علام لـ الجريدة•: تحديد خليفة شوقي غريب خلال أيام

نشر في 28-11-2014 | 00:02
آخر تحديث 28-11-2014 | 00:02
No Image Caption
«لم أحسم موقفي من انتخابات الجبلاية المقبلة... وإذا ترشح أبو ريدة فسأنسحب من المشهد»
أصبح رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم جمال علام في موقف صعب جدا، بعد فشل منتخب مصر الوطني في الوصول إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية المقبلة في غينيا الاستوائية 2015، خصوصا بعد مطالبة الرأي العام له بضرورة إقالة الجهاز الفني للفريق القومي الذي يقوده شوقي غريب المدير الفني.

وبدأت «الجبلاية» التفكير الجاد والسريع في التعاقد مع خبير أجنبي جديد، يقود الكرة المصرية خلال الفترة المقبلة، لإعداد الجيل القادر على التأهل لنهائيات كأس العالم في روسيا 2018، وستجتمع خلال أيام قليلة لمناقشة عدد من السير الذاتية التي وصلت إلى الاتحاد من جانب الوكلاء وسماسرة اللاعبين لاختيار الأفضل والمناسب لنا.

ويرى علام أن شوقي أحبط المصريين جميعا، بالخسارة من منتخبي السنغال وتونس ذهابا وإيابا، وعدم تحقيق الفوز إلا على منتخب بتسوانا الضعيف فقط، وحول إمكانية تقديم استقالته من منصبه، وموقفه من انتخابات الجبلاية، ونيته الترشح لانتخابات مجلس الشعب المقبلة، حرصت «الجريدة» على مقابلته، وكان معه هذا الحوار:

• هل اتحاد الكرة كان يرغب في الإبقاء على شوقي غريب؟

- هذا الكلام غير صحيح بالمرة، واتحاد الكرة لا يفكر في الإبقاء على الجهاز الفني بالكامل خلال الفترة المقبلة، حيث سيتم تطبيق بنود التعاقد المبرم بيننا وبين الكابتن شوقي غريب المدير الفني، والذي ينص على فسخ التعاقد بشكل تلقائي، بدون عودة أي طرف إلى الطرف الآخر، في حالة الفشل في التأهل لنهائيات كأس الأمم الإفريقية المقبلة 2015، ولا يوجد أي شيء يربطنا مع شوقي غريب أو جهازه الفني نهائيا منذ انتهاء مباراتنا أمام منتخب تونس.

• لكن حسن فريد أكد أنه يرفض رحيل شوقي غريب، فما تعليقك؟

- حسن فريد لديه وجهة نظر يجب أن نحترمها، وسيكون هناك اجتماع مجلس إدارة خلال ساعات، لوضع خليفة شوقي غريب أمام الرأي العام والجماهير، وإذا كان فريد موافقا على بقاء الكابتن شوقي فهو صوت موجود على منضدة الاجتماعات، وكل ما سأقوم بتطبيقه يتمثل في احترام بنود التعاقد فقط لا غير مع الجهاز الفني.

• لماذا أراك حزينا جدا عندما تتكلم عن المنتخب المصري؟

- لأنني كنت أتوقع أن يتأهل منتخب مصر بالفوز على السنغال في القاهرة، ثم كان لدي الأمل بالفوز على تونس في مدينة المنستير، لكن للأسف الشديد كل توقعاتي فشلت، لأن المنتخب لم يلعب كرة جيدة من بداية مشوار التصفيات.  والخسارة من تونس تؤكد لنا أن هذا الجهاز لم يكن لديه القدرة على تأهيل لاعبيه بالشكل المناسب، لأن جميع المنتخبات الإفريقية الموجودة معنا في التصفيات بالمجموعات الأخرى لعبت لمصلحتنا نحن فقط، لكننا فرطنا بمفردنا في فرصة الوصول إلى كأس الأمم، ويكفي أننا نجحنا في الفوز على منتخب بتسوانا الذي أراه حصالة المجموعة.

• متى سيتم اختيار خليفة شوقي غريب؟

- ستجتمع اللجنة الفنية خلال أيام قليلة لمناقشة عدد من السير الذاتية التي وصلت إلى الاتحاد من جانب الوكلاء وسماسرة اللاعبين لاختيار الأفضل والمناسب لنا، لأننا لا نرغب في الاعتماد على المدرب الوطني، ونرغب في الاستفادة من أحد الخبراء الأجانب، خصوصاً أننا منذ انتهاء مباراة تونس وحتى وقتنا هذا يتلقى مجلس الإدارة كما هائلا من السير الذاتية للمدربين الراغبين في العمل بمصر، ولديهم اسم كبير في المجال التدريبي على المستوى الدولي.

