صاحب السمو يرعى حفل جائزة «سالم العلي» للمعلوماتية

نشر في 18-12-2014 | 00:07
آخر تحديث 18-12-2014 | 00:07
رعى سمو أمير البلاد أمس حفل تكريم الفائزين بجائزة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية في دورتها الرابعة عشرة، والذي أقيم في قصر بيان، بحضور حشد من الشخصيات الرسمية والعلمية.
تحت رعاية وحضور سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد أقيم صباح امس بقصر بيان حفل تكريم الفائزين في الدورة الرابعة عشرة لجائزة سمو الشيخ سالم العلي رئيس الحرس الوطني للمعلوماتية.

ووصل صاحب السمو الى مكان الحفل، حيث استقبل بكل حفاوة وترحيب من قبل رئيسة مجلس الأمناء الشيخة عايدة السالم وأعضاء اللجنة المنظمة.

وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، ورئيس مجلس الأمة السابق جاسم الخرافي، وكبار الشيوخ وسمو الشيخ ناصر المحمد ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، ونائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح وكبار المسؤولين بالدولة.

سخاء وإيثار

بدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم بعدها ألقت الشيخة عايدة السالم كلمة بالمناسبة قالت فيها ان «التاريخ توقف في 9 سبتمبر هذا العام ليشهد مظاهر الفرحة العارمة التي ارتسمت على قسمات الوطن الحبيب وليسجل علامات الاعتزاز والافتخار التي ملأت الذاكرة الوطنية الكويتية بتسمية أميرها صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد (قائداً للعمل الإنساني) وتسمية هذا الوطن الذي عرفت شعوب الارض أياديه البيضاء (مركزا للعمل الانساني)».

وقالت السالم إن جائزة سمو الشيخ سالم العلي للمعلوماتية، التي تعد من المشروعات التنموية الساعية الى اثراء العمل الانساني، تفاعلت مع ذلك الحدث الاستثنائي الذي شكل منعطفا عالميا فبادرت الى اطلاق منصة تقنية تفاعلية باسم «منصة الشيخ صباح الأحمد للعمل الانساني»، مبينة أن «الفكر الذي تتكئ عليه الجائزة مستمد من القيم الانسانية التي توجتها اعمال سموه الكريمة والمشاريع الاصيلة من عطاء بسخاء وجود بإيثار».

وأضافت مخاطبة سمو الأمير أن «الجائزة في سعيها الى بناء المجتمع المعرفي والابداع الرقمي باستخدام التقنية المعلوماتية تستظل برعايتكم السامية وتوجيهاتكم السديدة وتتطلع الى تحقيق طموحاتها المستقبلية تلبية للرؤى الحكيمة لسمو الوالد الشيخ سالم العلي رئيس الحرس الوطني».

ثم عرض فيلم وثائقي بمناسبة التكريم الأممي لسمو الأمير ولدولة الكويت، حيث قامت رئيسة مجلس الأمناء بإهداء سموه «منصة الشيخ صباح الأحمد للعمل الإنساني».

وبينت أن المتطوعين في الجائزة استناروا «بتلك القيم النبيلة فجاءت اعمالهم نسيجا متينا خيوطه الاجتهاد ولحمته التعاون، وقد رسخ هذا المسار اعضاء مجلس التحكيم العربي المتطوعون من الحكومات الالكترونية والمؤسسات البحثية وجمعيات المجتمع المدني، فلهم منا جميعا تحية شكر وامتنان ودعاء بالتميز والاتقان».

التميز والإبداع

بعد ذلك، ألقى عضو اللجنة المنظمة العليا المهندس حسن الحمادي كلمة قال فيها إن الجائزة ماضية في تشجيع وإقرار التميز والإبداع الذي ساهم في التنمية المعلوماتية والمجتمعية، وذلك بتقديم وسام المعلوماتية الذي يعد أعلى جائزة تقديرية تمنحها جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية.

جوائز وفائزون

وفي كلمة له، قال عضو اللجنة المنظمة العليا المهندس بسام الشمري إن «الجائزة منذ انطلاقها عام 2001 اتخذت منهج الشراكة طريقا لها ورسخته كاستراتيجية في دورتها العاشرة، مشيرا الى تفردها بتشكيل مجلس التحكيم من نخبة كبار المسؤولين في الحكومات الالكترونية الذكية والمؤسسات البحثية والاكاديمية وجمعيات المجتمع المدني في الوطن العربي».

وأوضح الشمري أن الجائزة عملت على اعداد دراسة مسحية بحثية لواقع تطبيقات الهواتف الذكية والمواقع الالكترونية الاكثر انتشارا في الوطن العربي، مبيناً ان هذه الدراسة أنتجت قائمتين، الاولى تضم 50 موقعا الكترونيا هي الافضل بين المواقع الاكثر انتشارا في الوطن العربي، والثانية تضم 50 تطبيقا هي الافضل بين تطبيقات الهواتف الذكية الاكثر انتشارا في الوطن العربي».

وبيّن أن هاتين القائمتين كشفتا تصدر دولة الكويت قائمة المواقع الـ50 الاولى بنسبة 20 في المئة، تليها دولة الامارات بنسبة 18 في المئة، ثم سلطنة عمان بـ 10 في المئة.

ولفت إلى أن المواقع الخدمية ومواقع التسوق الالكتروني تقدمت في تصنيف المجالات، حيث حصل كل منها على 20 في المئة، تلتها المواقع التعليمية بـ 18 في المئة، اما في تطبيقات الهواتف الذكية فتصدرت التطبيقات الاسلامية بنسبة 22 في المئة، تلتها التطبيقات الخدمية وتطبيقات التسوق الالكتروني وحصلت على 18 في المئة.

وعن الفائزين بجائزة فرع المواقع الالكترونية، أعلن أن المركز الاول حصل عليه موقع مملكة البحرين - البوابة الالكترونية، وجاء في المركز الثاني موقع الخطوط الجوية القطرية، وفي الثالث (ويب طب) التابع لشركة المهارات الطبية للمواقع الالكترونية في الاردن، والمركز الرابع (الجزيرة نت) التابع لشبكة الجزيرة الاعلامية في قطر، وفي المركز الخامس بوابة حكومة ابوظبي الالكترونية.

ثم ألقيت كلمات باسم الفائزين بالجوائز قبل ان يتفضل سمو الأمير بتكريمهم، وقد تم تقديم هدية تذكارية إلى سموه بالمناسبة.

back to top