النقي لـ الجريدة• : نتحسب لأسوأ احتمالات هطول الأمطار

نشر في 22-11-2014 | 00:05
آخر تحديث 22-11-2014 | 00:05
«الأشغال»: 95% نسبة إنجاز «تأهيل محطة العارضية»
قال وكيل قطاع الصيانة في وزارة الأشغال إن القطاع استعد لموسم الأمطار، ووضع أسوأ الاحتمالات عند صيانة شبكة الصرف.

أكد الوكيل المساعد لقطاع الصيانة في وزارة الأشغال العامة، المهندس سعود النقي أن قطاع الصيانة قام بإجراء الصيانة الشاملة لشبكة صرف الأمطار مع بداية شهر سبتمبر الماضي، مضيفا ان الوزارة تضع، عند قيامها بعمليات الصيانة المختلفة للشبكة استعدادا لموسم الأمطار، أسوأ الاحتمالات عند هطول الأمطار.

وقال النقي في تصريح لـ»الجريدة» ان شبكة صرف الأمطار في الكويت متقدمة جدا، إلا أن المشكلة التي تواجهها هي إلقاء القمامة فيها ممن لا يقدرون أهميتها، مشددا على أن مشكلة شبكة صرف الأمطار سببها الأوساخ من الخارج.

وأضاف ان كميات الأوساخ التي يتم استخراجها من شبكة صرف الأمطار خلال عمليات تنظيفها كبيرة جدا، ومتنوعة، ما بين أوساخ وقمامة وأخشاب وزيوت ومخلفات، داعيا الجميع إلى التعاون والتوعية بأهمية هذه الشبكة خلال موسم هطول الأمطار، والسعي إلى المحافظة عليها لحيويتها وأهميتها.

موسم خير

وتمنى أن يكون موسم الأمطار القادم موسم خير وبركة على الكويت وعلى أهلها، قائلا: «من واجبنا أن نقوم بعمليات الصيانة الدورية لهذه الشبكة، وعلى الناس ألا يلقوا فيها القمامة، لأن تنظيف الشبكة من تلك القمامة يكلف الدولة الكثير من الجهد والوقت والمال».

وكان وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء المهندس عبدالعزيز الإبراهيم قام بجولة تفقد خلالها عمليات تنظيف المناهيل و»الجاليات» قبل موسم الأمطار في منطقة خيطان الأسبوع الماضي ضمن سلسلة جولاته للوقوف على استعدادات وزارته لموسم الشتاء وتفاديا لأي مشاكل قد تطرأ من جراء الأمطار.

وشدد الابراهيم على أن عمليات تنظيف شبكة صرف الأمطار مستمرة في جميع مناطق الكويت، مؤكدا أن الكويت من الدول التي تمتلك شبكة متقدمة لصرف مياه الأمطار، وان عملية تنظيفها ضرورية كي لا تتراكم الأمطار عند هطولها وتضر بالناس.

إلى ذلك، كشفت مصادر مطلعة في وزارة الأشغال العامة عن إنجاز 95% من مشروع إزالة وردم وتأهيل محطة تنقية العارضية والخطوط والشبكات المرتبطة بها. وأشارت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» الى أن أعمال العقد تتضمن فك وإزالة وردم المرافق الإنشائية والمعدات الميكانيكية في محطة تنقية العارضية ومحطة الرفع اللولبية وتأهيل التربة حسب مواصفات الوزارة والهيئة العامة للبيئة وتهيئة وحقن خطوط الضغط وخطوط الجاذبية.

وأضافت: يشمل العقد أيضا تأهيل وتجديد محطة الكهرباء الفرعية بمبنى محطة مضخات تحويل المياه المعالجة وربط الكهرباء والماء بإدارة شؤون البيئة بجوار موقع محطة تنقية العارضية. وبينت المصادر حرص وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء المهندس عبدالعزيز الإبراهيم على إنجاز المشروع لأهميته وحثه القائمين عليه على سرعة انجازه وفق الشروط المحددة له.

وكان وزير الأشغال العامة الأسبق وزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر وقع عقد إزالة وردم وتأهيل محطة تنقية العارضية والخطوط والشبكات المرتبطة بها وإلغاء خطوط صرف صحي أخرى في مناطق مختلفة بالكويت بقيمة إجمالية تقدر بنحو 3.693.440 دينارا.

back to top