشروعات للصناعات النفطية؟

وأوضح ان الفكرة من انشاء هندسة البترول في جامعة الكويت لتدبير الكوادر وتصنيع النفط، لكن للاسف اتجهنا الى تصدير النفط فقط، متسائلا: أليس من الاجدر ان نفكر بجدية كيف لنا ان نخلق ايرادات مالية غير نفطية؟

بدوره قال النائب عبدالحميد دشتي: اتمنى ان نكون خارج اوبك، لان هناك دولا قطعت ارزاقها، فمنذ نشأة الكويت متسامحة، ونأمل ان ننأى بالكويت عن قطع الارزاق، وهناك من يقول ان الامر سيستمر 7 سنوات.

من جهته، قال النائب جمال العمر ان الجانب السياسي سبب انخفاض اسعار النفط، وهناك المنطقة المشتركة مع السعودية التي لا نعرف عنها شيئا ويجب ان يتخذ بشأنها القرار المناسب، واذا لم يعد الانتاج في منطقة الخفجي من قبل الجانب السعودي، فيجب ان يتوقف انتاج الوفرة من قبل الجانب الكويتي.

وأضاف العمر: نستطيع التغيير في واقع استثماراتنا، مبديا اسفه لتأخر المشاريع النفطية بسبب الضغوطات السياسية ونحن رهن صراعات سياسية في مناطق لا ندري ما مستقبلها، ومشكلة النفط لدينا في الادارة لا في الانتاج.

نقطة نظام

وفي نقطة نظام، لفت النائب عدنان عبدالصمد الى انه كان يجب استكمال مناقشة المشاريع الخاصة بوزارة الاشغال، وقال رئيس الجلسة عادل الخرافي سيتم تدارك ذلك مع مكتب المجلس.

وانتقد النائب خليل عبدالله المعلومات التي قدمها فريق وزارة النفط، الذي لم يزود المجلس بالنسبة المطلوبة الخاصة بتداعيات اسعار النفط، لافتا الى ان الكويت تستثمر 3 مليارات دولار في فيتنام وعلمنا ان العقد باطل، وسألت الاخوان هناك، واكتشفت ان ثلاثة كويتيين فقط يعملون بهذا المشروع.

وكشف عبدالله ان عقدا اخر بقيمة مليار دينار خاصا بمشروع الوقود البيئي سيعمل به 500 كويتي فقط، ويجب الحرص على حماية العمود الفقري بالنفط.

واوضح الوزير علي العمير ان هناك عقودا لتعيين كويتيين في القطاع النفطي وسيتم سد النقص الموجود في هذا القطاع الحيوي.

وشدد خليل عبدالله على ضرورة المحافظة على العاملين بالقطاع النفطي.

واتفق النائب سعدون حماد مع ما قاله عبدالصمد، مشيرا إلى أن الرئيس منعني من الحديث ومنع كل الزملاء بذلك في التعقيب على حديث الوزير.

وبين الرئيس الغانم ان قرار المجلس كان مدة ساعتين وبانتهاء الساعتين انتهى الحديث، ولم يتم وجود نصاب لتمديد النقاش.

بدوره، قال النائب عبدالله الطريجي ان مشكلتنا في الكويت غياب الرؤية، ونحتاج إلى هيئة لادارة الكوارث، واتمنى ان تكون هناك خطة واضحة لدى مؤسسة البترول.

من ناحيته، قال النائب سعدون حماد انه بامكان دول اوبك اذا اجتمعت وقررت تخفيض الانتاج رفع سعر البرميل، وهو ما يؤكد ان القرار سياسي.

وقال النائب احمد القضيبي ان النفط المصدر الوحيد للدخل، ويشكل نحو 95%، وكنا نحتاج الى سماع بدائل الحكومة لتنويع مصادر الدخل، مطالبا بتطوير وانشاء مصاف جديدة خارج الكويت، حتى تطور الانتاج، وقبل ذلك لابد من تطوير المصافي داخل الكويت.

وتابع القضيبي: لابد من دعم بعض المشاريع عبر تفعيل دور القطاع الخاص، ومنها السياحة التعليمية والطبية، وتفعيل دور الكويت السابق في تجارة الترانزيت، مطالبا بتنفيذ المشاريع التنموية وفق قانون الـ B.o.t ولابد ان نساهم في تنويع مصادر الدخل غير النفطية.

