العيسى: الكويت تمرُّ بظروف تتطلب وعياً للتصدي للصراعات الإقليمية

نشر في 29-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 29-11-2014 | 00:01
خلال افتتاح مؤتمر اتحاد طلبة أميركا الـ31 في سان فرانسيسكو
عقد الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في الولايات المتحدة الأميركية المؤتمر الـ31 له في ولاية سان فرانسيسكو، تحت شعار «كويت الأمل بنا تكتمل».

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي، د. بدر العيسى، ممثل راعي المؤتمر الـ 31 للاتحاد الوطني لطلبة الكويت- فرع الولايات المتحدة، (رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك)، أن الكويت تمرّ بظروف، سواء في محيطها الداخلي أو الخارجي تتطلب "وعيا كاملا وإدراكا سليما" للتصدي لتلك الصراعات الإقليمية والعالمية التي تلقي بظلالها علينا، مشيرا الى إحداها، وهي الانخفاض الحاد في سعر النفط و"تسرب بعض أفكار التطرف والإرهاب والغلو والعنف وغيرها".

وأضاف د.العيسى، خلال افتتاح فعاليات مؤتمر اتحاد طلبة الولايات المتحدة الأميركية تحت عنوان "كويت الأمل بنا تكتمل"، أن الكويت اليوم بحاجة إلى المواطن المخلص المتفاني، وأن ذلك "لا يتحقق إلا عن طريق العلم والمعرفة، لأنهما السبيل الوحيد لرقي مجتمعنا"، داعيا الطلبة بالجد والاجتهاد والاستفادة القصوى من كل الإمكانات المتاحة، سواء في العلم أو التكنولوجيا، إضافة إلى الخبرات الحياتية المتنوعة "التي تعزز لديكم تحمّل المسؤولية واكتساب القيم الإيجابية والبناءة".

وعبّر الوزير عن الأمل الذي يتجدد مع الطلبة، "فأنتم عماد الوطن وأنتم من نعول عليه بعد الله في مواجهة تلك الظروف والأوضاع، وبكم يكون الإصلاح الحقيقي لكل مكونات ومفاصل الدولة"، مؤكدا أنه بالعلم يتشكل اقتصاد المعرفة وتكون نواة مشاريع نهضة وتطور "تقلل من اعتماد الكويت على سلعة اقتصادية واحدة ناضبة".

وقال: "إننا حريصون كل الحرص على أن نهيئ لكم الظروف التي تساعدكم على التعلم والدراسة، مذللين كل العقبات التي قد تواجهكم، وهذا كله يأتي ضمن خطة الدولة التنموية التي هدفها الإنسان الكويتي، مستنيرين بتوجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، حفظه الله".

فرصة ثمينة

من جانبه، ثمّن سفير دولة الكويت لدى واشنطن الشيخ سالم الجابر وجود طلبة الكويت في شتى أنحاء الولايات المتحدة، معتبرا إياها "فرصة ثمينة ومسؤولية عليكم لنشر تلك الصورة الحضارية أمام معلميكم وزملائكم وأصدقائكم في المجتمع، لكي يعلموا ويتعرفوا أكثر على المعدن الحقيقي لأهل الكويت... كويت الإنسان".

واستذكر الشيخ سالم التكريم الدولي للكويت كمركز إنساني ولسمو أمير البلاد المفدى كقائد إنساني، مؤكدا أن هذا التكريم الأممي يرسخ في ذاكرة الوطن والعالم ما جبل عليه أهل الكويت منذ نشأتها من فعل الخير ومساعدة المحتاج ونصرة المظلوم.

وأضاف: "اعلموا أن أمل الوطن فيكم لا ينقطع، كما يجب ألا ينقطع أملكم في الوطن، فما الوطن إلا بسواعد تتسلح بالعلم والعمل"، مضيفا "تذكروا دوما أن وطنكم ينتظر منكم العمل كي يتحقق بكم الأمل، ومن هنا عليكم الاستمرار بالتماسك وصون وحدتكم الوطنية والابتعاد عن الأفكار المتطرفة والهدامة وكل ما من شأنه أن يبث الفرقة في مجتمعنا".

وأعلن استمرار برامج التوظيف الذي انطلق من مؤتمر العام الماضي، وبالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وغرفة التجارة الوطنية الأميركية العربية لتنظيم برامج توظيف في الولايات المتحدة للطلبة الكويتيين المبتعثين من المتفوقين لعام واحد وفي شركات أميركية مرموقة.

دعم الشباب وتدريبهم

اكد العضو المنتدب للعلاقات وتقنية المعلومات في مؤسسة البترول الكويتية علي العبيد حرص المؤسسة على دعم الشباب وتدريبهم ووضع البرامج المستقبلية لهم.

وقال العبيد ان "الكويت ستعود مثل السابق وأفضل بسواعد الشباب والشابات، وذلك بفضل التعليم الذي يتلقونه"، مؤكدا قدرتهم على خدمة وطنهم في المحافل الدولية ورفع اسم دولة الكويت.

البنوان للطلبة: أنتم المستقبل

ذكر رئيس مجلس إدارة شركة زين للاتصالات أسعد البنوان ان شباب الكويت هم المستقبل، وانه يؤمن ايمانا راسخا بقدرتهم على صناعة المستقبل.

ودعا البنوان الطلبة والطالبات الى الاستعداد لتحمل المسؤولية ورفع راية الكويت وعلمها عاليا في المحافل الدولية، وتحقيق رفعة وتنمية الوطن لدى شباب دولة الكويت ليقوموا بخدمة الوطن والعمل من أجله.

«كويت الأمل بنا تكتمل»

قال رئيس الاتحاد أحمد قبازرد ان اختيار شعار المؤتمر هذا العام "كويت الأمل بنا تكتمل" اتى من "ايماننا بان الأمل بغد مشرق لكويت اليوم يكتمل بنا نحن شباب وشابات الكويت بشكل عام وطلبة وطالبات الكويت في الولايات المتحدة بشكل خاص".

وأضاف قبازرد انه "يجب علينا في هذه المرحلة العمرية ان نتسلح بالعلم ونستعد للعودة للكويت لنأخذ بها الى بر الأمان لأن ثروات الدول ليست بمواردها الطبيعية وانما بمواطنيها المدركين لمسؤولياتهم وحقوقهم والمستعدين للدفاع عنها".

back to top