البابا يؤكد ان المسلمين والمسيحيين واليهود يجب ان يتمتعوا بالحقوق نفسها

نشر في 28-11-2014 | 19:38
آخر تحديث 28-11-2014 | 19:38
No Image Caption
دعا البابا فرنسيس الجمعة الى الحرية الدينية معتبرا انه "لأمر اساسي" ان يتمتع جميع المواطنين في نظر القانون، ايا تكن طائفتهم، بالحقوق نفسها، وذلك في اليوم الاول لزيارته الى تركيا.

وقال الحبر الاعظم في انقرة امام الرئيس الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان والحكومة التركية، "انه لأمر اساسي ان يتمتع المواطنون المسلمون واليهود والمسيحيون ... بالحقوق نفسها ويحترموا الواجبات نفسها".

كما دعا الى "حوار ثقافي وديني لمنع التعصب والارهاب" وطالب السلطات التركية باحترام حقوق المسيحيين.

واشاد ب"الجهود الكريمة" لتركيا التي تستقبل لاجئين من سوريا والعراق معتبرا ان على الاسرة الدولية "واجبا اخلاقيا" يقتضي مساعدتها في ذلك.

واوضح الحبر الاعظم ان بامكان الحوار بين الاديان ان يساهم في مواجهة "التعصب" و"الارهاب" المستشريين في الشرق الاوسط وخصوصا في العراق وسوريا.

وقال في هذا السياق ان "مساهمة مهمة يمكن ان تصدر عن الحوار الديني والثقافي بطريقة من شانها منع كل اشكال التعصب والارهاب". وفي اشارة الى الدولة الاسلامية دون ان يذكرها بالاسم، اعرب البابا عن الامل في ان يتمكن "تضامن جميع المؤمنين" من "قلب الاتجاه نحو العنف الارهابي".

وندد ب"انتهاك القانون الانساني الاساسي" وب"الاضطهادات الخطرة لللاقليات".

واعاد الحبر الاعظم التذكير بمواقفه حيال النزاع بين المجتمع الدولي وتنظيم الدولة الاسلامية.

واضاف "نكرر انه امر شرعي وقف المعتدي الظالم، لكن ضمن احترام القانون الدولي اود التذكير ايضا بان حل المشكلة لا يكون بالاكتفاء بالرد العسكري".

ولم يخف البابا انتقاداته لوضع الحريات الدينية في تركيا مشيرا الى التمييز بحق الاقلية المسيحية في هذا البلد.

وتابع ان تركيا يجب ان تكون نظرا لتاريخها "مثالا" يشجع على "التقارب بين الحضارات" مهمتها ان تكون "جسرا طبيعيا بين قارتين والتجليات الثقافية المختلفة".

back to top