«رئاسية» تونس: السبسي يتصدر... وترجيح دورة ثانية

نشر في 24-11-2014 | 00:13
آخر تحديث 24-11-2014 | 00:13
No Image Caption
نسبة المشاركة تتخطى 53%... و100 ألف عسكري حالوا دون هجمات
كان التونسيون أمس على موعد لاختيار أول رئيس لهم وفق الدستور الجديد، في انتخابات هي الأولى بعد ثورة 2011 التي أطاحت نظام الرئيس زين العابدين بن علي.

وأعلنت الحملة الانتخابية لزعيم حزب «نداء تونس» الباجي قائد السبسي (87 عاما) أن مرشحها تصدر نتائج الانتخابات الرئاسية، ولكن من دون أن يتمكن من الحصول على الأكثرية المطلقة من الأصوات ما يعني الذهاب لدورة ثانية.

وصرح مدير الحملة محسن مرزوق بأن السبسي، «هو بحسب التقديرات الأولية متصدر السباق بفارق كبير» عن أقرب منافسيه الذي لم يسمه، مؤكداً أن السبسي «ليس بعيداً كثيراً عن الـ 50%» المطلوبة لحسم المعركة من الدورة الأولى، ولكن «من المرجح» الذهاب لدورة ثانية.

وكان الاقتراع، الذي تنافس فيه 27 مرشحاً انسحب منهم 5، شهد إقبالاً مرتفعاً من الناخبين وصل إلى نحو 53.4 في المئة، وفق أرقام أولية، كما أظهرت الاستطلاعات على صناديق الاقتراع أن السبسي لا يزال في الصدارة.

وكما في الانتخابات التشريعية التي جرت في 26 أكتوبر الماضي، تفاوتت نسبة المشاركة بين الشمال الذي يدعم بقوة مرشح حزب «نداء تونس» العلماني الباجي قائد السبسي وبين الجنوب المتردد والذي صوت بكثافة لحركة «النهضة» الإسلامية في الانتخابات التشريعية الأخيرة.

ولم تعلن «النهضة» دعمها لأي مرشح إلا أن العديد من مناصريها وجدوا أنفسهم في موقع الداعم للرئيس الانتقالي السابق المنصف المرزوقي الذي يعتبر المنافس الأول لقائد السبسي الذي شكل الترويكا الحاكمة مع الحركة خلال المرحلة الانتقالية.

وأغلقت مكاتب الاقتراع التي فتحت أبوابها أمام 5.2 ملايين ناخب عند السادسة مساء بالتوقيت المحلي، في حين سيغلق باب الاقتراع بالخارج، والذي بدأ يوم الجمعة الماضي بحلول نهاية اليوم، ومن المنتظر أن تعلن نتائج الانتخابات خلال الـ48 ساعة المقبلة.

(تونس - أ ف ب، رويترز، د ب أ)

back to top