توصية «المحاسبة»

وقال النائب فيصل الكندري ان ما قدمه فريق النفط اليوم (امس) طرح إنشائي، ويفترض ان يكون انتاجنا اليوم أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا، لكن للاسف يتراجع انتاجنا، مضيفا: لتبلغنا المؤسسة العامة للبترول بحجم الخسارة التي تسببت فيها للدولة، وللاسف لا يوجد لديهم اي اجابة او تطور.

وتابع: خالفت مؤسسة البترول توصية ديوان المحاسبة بشأن منع منح احدى الشركات مناقصات مستقبلية، حيث منحت الشركة 8 درجات ولم تعمل الى الان، لافتا إلى ان احد المسؤولين تدخل لخفض غرامة تلك الشركات من 19 مليونا الى 3 ملايين.

وتساءل سعدون حماد: كم نوعا لدينا من النفط؟ واجاب: "لدينا نوع واحد من النفط، مستغربا عدم الاقدام على انتاج انواع اخرى.

وطالب بالتوسع في انشاء المصافي، فنصيبنا من انتاج الخفجي 150 الفا، ومتفائلون بحل الخلاف مع السعودية، حول موضوع وقف الانتاج.

وانتقد النائب خليل الصالح عدم وضع المؤسسة العامة للبترول اسلوبا خاصا بها لتطوير انتاج النفط، واذا كانت الورقة السياسية هي التي تقود ازمة النفط، فأقول: "ابشروا فلا توجد اي استراتيجية للتعامل مع ذلك"، مستغربا شراء الغاز من قطر بمبلغ يوازي ضعف ثمنه المقدم من العراق وإيران.

وشدد النائب احمد لاري على ان ازمة النفط عابرة، ومن هذا المنطلق "يجب الا نطغى في الميزان، فلا هلع من الانخفاض كما يجب ان يقوم المسؤولون بواجبهم".

واقترح لاري تأجيل بيع حصة من الانتاج اليومي لبيعها بسعر أكبر بعد فترة، بدلا من بيع البرميل بـ 50 دولارا الان، مطالبا الحكومة بطمأنة الناس المتخوفة على استمرارية رواتبها في حال انخفاض اسعار النفط، مشددا على ضرورة الاستفادة من هذه الازمة.

إلى ذلك، طالب النائب مبارك الخرينج بأن تعامل مؤسسة البترول المواطنين بسواسية وان تمنع دخول الواسطات المتفشية بها، متسائلا: هل سيؤثر انخفاض اسعار النفط على سعر البرميل؟

من جهته، قال النائب محمد الحويلة ان هناك تأخرا كبيرا في المشاريع النفطية، ويجب اتخاذ قرارات سريعة لانشاء مشاريع عملاقة تعظم ايرادات الدولة.

السكين والعظم

وطالب هادي الحويلة بالتوسع في المشاريع النفطية خارج الكويت على ان تتم الاستعانة بكويتيين، ونتمنى اتخاذ قرارات عاجلة تساعد على معالجة اي خلل في اسعار النفط.

وقال النائب حمدان العازمي ان وقت ارتفاع النفط لم نر شيئا للمواطن، واول ما حدث انخفاض قال الوزير العبدالله "ان السكين وصلت الى العظم".

وشدد العازمي على ان اكبر خطأ هو فرض الضرائب على المواطنين، ونتمنى على وزير النفط فتح باب التوظيف امام جميع المواطنين دون تمييز، مشيرا إلى انهم وجهوا سؤالا الى وزير النفط حول كيفية توقيع عقد مدى الحياة مع شركة الداو بشأن الغاز المدعوم، واجاب بأنه تم توقيع العقد من قبل سابقه.

وتساءل الوزير محمد العبدالله: من أين جاء النائب العازمي بحديثه بان الحكومة ستفرض الضرائب؟ مؤكدا ان الحكومة لم تكلف اي جهة لدراسة فرض الضرائب، ولا شك ان احد مداخيل دول العالم هو الضرائب، ولله الحمد حتى الان لم نصل إلى التفكير بهذا الشأن.

وأوضح العبدالله انه صرح بشأن السكين التي وصلت الى العظم عندما انخفض سعر برميل النفط الى 74 دولارا والذي انخفض عن السعر المقدر بالميزانية، وكنت اقصد ذلك ولم اقصد اي شيء شين، والهدف منه تعليق الجرس ودق ناقوس الخطر لكوننا وصلنا الى سعر لم نعتد عليه منذ سبع سنوات.

