ارتفاع أسعار النفط قبل اجتماع حاسم لأوبك

نشر في 24-11-2014 | 13:16
آخر تحديث 24-11-2014 | 13:16
No Image Caption
ارتفعت أسعار النفط في آسيا الأثنين قبل اجتماع حاسم لمنظمة أوبك في وقت لاحق هذا الأسبوع للتباحث في امكان الحد من الانتاج، بحسب محللين.

وارتفع سعر برميل نفط غرب تكساس المرجعي الأميركي لتسليم يناير بـ 31 سنتاً ليسجل 76,82 دولاراً خلال عمليات التبادل بعد الظهر، بينما ارتفع سعر برميل نفط برنت لتسليم يناير 37 سنتاً ليبلغ 80,73 دولار.

ومن المفترض أن تعقد منظمة الدول المصدرة للنفط الخميس أحد أهم وأصعب اجتماعاتها منذ سنوات إذ تواجه الدول الأعضاء فيها ضغوطاً من أجل التصدي لتراجع أسعار النفط بنسبة 30% منذ يونيو.

وقال دانيال انغ محلل الاستثمارات لدى "فيليب فيوتشرز" في سنغافورة أن "كل الأنظار ستتجه إلى اجتماع أوبك في فيينا وما سيكون رد الدول الأعضاء على تدني الأسعار"، مضيفاً بأن الأسواق منقسمة حول الإجراءات التي يتعين على المنظمة اتخاذها.

وقال انغ "مع أن البعض يرى أن اوبك ستقوم بخفض الانتاج لدعم الأسعار إلا أننا نعتقد العكس ولا نتوقع أن تقوم بذلك".

وتابع "بما أن ليبيا ستستأنف انتاج النفط واجمالي انتاج دول اوبك مجتمعة أقل من السنوات السابقة، نرى أنه من غير المرجح أن يتم خفض الانتاج".

ودعت الدول الأقل ثراء في اوبك بقيادة فنزويلا والاكوادور علناً إلى خفض الانتاج كما ألمحت ايران إلى حاجة للحد من الانتاج.

إلا أن دول الخليج الأعضاء في المنظمة بقيادة السعودية ترفض مثل هذه الدعوات ما لم تحصل على ضمانات في الأسواق التي تشهد تنافساً كبيراً، بحسب المحللين.

وقال انغ أن المستثمرين ينتظرون صدور بيانات اجمالي الناتج الداخلي للفصل الثالث في الولايات المتحدة وألمانيا والمقرر الثلاثاء لقياس الطلب على النفط.

back to top