«ويسقط العرش» مونودراما عن المعتمد بن عباد

نشر في 29-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 29-11-2014 | 00:01
No Image Caption
عرضت ضمن فعاليات معرض الكتاب في المقهى الثقافي
قدم نادي الفكر والإبداع عرضاً مونودرامياً تحت عنوان «ويسقط العرش» عن ملك إشبيلية المعتمد بن عباد.

أعاد العرض المسرحي المونودرامي "ويسقط العرش" ملك إشبيلية الشاعر المعتمد بن عباد إلى الحياة بتجسيد شخصيته وسرد حكايته، ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض الكويت الدولي الـ39 للكتاب.

وروى العرض حكاية ابن عباد في لقطات جميلة وأداء رائع للممثل المسرحي المغربي عبدالحق غريب، الذي شعر الحضور معه أنهم أمام ابن عباد بذاته، حيث قدم عدداً من الأبيات الشهيرة له من خلال تمثيل متقن لمعانيها، وصوت معبر أقرب ما يكون إلى الواقع.

وصاحب ذلك الأداء الرائع مؤثرات صوتية، وموشحات أندلسية، وأناشيد قصصية عن الأندلس وإشبيلية أداها بصوت شجي وندي المنشد المغربي رضوان رياض، وتقديم تمثيلي جميل قامت بأدائه أسماء وليد العنزي.

وسرد العرض المسرحي حكاية مأساة ضياع ملك ابن عباد مقدماً عدداً هائلاً من المعلومات التي تحتاج إلى كتاب كامل، معرجاً إلى علاقته بالجارية الشاعرة اعتماد الروميكية، التي أصبحت في ما بعد زوجته لتصبح أميرة إشبيلية، والدور الكبير الذي قام به القائد الإسلامي أمير المرابطين يوسف بن تاشفين.

وجاء العرض الذي ألفته وأخرجته رئيسة نادي الفكر والإبداع د. هيفاء السنعوسي متكاملاً من جميع النواحي من الإضاءة والصوت، وأزياء الممثلين والديكور الذي قامت بتصميمه رزان العودة.

من جانبها، قالت د. هيفاء السنعوسي، "أريد أن أثبت أن الأدب يستطيع أن يتسرب إلى كل النفوس والعقول بطريقة خاصة تقدم الإبداع، وذلك من خلال عرض بسيط يخرج الناس منه بالمعلومة والمتعة والابتسامة".

(كونا)

back to top