وعقب النائب حمدان العازمي قائلا: لم تقل لنا ايضا لماذا صرحت بهذا التصريح والحكومة مغيبة عن انخفاض النفط؟ مطالبا العبدالله بمتابعة بيانات مجلس الوزراء الاسبوعية التي تتضمن الاجراءات التي تتخذ بأي موضوع، ونوهنا قبل شهر من خلاله عن ازمة النفط والمتعلقة بمراعاة الهدر في الميزانية.

وكشف العبدالله ان مجلس الوزراء سينظر في اجتماعه المقبل تخفيض الميزانيات التشغيلية لبعض الجهات بنسبة 20 إلى 25 في المئة، متسائلا: لماذا اعتذر عن تصريحي؟ انني اقول الان ان السكين تجاوزت العظم الان.

من ناحيته، شدد النائب نبيل الفضل على ان القطاع النفطي تسبب في خلل دستوري، بسبب تفاوت الرواتب الذي يعادل اربعة اضعاف مقارنة بالعاملين بالجهات الاخرى، وضحك على المجلس والحكومة بزياداتكم.

وطالب الفضل النفط بتصحيح الاوضاع وتقليص المصاريف الغير المقبولة، ولم يفعل احد في العالم ما فعلتموه، واذا حصلتم على مكافأة الربح فلتدفعوا ارباح الخسارة الان.

أنظمة حديثة

وفي السياق، طالب النائب عبدالرحمن الجيران بالتطوير التكنولوجي واعتماد الانظمة الحديثة في الانتاج النفطي، ولابد ان تكون هذه المنتجات عالية القيمة والجودة.

واضاف الجيران: لا يليق ان مجلس الادارة التنفيذي للنفط لم يجتمع إلى اليوم، وهناك حرب بينهم ويجب تدخل الوزير العمير وتقديم مصلحة الكويت على الجميع.

وكشف عدنان عبدالصمد ان لجنة الميزانيات خفضت مكافأة الارباح من صرف اربعة اشهر الى شهر وربع، وتم الاعلان عن تخفيض الميزانية من 23 مليار دينار و19 مليارا، وتم الاتفاق على عدم المساس بالرواتب والمشاريع الاستراتيجية، وربما تنخفض الميزانية اكثر من 4 مليارات عند مناقشة التفاصيل ولا زيادة في الكهرباء والبنزين.

وكشف رئيس مجلس المؤسسة العامة للبترول انه عندما يتم الانتهاء من مشروع الوقود البيئي والمصفاة الرابعة ستنتج الكويت مليارا و500 مليون متر مكعب من الغاز يوميا.

وقال: اننا وظفنا هذا العام اكثر من 1300 ولدينا 600 وظيفة تم نشر اعلان لها، ولدينا 600 وظيفة اخرى في يناير المقبل ونسبة العمالة الكويتية 25 في المئة، مضيفا: تم فتح 4 مزايدات لمشروع المصفاة الرابعة ومن استثماراتنا الخارجية مشروع فيتنام، ولدينا كويتيون يعملون في اسيا وسيكون هناك 50 موظفا في فيتنام.

وكشف ان الغاز من قطر اسعاره حوالي 15% من سعر برنت النفط، واليوم ما نعرفه من الصحافة ان سعر الغاز المصدر من ايران 11 دولارا الان، مضيفا: اننا اكبر مصدر لوقود الطائرات في اوروبا.

من جهته، قال الوزير علي العمير: نعم هناك تأثيرات سياسية على انخفاض اسعار النفط، ونعم هناك حرب لا نريد ان نكون جزءا منها، ولم نتخذ قرارنا الا لتحسين الاسعار.

وشدد العمير على انه لا مساس بالرواتب او الامتيازات التي يحصل عليها العاملون بالقطاع النفطي، والمكافأة مستمرة طالما القطاع النفطي يحقق الارباح، وسيتم تقديم الارباح التي حققتها المؤسسة لصرف المكافآت اذا كانت هناك ارباح.

وأضاف العمير: "هناك نواح فنية لتوقف الانتاج النفطي بالسعودية، وان كانت نواحي سياسية فلله الحمد علاقتنا بالسعودية كبيرة، وقادرة على تدارك النواحي الفنية".

وأوضح انه عندما ارتفعت اسعار النفط تم صرف بدل معيشة، مطالبا بشطب المساس الذي ورد على لسان بعض الاعضاء بالنسبة للقيادات النفطية.

