التركماني والكاظمي حلا ضيفين على «روائع الأدب»

نشر في 23-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-11-2014 | 00:01
No Image Caption
تبنيا إبداعات أعضاء النادي لتنفيذها على المسرح

قدم الفنانان عبدالله التركماني وعصام الكاظمي عصارة خبرتهما المسرحية لأعضاء نادي روائع الأدب.
استضاف نادي روائع الأدب ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض الكويت للكتاب الدولي بدورته التاسعة والثلاثين كلا من الفنانين المخرج عبدالله التركماني وعصام الكاظمي (مدير فرقة الجيل الواعي) في جلسة نقاشية بعنوان "حول المسرح بين التأليف والتمثيل"، وقد أدار الجلسة محمد الباذر عضو النادي.

تم التطرق في الجلسة النقاشية والودية إلى العديد من الأمور التي كانت تثير تساؤلات أعضاء النادي، وبادر بالإجابة عنها والتوضيح التركماني والكاظمي بأريحية ورغبة كبيرة في إعطاء خلاصة تجربتهما المسرحية المشهود لها بالإبداع والمقترن بالجودة الفنية والارتقاء بالذوق العام.

وسبق أن تعاونا في إخراج أعمال عالمية من بينها مسرحيات وليام شكسبير باللغة عربية الفصحى، في عروض متكاملة مبهرة، وبمعادلة إيقاعية سليمة لعناصر العرض المسرحي، وتشكيلات حركية متناغمة لعناصر التمثيل والمجاميع.

من جانبه، عرض الكاظمي على أعضاء النادي الأدبي تبني إبداعاتهم وتنفيذها على خشبة المسرح من باب التشجيع لهم، مشدداً على ضرورة الالتحاق بالورش التي تهيئ المؤلف لكتابة العمل المسرحي، إذ إن البنيان الفني (الدرامي) للعمل المسرحي يختلف عن كتابة الرواية.

ولفت التركماني والكاظمي في هذه الجلسة النقاشية الى أنهما لا يجدان أي مشكلة في التعامل مع الرقابة ومحاذيرها أو ما يسمى بالخطوط الحمراء التي يمنع تجاوزها، وذلك نتيجة الخبرة التي تم اكتسابها في المجال الفني.

 وفي ختام الجلسة أعرب الباذر عن فخر النادي كونه حظي بفرصة لقائهما وهو النادي الذي تأسس منذ عام، على أيدي الشباب من محبي القراءة، بقيادة وتنظيم أنجود الحساوي، وتعاون الأعضاء، في عقد لقاء شهري في المكتبة العامة، وهو هدف من أهداف النادي لتفعيل دور هذا الصرح المتواجد في كل منطقة في الكويت، مشيراً إلى حرص النادي على إقامة الورش، واستضافة المبدعين من الكتاب ومناقشتهم في أعمالهم.

يذكر أن نادي روائع الأدب، هو ناد تطوعي متخصص بقراءة الأدب العالمي والعربي والمحلي مستقلا بأهدافه التي ترتكز على الحث على القراءة وتعزيزها لدى أفراد المجتمع، وتطوير المبتدئين في مجال القراءة والكتابة الإبداعية، وتوفير ورش عمل يقدمها كبار المتخصصين كل في مجاله، وإحياء دور المكتبات العامة في الكويت.

back to top