طماطم محشوة

نشر في 18-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 18-12-2014 | 00:01
No Image Caption
الطماطم والكوسا من المنتجات الصيفية المفضلة عند المزارعين. إذا توافر لديك هذان النوعان، فهذه الوصفة تناسبهما جيداً. يمكن استعمال الأعشاب الطازجة معها أيضاً.
ويمكن توفير الوقت عبر استعمال الأرز المطبوخ أو حتى المعكرونة المسلوقة (بين 3 و4 أكواب) لتحضير الحشوة ويمكن تسخين الطماطم إلى أن تصبح طرية وتسخن الحشوة جيداً.
مدة التحضير: 30 دقيقة.

المدة الإجمالية: ساعة ونصف.

المقادير

- كوبان من الأرز الطويل.

- 10 حبات طماطم ناضجة وصلبة.

- 226 غراماً من الطماطم من أي حجم.

- ماء مغليّة.

- ملح وفلفل أسود مطحون حديثاً.

- نصف كوب من الماء الباردة.

- 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.

- بصلة متوسطة مقشرة ومفرومة.

- حبتا كوسا صغيرتان ومغسولتان ومقطعتان إلى مكعبات (مع نزع الأطراف).

- 4 حبات بصل أخضر مغسولة ومقطعة (مع نزع الأطراف).

- نصف كوب من البقدونس الطازج.

- باقة صغيرة من الحبق الطازج المغسول والمفروم.

الطريقة

1. سخني الفرن مسبقاً على حرارة 190 درجة مئوية.

2. اغسلي الأرز تحت ماء باردة ثم ضعيه جانباً.

3. انزعي جذع كل حبة طماطم وضعيها جانباً. ستستعملينها لاحقاً. وانزعي أي ضلوع وسطية والبذور. ضعي لب أربع حبات طماطم جانباً. افرمي بقية اللب وضعيه في وعاء مع الأرز.

4. ضعي الطماطم الجوفاء بشكل معاكس على رف فوق صينية لجمع أي سوائل فائضة. خذي كمية الطماطم الإضافية وضعيها في الماء المغلية لدقيقة كي تصبح القشرة طرية. انزعيها من الماء وتخلصي من القشرة.

 5. ضعي الطماطم غير المقشرة مع لب الطماطم الأربعة في الخلاط. اهرسيها وتبليها بالملح والفلفل وأضيفي الماء الباردة. ضعي الهريسة جانباً.

6. في مقلاة كبيرة، سخني ملعقتين كبيرتين من الزيت على حرارة متوسطة. أضيفي البصل وقليه إلى أن يصبح طرياً، مدة 3 دقائق. أضيفي الكوسا وقلّي الخليط مدة دقيقتين. ثم أضيفي الخليط المقلي إلى الأرز.

7. اسكبي البصل الأخضر والبقدونس والحبق وملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

8. اسكبي صلصة الطماطم في أسفل صينية. تبلي داخل الطماطم بالملح والفلفل وضعي فيها الحشوة بحذر إلى أن تمتلئ ثلاثة أرباع الطماطم. غطيها وضعيها في الصينية. ضعي أي حشوة متبقية في وعاء وغطيه وسخنيه مع الطماطم.

9. اخبزي الطعام من دون غطاء لساعة أو إلى أن يصبح الأرز طرياً. اسكبي في أسفل الصينية صلصة الطماطم بضع مرات. انزعي الطبق من الفرن ودعيه يبرد قبل تقديمه.

* 219 سعرة حرارية (20% من الدهون)، 5 غرامات من الدهون (غرام من الدهون المشبعة)، 40 غراماً من الكربوهيدرات، 5 غرامات من البروتينات، 18 ملغ من الصوديوم، خالٍ من الكولسترول، 47 ملغ من الكالسيوم، 3 غرامات من الألياف.

back to top