وبشأن ما اشار اليه الكندري، قال العمير ان تخفيض الغرامة من 19 مليونا الى 3 ملايين سيكون محل عناية وسأتابع هذا الموضوع، واذا وجه سؤال سأجيب عنه بكل شفافية.

ورفع الغانم الجلسة ربع ساعة للصلاة عند الساعة 12.25.

استئناف الجلسة

واستأنف الغانم الجلسة الساعة 13.07.

وقال نبيل الفضل ان لدينا جلستين في كل اسبوعين وهذا يضيع وقت المجلس، فما تم عرضه في الجلسة من قبل مؤسسة البترول تم ذكره في اجتماع مكتب المجلس، وعلى من يريد الاطلاع على العرض يحضر الى اجتماعات مكتب المجلس لاي جهة.

توصيات

وتلا الامين العام عددا من التوصيات المقدمة من عدد من النواب بشأن اوضاع النفط، ووافق المجلس عليها.

وتلا طلبا بشأن تكليف لجنة الشباب بالتحقيق في قرار ايقاف المذيع نادر كرم ووافق المجلس عليه.

كما تلا طلبا بشأن تشكيل لجنة تحقيق في انتهاكات دور الحضانة العائلية.

وقال الوزير العمير ان هذا  الطلب غير مدرج على جدول الاعمال فنطلب تأجيله مدة اسبوعين ووافق المجلس.

وانتقل المجلس الى مناقشة قانون تنظيم حملات الحج والعمرة.

وقال مقرر اللجنة التشريعية ان القانون يقوم بتنظيم الحملات وواجباتها والجزاءات الواقعة عليها.

بدوره، قال يوسف الزلزلة ان وزارة الاوقاف نظمت حملات الحج منذ زمن وكذلك حملات العمرة ولكن في المادة التاسعة من القانون عقوبة الحبس سنة والغرامة من 5 الاف الى 50 الف دينار، متسائلا: شنو صاير والله يقول "وأتموا الحج والعمرة لله"؟! فنحن مع التنظيم ولكن ليس بهذه الطريقة وهذه المادة كان يراد منها منع الناس من الذهاب للعمرة.

وتابع: ارجو الغاء مادة العقوبات، واذا لم تلغ فأنتم مسؤولون امام الله عن منع الناس من اداء العمرة.

وقال دشتي: لا شك ان الحج لله مو للناس والهدف من قانون تنظيم الحملات حملات الرصيف، والحلاق المقصود به من يعلن اعلانا تجاريا.

وأوضح الزلزلة ان المادة 3 تمنع تسيير اي حملة الا بترخيص، والمملكة العربية السعودية لديها قانون ينظم ذلك.

من جانبه، قال الوزير يعقوب الصانع ان القانون الهدف منه تنظيم الحملات والاخوان في السعودية طلبوا من الاوقاف وضع ضوابط للحملات.

وقال عدنان عبدالصمد ان قانون الحج والعمرة ينطبق على من يذهب بمفرده وأتفق مع الزلزلة، مشيرا إلى ان المادة 3 التي تفرض العقوبات لم تذكر كلمة "ترخيص"، لافتا الى ان العمرة اصبحت سوقا لدى الناس، لذا تمت اضافتها الى قانون الحج، ومن يذهب الى اداء الحج بمفرده يتحمل نتيجة ذلك.

وحدث سجال بسبب الاعتراض على تقرير اللجنة التشريعية.

وطلب النائب خليل الصالح سحب التقرير، لافتا الى ان القانون المنظور اعد بعجالة وجاء ناقصا، وبحاجة إلى اعادة النظر فيه.

وأكد الوزير الصانع ان العقوبات موجودة بالقانون الحالي وكل ما فعلنا غلظنا العقوبة ونظمنا الحج والعمرة للمصلحة العامة.

وقال النائب عدنان عبدالصمد ان الوزير الصانع يصارخ وما يدري شنو المادة 3، وبالنسبة لدشتي قرأت القانون اكثر منك وانت محام تذكر مادة بالقانون بهذا الشكل... الله اكبر.

ورفض الوزير الصانع وصف القانون برمته بانه لا يصلح، مرحبا بأي تعديل يقدم على مواده.

ووافق المجلس على طلب اغلاق باب النقاش والتصويت على القانون، رافضا طلب اعادة القانون إلى اللجنة التشريعية.

ووافق المجلس على القانون من حيث المبدأ وتمت الموافقة على اقراره في المداولة الاولى ومناقشة التعديلات المقدمة في اللجنة التشريعية.

