«الأشجار العملاقة» تنظف أجواء «ليما»

نشر في 29-11-2014 | 00:04
آخر تحديث 29-11-2014 | 00:04
No Image Caption
يأمل مبتكر في بيرو التصدي لتلوث الهواء في ليما العاصمة عبر أجهزة عملاقة للتنقية تقوم بشفط ثاني أكسيد الكربون وتجديد الهواء الخانق.

وأطلق خورخي جوتيريس المهندس البحري المتقاعد على منقيات الهواء المصنوعة من الصلب بارتفاع خمسة أمتار، والتي ساعد في تصميمها اسم "أشجار عملاقة".

ويقول إن بمقدور كل جهاز تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين بطاقة ما يعادل 1200 شجرة.

وتولد أغلبية إمدادات الكهرباء في بيرو -التي تستضيف محادثات للأمم المتحدة حول تغير المناخ الأسبوع المقبل- من الطاقة الكهرومائية والغاز الطبيعي، وكل منهما مصدر نظيف للطاقة، لكن الحافلات والسيارات تملأ الهواء بالعادم.

وقال جوتيريس "يكمن السر في إعادة إنتاج ما تقوم به الطبيعة مجاناً لتنقية الهواء".

وتعمل أجهزة التنقية -التي يتكلف الواحد منها مئة ألف دولار، لكنه يحتاج إلى ستة دولارات يومياً ليعمل- على شفط ملوثات الهواء وعزلها في الماء. ويجري في نهاية المطاف تعبئة المواد الناتجة عن عملية التنقية في حاويات.

ورغم أن المنقيات تدار بالكهرباء قال جوتيريس، إن الانبعاثات الناجمة عنها لا تمثل سوى مقدار ضئيل، مما تقوم بالتخلص منه. وأضاف أنها ستدر دخلاً سريعاً للإنفاق على تشغيلها من خلال عائدات لوحات الدعاية.

كما أن هذه المنقيات توفر فرصة نادر للمارة لاستنشاق "هواء نقي" تقوم بضخه مباشرة إلى أكشاك متصلة بها.

وأثار جهاز نصب أمام مستشفى في ليما وعليه إعلان يقول "هنا هواء نظيف بالمجان" اندهاش المارة.

ولا يعمل سوى جهازين حتى الآن بتمويل من شركات ومؤسسات خيرية محلية. وقال جوتيريس إن ليما بحاجة إلى 400 جهاز للحد من مستويات التلوث بالمدينة التي يقطنها عشرة ملايين شخص.

(رويترز)  

back to top