• هل هاني أبوريدة تدخل في قرار إقالة غريب؟

- هناك فارق كبير في هذا التعبير، لأن الكابتن شوقي لم تتم إقالته، بل تم اتخاذ قرار عدم تجديد التعاقد معه، والاستعانة بمدرب وجهاز فني بدلا من الذي كان يقوده. والمهندس هاني أبوريدة كانت لديه نفس الرغبة في الإبقاء على شوقي غريب في حالة وصولنا إلى المونديال الإفريقي كأحسن فريق ثالث، لكنه لم يفعلها، وهو رجل مقتنع بإمكانات شوقي التدريبية، لكن الجماهير أصبحت لا ترغب في هذا الجهاز، خصوصا أننا خسرنا 4 مباريات من الـ6 الموجودة في المجموعة على أرضنا وخارجها.

• لكنه كان صاحب فكرة الاستعانة بشوقي غريب من البداية... فما ردك؟

- كلام غير صحيح، خاصة أن اختيار الكابتن شوقي كان يخضع لعدة مقاييس أولها أننا في وقتها كنا خارجين من لقاء منتخب غانا في تصفيات كأس العالم، والخسارة بستة أهداف، والإعلام والخبراء والجمهور قالوا لنا نريد المدرب الوطني، وأفضل السير الذاتية التي كانت موجودة تلك الخاصة بشوقي غريب، خصوصا أنه كان شريكا للمعلم حسن شحاتة في جميع الإنجازات التي حققها المنتخب الوطني في أعوام 2006 و2008 و2010.

• ماذا عن توقف الدوري لفترة طويلة؟

- الكلام عن توقف الدوري شماعة ليس لها أي لزوم الآن، لأن الدوري في الموسم الماضي اكتمل، ومن بعده مسابقة الكأس، ثم اكتملت مباريات الموسم الحالي في الموعد الذي اتفقنا عليه، يوم 14 سبتمبر الماضي، أي إن المسابقة منتظمة، والدوري بريء من كل مبررات المدير الفني.

• هل تفكر ومجلسك في الاستقالة تعويضا عن الفشل الإفريقي؟

- استقالتنا ضد لوائح الفيفا من الأساس، ولم نخطئ في أي شيء، كما أننا لم نقصر مع الكابتن شوقي، ومجلس الإدارة باق في منصبه حتى آخر يوم له.

• إذن سترشح نفسك لرئاسة الجبلاية مرة أخرى؟

- حتى الآن لم أحسم موقفي بشأن خوض انتخابات الاتحاد المقبلة من عدمه.

• وفي حالة نزول هاني أبوريدة على منصب الرئيس؟

- طبعا لن أترشح في حالة نزول المهندس هاني للمعركة الانتخابية، بل سأقوم بدعمه مثلما قام بدعمي في الانتخابات الأخيرة.

• وإذا طالبك بالنزول ضمن أفراد قائمته الانتخابية؟

- طبعا لن أقبل، فلدي أماكن أخرى أستطيع بها خدمة كرة القدم المصرية.

• هل أنت راض عن أداء مجلسك منذ أن تم انتخابه عام 2012؟

- مجلسنا هو الذي نجح في إعادة مباريات الدوري الممتاز بعد الإلغاء مرتين، وكان الجميع يراهن على الإلغاء للموسم الكروي في الموسم قبل الماضي 2012-2013، لولا ثورة 30 يونيو، في الموسم الماضي 2013-2014، والحمد لله مر بسلام بفوز النادي الأهلي، ومن بعده انطلقت مباريات الدوري العام.

ونجاحنا أراه بنسبة 60%، حيث إن الـ40% الباقية من نسبة النجاح تتمثل في المنتخبات الوطنية، وإن شاء الله سيكون التفكير مبكرا في كيفية الوصول إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، إضافة إلى ضرورة أن يتم تحويل المنظومة الرياضية في مصر إلى الشكل الاحترافي، بتطبيق دوري المحترفين، خصوصا ان مصر متأخرة بشكل غريب عن دخول دوري المحترفين، رغم تنبيهات الاتحاد الدولي بدخول العصر الاحترافي منذ أكثر من أربع سنوات، لولا الظروف السياسية الصعبة التي تمر بها البلاد.

back to top