نشمي مهنا يوقع مجموعته الشعرية «الماء في سورته»

نشر في 24-11-2014 | 00:02
آخر تحديث 24-11-2014 | 00:02
استغرب الأخطاء اللغوية الكثيرة في كتب الشباب

أكد الشاعر مهنا أن إصداره الجديد «الماء في سورته» يحتوي على مجموعة من النصوص الشعرية لقصائد النثر.
أقام الشاعر نشمي مهنا مساء أمس الأول حفلا لتوقيع إصدار مجموعته الشعرية الجديدة «الماء في سورته»، في معرض الكويت للكتاب، في الصالة 6 جناح 59، وسط حضور حاشد من متذوقي الشعر والأدب.

ويعد ديوان النشمي الإصدار الثالث بعد مجموعتيه الشعريتين «البحر يستدرجنا للخطيئة»، الذي أصدره عام 2001 في بيروت، و«آتيه كغد مألوف» الذي أصدره عن دار مسعى عام 2012 بالكويت، إضافة إلى إصداره كتاب «مجارات المحموم في هذيانه»، وهو عبارة عن مجموعة مقالات تم إصدارها عن طريق المؤسسة العربية عام 2012.

ولفت مهنا، في معرض حديثه، إلى أن هذا الإصدار يحتوي على مجموعة من النصوص الشعرية لقصائد النثر، متمنيا ان ينال متابعة من القراء، خصوصا من النقاد في الساحة الأدبية بالكويت، ومن قراء ومتذوقي قصائد النثر.

وأضاف: «أتعامل لأول مرة مع دار النشر الجديدة (كلمات)، وهي دار نشر جديدة وجميلة، أتمنى أن أوفق في تعاوني معها، وأعتقد أن الأجواء في معرض الكتاب جميلة جدا، لاسيما من ناحية الإقبال الجماهيري، لكن مازال المعرض يحتاج إلى تنظيم من قبل المسؤولين».

وقد اقتطفنا من مجموعة إصداره الجديد هذا النص: «لو كان الأمر بيدي، لجثوت على ركبتي فوق عشب حديقتك الليلية، وفضضت مظاريف رسائلهم، وتفاهمت مع الريح. لكنك بعيدة، وريحنا صماء، والأمر ليس بيدي».

تقييم الكاتب

من جانب آخر، أبدى مهنا استغرابه من استسهال دور النشر التجارية في نشر كتب تحتوي على الكثير من الأخطاء اللغوية لمجموعة من الشباب الجدد على الساحة الأدبية، والذين لم تكتمل تجربتهم بعد.

وزاد: «لا أعتقد أن الرقابة هي المسؤولة عن هذا الأمر، لأن دور النشر هي المعنية بتقييم مستوى الكاتب وهل يستحق نشر كتبه أم لا؟ كما يجب أن تحافظ دور النشر على سمعتها باستقطاب تجارب تنم عن مواهب حقيقية وليس كتبا رديئة وذات أخطاء فادحة».

يذكر أن أنشطة معرض الكويت التاسع والثلاثين للكتاب مستمرة حتى 29 الجاري، ويشتمل المعرض على مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية المقامة على هامش المعرض.

back to top