البابا يدعو من تركيا إلى الحرية الدينية

نشر في 29-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 29-11-2014 | 00:01
No Image Caption
أردوغان يعرب عن قلقه من «التنامي السريع» لكراهية الإسلام
دعا البابا فرنسيس، أمس، الى الحرية الدينية، وذلك في اليوم الأول لزيارته الى تركيا.

وقال البابا في أنقرة أمام الرئيس الإسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان والحكومة التركية، "إنه لأمر أساسي أن يتمتع المواطنون المسلمون واليهود والمسيحيون بالحقوق نفسها ويحترموا الواجبات نفسها".

 كما دعا الى "حوار ثقافي وديني لمنع التعصب والإرهاب"، وطالب السلطات التركية باحترام حقوق المسيحيين.

وأشاد بـ "الجهود الكريمة" لتركيا التي تستقبل لاجئين من سورية والعراق، وأوضح أنه بإمكان الحوار بين الأديان أن يساهم في مواجهة "التعصب" و"الإرهاب" المستشريين في الشرق الأوسط، وخصوصا في العراق وسورية.

وندد بـ "انتهاك القانون الإنساني الأساسي والاضطهادات الخطرة لللاقليات".

ولم يخف البابا انتقاداته لوضع الحريات الدينية في تركيا، مشيرا الى التمييز بحق الأقلية المسيحية في هذا البلد. وتابع ان تركيا يجب ان تكون نظرا لتاريخها "مثالا" يشجع على "التقارب بين الحضارات"، مهمتها أن تكون "جسرا طبيعيا بين قارتين والتجليات الثقافية المختلفة".

من ناحيته، أعرب أردوغان عن قلقه حيال "التنامي السريع" لكراهية الإسلام، خلال مؤتمر صحافي مع البابا فرنسيس بعد لقائهما في انقرة.

وقال أردوغان "كراهية الإسلام تشهد نموا خطيرا وسريعا. علينا أن نعمل معا ضد مصادر التهديد التي يشهدها عالمنا التعصب والعنصرية والتفرقة".

كما أعرب أردوغان عن أسفه لسياسة "الكيل بمكيالين" التي ينتهجها المجتمع الدولي إزاء التهديد الإرهابي، مشيرا الى نظام الرئيس السوري بشار الأسد وإلى إسرائيل.

back to top