وقدم النائب عبدالصمد تعديلا على المادة الثالثة ينص على العودة الى النص كما قدم من الحكومة لانه بموجب التعديل الذي انتهت اليه اللجنة فإن من يريد عمل حملة حج او عمرة لا يحتاج الى ترخيص.

وتمت الموافقة على اقرار القانون بالمداولة الاولى ومناقشة التعديلات في اللجنة التشريعية.

ووجه دشتي الدعوة للنواب لحضور اجتماع اللجنة التشريعية الثلاثاء القادم لمناقشة تعديلاتهم على قانون الحج والعمرة.

تعديلات «هيئة النقل»

وتلا الامين العام الاقتراح الخاص بتقرير لجنة المرافق العامة بشأن تعديلات قانون هيئة النقل، واقترح النائب يوسف الزلزلة اغلاق باب النقاش والذهاب للتصويت مباشرة.

وكشف وزير الاشغال ان اقتراح الحكومة ينص على ان اعضاء هيئة النقل لا يكونون متفرغين، مشيرا إلى انه قدم تعديلات جديدة كنت معترضا عليها في السابق عند اقرار القانون القديم.

وشدد الابراهيم على ان الحكومة متمسكة بان يكون مجلس ادارة هيئة النقل غير متفرغين، مضيفا: نحن نتحدث عن شد الحزام ويجب ان نتعاون لاننا نتحدث عن تقليص المصروفات.

التدليس

وكشف رئيس لجنة المرافق عادل الخرافي ان مجلس ادارة الهيئة كان ثلاثة اعضاء وطلب الوزير ان يكونوا خمسة اعضاء والمجلس وافق على المادة بان يكونوا متفرغين فلماذا يعيد تقديمه؟ مضيفا: ما قاله الوزير غير صحيح، مستنكرا: اشفيكم يا مجلس ما عندكم قرار؟!".

واكد الوزير الابراهيم ان كل كلام الخرافي خطأ، ولا يوجد مشروع مقدم من الحكومة بالعدد الذي تم تقديمه، ولا تستغفل الموجودين وكل جهة يتم تعيين متفرغ يكون راتبه من 7 آلاف الى تسعة، وغير مقبول التدليس بالكلام، ويجب ان تتحدث بشفافية، وخله يقول انني وافقت مرة واحدة على المتفرغين.

وطالب النائب محمد الحويلة المجلس بتحمل مسؤولياته وعدم الموافقة على تعديل الوزير لانه امر مسيء للمجلس ووجهة نظره هذه لم يتبنها وقت اقرار القانون.

وأكد عبدالصمد ان التفرغ في هيئة النقل مبرر لتوفير مئات الملايين.

ووافق المجلس على تعديل تنفيذ القانون من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية، وأقر تعديلات القانون في المداولة الاولى بنتيجة 21 مقابل 13 رفضوا من ضمنهم الحكومة، ورفع الغانم الجلسة الى 15 يناير.

قرارات الجلسة

• وافق المجلس على تأجيل جلستي 30 و31 الشهر الجاري الى 15 و29 يناير المقبل.

• وافق على 15 توصية عقب مناقشة الطلب النيابي بشأن تداعيات انخفاض اسعار النفط.

•وافق على تكليف لجنة الشباب والرياضة بالتحقيق في قرار ايقاف المذيع نادر كرم عقب حديثه في تلفزيون الكويت عن خسارة المنتخب الكويتي لكرة القدم في كأس الخليج.

• وافق على تأجيل طلب تشكيل لجنة تحقيق في انتهاكات دور الحضانة العائلية بناء على طلب الحكومة وفق المادة ٧٦ من اللائحة الداخلية.

• وافق على المداولة الاولى لقانون تنظيم الحج والعمرة، بـ 33 عضوا وعدم موافقة 6.

• وافق على المداولة الاولى لقانون انشاء هيئة الطرق والنقل البري بـ 21 وعدم موافقة 13.

حدث في الجلسة

أنا أصلح لك

بعد ان ذكر النائب جمال العمر ان حقل الخفجي ينتج 300 الف برميل، قال النائب سعدون حماد: انا اصلح للاخ جمال، نصيب الكويت هو 150 الف برميل وليس 300 الف، ليرد العمر قائلا: لا... انا اصلح لك، 300 الف انتاج الحقل، ونصيب الكويت منه 50% وعليه يكون 150 الف برميل يوميا.

