وفاة الفنانة اللبنانية صباح عن عمر 87 عاماً

نشر في 26-11-2014 | 11:47
آخر تحديث 26-11-2014 | 11:47
No Image Caption
توفيت فجر الأربعاء الفنانة اللبنانية صباح أحد أبرز وجوه الفن والسينما في العالم العربي، عن 87 عاماً تمسكت خلالها بالأناقة والحضور الاعلامي حتى الرمق الأخير، بعد ستين عاماً من العطاء الفني.

وقال جوزيف غريب، الذي كان يدير أعمال الفنانة الراحلة في اتصال مع وكالة فرانس برس "توفيت صباح فجر اليوم في سريرها في فندق كومفورت برازيليا حيث كانت تقيم"، في بعبدا قرب بيروت، موضحاً أن مكان مراسم الدفن وزمانها لم يحددا بعد.

ومنذ الصباح الباكر، بدأ اللبنانيون بنعي صباح التي كانت أحد رموز العصر الذهبي للأغنية اللبنانية.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات الحزينة ونشر الصور التي تظهر فيها صباح شابة مفعمة بالحياة.

ومن أول ردود الفعل من طرف السياسيين تغريدة للزعيم الدرزي والنائب في البرلمان اللبناني وليد جنبلاط "خبر حزين اليوم، أسطورة الغناء صباح توفيت، وبرحيلها تنطوي صفحة جميلة من تاريخ لبنان".

وكتب النائب والوزير السابق سليمان فرنجية في تغريدة على تويتر "جزء من تاريخ لبنان الحلو رحل".

ولدت صباح، واسمها الحقيقي جانيت فغالي، في بلدة بدادون اللبنانية شرق بيروت في 10 نوفمبر 1927، وكانت الثالثة بين إخوتها.

أحبت الغناء والتمثيل منذ طفولتها، واكتشف عمها موهبتها، وعذوبة صوتها الجبلي.

وارتبط اسم صباح بغناء المواويل والميجانا والعتابا والأغنيات البلدية الفولكلورية ومن ثم الأغنية المصرية، وفي سجلها أكثر من ثلاثة آلاف أغنية لكبار الملحنين مثل محمد عبد الوهاب وزكي ناصيف والأخوين رحباني وتوفيق الباشا وبليغ حمدي وجمال سلامة وسواهم.

دخلت صباح السينما المصرية في العام 1943 وشاركت في 85 فيلماً مع كبار الممثلين، بينهم رشدي أباظة الذي تزوجته لفترة وجيزة، وأحمد مظهر، ومحمد فوزي، وفريد الأطرش.

وشاركت في 27 مسرحية منها "موسم العز" و"دواليب الهوا" و"القلعة"، وكانت آخرها "كنز الأسطورة" مع زوجها السابق فادي لبنان.

وكانت صباح على صلة وثيقة بعدد من الرؤساء والملوك العرب الذين قدروا فنها، وكانت صديقة لأسرة عاهل الأردن الراحل الملك حسين.

وإلى جانب صخب حياتها الفنية، عاشت حياة صاخبة على الصعيد العاطفي، إذ تزوجت تسع مرات من نجيب شماس والد ابنها الطبيب صباح شماس في العام 1946، وخالد بن سعود بن عبدالعزيز، وعازف الكمان المصري أنور منسي الذي أنجبت منه ابنتها هويدا في العام 1952، والمذيع المصري أحمد فراج، والفنانين رشدي أباظة ويوسف شعبان، والنائب السابق في البرلمان اللبناني يوسف حمود، والفنانين اللبنانيين وسيم طبارة، ثم فادي لبنان الذي تزوجته في العام 1984 واستمرت علاقتهما 17 عاماً، وكان ارتباطها به من أطول زيجاتها.

ورغم تقدمها في السن، رفضت أن تشيخ وأن تعتزل الغناء، واستمرت في اجراء المقابلات والمشاركة في الاحتفالات الفنية، ومن آخر اغنياتها "شو فيها الدني" التي تم تصويرها بطريقة الفيديو كليب.

في العام 2011، كرمها الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان بتقليدها وسام الأرز الوطني برتبة ضابط ضمن مهرجانات بيت الدين 2011.

وسبق ذلك في العام نفسه عرض مسلسل عن سيرة حياتها أثار جدلاً حول دقة سرده لمحطات معينة.

وتحمل صباح الجنسيات المصرية والأردنية والأميركية إلى جانب جنسيتها اللبنانية.

back to top