«هيئة الاستثمار» سددت 57 مليون دينار نيابة عن «المواطنين» في «الضمان الصحي»

نشر في 26-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 26-11-2014 | 00:01
حصة كل مواطن تعادل نحو 1020 سهماً من إجمالى رأس المال المدفوع
علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن الهيئة العامة للاستثمار سددت 57 مليون دينار نيابة عن حصة اكتتاب المواطنين في شركة مستشفيات الضمان الصحي.

وقالت المصادر إن الحكومة ممثلة في «هيئة الاستثمار» سارعت في سداد حصة اكتتاب المواطنين التي تمثل 50 في المئة من إجمالي رأس المال المدفوع والبالغ 115 مليون دينار قبل موعد اكتتاب المواطنين المحدد بتاريخ 31 ديسمبر المقبل، وهو آخر موعد لتسجيل المواطنين في هيئة المعلومات المدنية لتكتتب عنهم الدولة، علما بأنه سيتم تحديد موعد لاحق لاسترجاع المبالغ التي دفعتها الحكومة نيابة عن المواطنين بعد الانتهاء من تأسيس الشركة وسريان أعمالها.

ووفقا لآخر تعداد للكويتيين البالغ عددهم 1.128 مليون مواطن وحسب رأسمال الشركة المدفوع ستبلغ حصة كل مواطن 1020 سهما تقريبا، لافتة إلى أنه تم الاكتفاء برأسمال حالي يبلغ 115 مليون دينار من اجمالي رأس المال البالغ 230 مليون دينار، على اعتبار أنه لا حاجة لكل المبلغ في الوقت الحالي، بالإضافة الى اختصار عامل الوقت في تحصيل الموافقات الخاصة بذلك.

وأضافت المصادر أن الاحتياطي العام للدولة حقق أرباحا بلغت 35 مليون دينار في تاريخ موعد مزايدة شركة مستشفيات الضمان الصحي، تم تسديدها لوزارة المالية بعد شهر من موعد المزايدة، وهي عبارة عن فرق سعر الاكتتاب بالقيمة الاسمية والبالغ 100 فلس للسهم.

واشارت إلى أن شركة مستشفيات الضمان الصحي ستوفر على الحكومة نحو 2.5 مليار دينار خلال

الـ10 سنوات المقبلة، لاسيما أن كلفة علاج المواطنين تكلف الدولة سنويا نحو 2.5 مليون دينار، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية وخلق منافسة بين القطاعين العام والخاص وتوفير نحو 4 آلاف فرصة عمل بين أطباء وفنيين وإداريين.

back to top