كشت فيهم

قال النائب سعود الحريجي موجها حديثه الى رئيس المجلس: انت كشت فينا، فأعطيت دقيقة لعدنان عبدالصمد و"كشت" فينا، فقال الغانم ان المجلس هو من "كشت" فيك بموافقته على اغلاق باب النقاش.

أنام في الربع

أثناء مناقشة المجلس لقانون الحج والعمرة، توجه النائب عدنان عبدالصمد للمنصة للحديث مع مقرر "التشريعية" النائب عبدالحميد دشتي الذي قال: أؤمرني سيد تبيني اسحب القانون، تبيني انام في الربع؟

جزاك الله خيراً

بعد أن تحدث النائب فيصل الكندري عن تخفيض غرامة احدى شركات حفر الابار النفطية من 19 إلى 3 ملايين دينار، قال وزير النفط علي العمير ان الامر سيكون محل عناية، وسنتخذ اللازم، ليتوجه الكندري للعمير ويشكره على اجابته قائلا: جزاك الله خيرا.

عبدالصمد لدشتي: أنت محام؟!

خلال مناقشة المجلس قانون تنظيم حملات الحج والعمرة، احتج النائب عدنان عبدالصمد على حديث وزير الاوقاف يعقوب الصانع، قائلا: "يصارخ وما يدري شنو المادة 3"، ثم التفت الى النائب عبدالحميد دشتي، قائلا له: انا قرأت القانون اكثر منك، والمادة واضحة، انت محام... انت محام؟!، بهذا الشكل تذكر مادة بالقانون... الله اكبر".

توصيات النفط

• الاستمرار في تسويق النفط الكويتي وضمان وجود اسواق عالمية.

• الاستمرار في تطوير القطاع النفطي لزيادة ايرادات الدولة.

• العمل على تنفيذ كل ما من شأنه تحويل الكويت الى مركز للصناعات النفطية.

• تنفيذ جميع المشاريع النفطية التي تطور الصناعات النفطية وتقلل من تكاليف الانتاج.

• الابقاء على الكفاءات الكويتية في القطاع النفطي.

• العمل على الاستفادة من الشركات في القطاع الخاص في مجال التطوير للقطاع النفطي بما يتماشى مع قوانين (بي او تي).

• ضرورة انهاء بعض الخلافات السياسية بشأن بعض الحقول النفطية مع بعض الدول الاخرى.

• توظيف الكويتيين وتدريبهم في القطاع النفطي دون استثناء واستبدال العناصر غير الكويتية بالكويتيين خلال سنتين.

• اتخاذ استراتيجية بدائل بديلة لموارد الدولة.

• تقليل الاعتماد على النفط سواء بالاعتماد على القطاع الخاص في مشاريع الدولة او تفعيل قانون التخصيص

• الاستفادة من الخبرات الدولية في جميع المجالات النفطية.

• تقديم الحكومة تقريرها في بداية دور الانعقاد حول مدى تنفيذ هذه التوصيات.

• الغاء مكافأة المشاركة بالنجاح لثبوت مخالفتها للمبادئ الدستورية وعدم جدواها للوطن.

4 أعضاء متفرغين في «هيئة النقل»

اقر مجلس الامة في جلسته امس القانون رقم (115) لسنة 2014 بشأن انشاء الهيئة العامة للطرق والنقل البري في مداولته الاولى.

وذكرت المذكرة الايضاحية لمشروع القانون ان مسؤولية الطرق سواء الداخلية والخارجية ومرافقها من حيث الاشراف عليها يتولاها مجلس ادارة الهيئة باعتباره الجهة المنوط بها تحقيق اهدافها لما تلعبه الطرق من دور حيوي في تسيير حركة النقل الداخلي والخارجي.

وينص التعديل في المادة (5) من القانون على ان يتولى ادارة الهيئة مجلس ادارة يتكون من 11 عضوا خمسة منهم من ممثلي وزارات الاشغال العامة والكهرباء والماء والمواصلات وممثل عن بلدية الكويت واخر عن الادارة العامة للمرور على الا تقل درجة اي منهم عن وكيل وزارة مساعد.

واضافت المادة ان اختيار الباقين يتم من ذوي الكفاءة الوطنية العلمية والفنية من القطاع الخاص او اي جهة اخرى بناء على ترشيح الوزير المختص وبموافقة مجلس الوزراء على ان يكون من بينهم اربعة متفرغين.

back to top