الإبراهيم استعرض في هيئة الإعاقة «جسر جابر» بلغة «برايل»

نشر في 27-11-2014 | 00:03
آخر تحديث 27-11-2014 | 00:03
No Image Caption
الأذينة: 450 مليون دينار لإنشاء 3 مجمعات تعليمية كبرى للمعاقين

في أول تجربة تستهدف توعيتهم بأهم مشاريع البلاد، عرض الإبراهيم بروشورات مشروع جسر جابر بلغة برايل للمكفوفين.
عرض وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء المهندس عبدالعزيز الإبراهيم مشروع جسر الشيخ جابر بلغة برايل خلال زيارته صباح أمس للهيئة العامة للإعاقة في مقرها الجديد بحولي، مؤكدا حرص الوزارة على التواصل مع المعاقين كونهم شريحة هامة في المجتمع الكويتي.

وقال الإبراهيم في تصريح صحافي عقب الزيارة: أتينا إلى الهيئة العامة للمعاقين بهدف إطلاع المسؤولين بها والمواطنين على إنجازات وزارة الأشغال العامة في مختلف قطاعات الوزارة، لافتا إلى أن "استعراض مشروع من مشاريع التنمية بلغة برايل أمر يحدث لأول مرة في الكويت، وذلك حرصا من الوزارة على التواصل مع شريحة المكفوفين، إضافة إلى باقي فئات ذوي الإعاقة"، مبينا أن "التواصل معهم أمر هام لنا كمسؤولين في الوزارة ونحرص عليه سعيا منا إلى إدماجهم في المجتمع".

وأضاف: "شريحة المعاقين جزء من المجتمع الكويتي لذلك يجب أن تكون على اطلاع كامل بالمشاريع المختلفة التي تقيمها وزارة الأشغال، وعرضنا عليهم مشاريع الطرق المختلفة إضافة إلى مشاريع الهيئة العامة للإعاقة، ولدينا أكثر من مشروع رائد خاص بالمعاقين سيتم تنفيذه مستقبلا".

وقال: "كان للحضور بعض الملاحظات على بعض المشاريع المستقبلية وطلبنا منهم التنسيق مع وزارة التربية حول هذه الملاحظات، كون التربية هي التي طلبت إنشاء هذه المشاريع والأشغال وزارة منفذة، لكي تؤخذ هذه الملاحظات بعين الاعتبار قبل البدء بتنفيذ المشاريع على أرض الواقع، لأننا وصلنا حاليا إلى المراحل شبه النهائية في تصميمها"، مشيرا إلى أن هناك ملاحظات لبعض الحضور سوف تسعى الوزارة إلى أخذها بعين الاعتبار.

مشاريع الطرق

من جانبه، قال وكيل الوزارة المساعد لقطاع هندسة الطرق أحمد الحصان، ان الوزارة تسعي في مشاريع الطرق الجديدة إلى مراعاة الأمور الخدماتية لذوي الإعاقة، ومن تلك المشاريع بعض جسور المشاة التي ستتم تغطيتها، والبعض الآخر حرصت الوزارة على أن يكون به مصاعد، وستتيح جميعها سهولة الصعود والنزول لذوي الاحتياجات الخاصة.

واستعرض الحصان عددا من المشاريع الهامة للوزارة، منها مشروع جسر جابر الذي بلغت نسبة الإنجاز فيه أكثر من 23%، ومن المتوقع الانتهاء منه في نوفمبر 2018، ومشروع تطوير شارع جمال عبدالناصر،.

بدوره، استعرض وكيل الوزارة المساعد لقطاع المشاريع الإنشائية طلال الاذينة عددا من مشاريع الوزارة الهامة المتعلقة بالهيئة وجميع مرافقها، كاشفا عن انجاز عدة مشاريع روعي فيها سهولة دخول وخروج ذوي الاحتياجات الخاصة.

من ناحيتها، طالبت رئيسة جمعية أولياء أمور المعاقين رحاب بورسلي، وزير الأشغال عبدالعزيز الإبراهيم، بضرورة العمل على وقف تنفيذ مشاريع مجمعات المعاقين التعليمية الثلاثة، مؤكدة أن هذه المشاريع تؤصل مبدأ عزل الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة عن بقية شرائح المجتمع، وتعيق تحقيق مبدأ الدمج الذي نسعى إليه منذ سنوات.

back to top