العيسى: بدء تطبيق البرنامج المتكامل لتطوير التعليم العام المقبل

نشر في 22-11-2014 | 00:05
آخر تحديث 22-11-2014 | 00:05
No Image Caption
• الغيص: نقل الطلبة إلى المدارس الخاصة خلال شهر
• هدم المدارس المتهالكة قريباً وإعادة بنائها عبر المقاولين
بينما وعد العيسى بإيجاد حلول لقرار وقف نقل الطلبة إلى «الخاص»، وافق مجلس الوكلاء على بدء تطبيق الإطار المتكامل لتطوير التعليم مطلع العام، إضافة إلى تسريع هدم وإعادة بناء المدارس المتهالكة.

في حين أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى ضرورة البدء بتطبيق برنامج الإطار المرجعي المتكامل لتطوير التعليم بالتعاون مع البنك الدولي، ألمح الوزير العيسى إلى إمكانية عدم استمرار بعض الوكلاء المساعدين في «التربية» في مناصبهم، إذا لم يتعاونوا في إنجاز الأعمال المنوطة بهم، «أو كانوا سبباً في عوار الرأس» على حد وصفه.

وقال العيسى عقب ترؤسه اجتماع مجلس الوكلاء، الذي عقد على ارتفاع شاهق في مبنى وزارة التعليم العالي مساء أمس الأول، إنه بحث مع مسؤولي وزارة التربية جميع المعوقات المتعلقة بموضوع صيانة المدارس والتكييف، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على وضع الحلول المناسبة لها.

وأضاف أنه تم وضع القضايا على طاولة النقاش، و»اتفقنا على البدء في عملية إزالة المدارس المتهالكة بأسرع وقت، حيث سيتم البدء في إزالتها خلال شهر، إذا ما كان هناك عرقلة من قبل الجهات الرقابية مثل ديوان المحاسبة ووزارة المالية»، لافتاً إلى أن «الوزارة ستعمد إلى إدخال مقاولين على طريقة المزايدة، بحيث يتكفل المقاول بإزالة المبنى مقابل الاستفادة من المواد القديمة الموجودة فيه».

وأشار إلى أنه سيتم التنسيق مع الجهات الرقابية في الدولة، للتسريع في عملية إزالة المتهالكة، ومن ثم بناء أخرى جديدة، منوها إلى أن الوزارة سبتدأ كذلك في توزيع وحدات التكييف الجديدة على المدارس التي بحاجة إلى هذه الوحدات. وأوضح أن الوزارة بصدد توقيع عقود صيانة وتكييف جديدة، حيث ستكون جاهزة العام الدراسي المقبل، ولن تكون هناك أي أزمة، منوها إلى أنها ستعمل خلال الفترة المقبلة على حل كل المعوقات، وتوفير العقود بالشكل المطلوب، ولن يكون هناك إهمال في متابعة هذه القضايا.

وذكر انه تمت مناقشة الخطة الدراسية للمرحلة الابتدائية، و»التي وجدنا عليها ملاحظات كثيرة»، موضحا انه تم الطلب بإعادة دراستها مجدداً، والأخذ بالملاحظات التي طرحت خلال الاجتماع لتداركها.

وبين أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على البدء بتطبيق برنامج الإطار المتكامل، الذي وضع بالتعاون مع البنك الدولي، لافتاً إلى أنه كانت هناك ملاحظات من قبل وكيل قطاع المناهج في ما يخص بعض النقاط في البرنامج، إلا أنه تم الاتفاق على الأخذ بها خلال تطبيق البرنامج.  وأشار إلى أن الوزارة بحاجة إلى ستة أشهر للبدء في تطبيق البرنامج المتكامل لتطوير التعليم، أي مطلع العام الدراسي المقبل، منوها إلى أن عمليتي النقاش والبحث استغرقتا 3 سنوات، وبالتالي «علينا تطبيقه ومن ثم معالجة أي مشاكل أو سلبيات قد تطرأ خلال عملية التطبيق، لأنه لا يوجد برنامج كامل».

نقل الطلبة

وفي ما يخص قرار وقف نقل الطلبة من مدارس التعليم العام إلى المدارس الخاصة قال الوزير العيسى، إن «وكيل قطاع التعليم الخاص فهد الغيص وعد بإيجاد حل للموضوع خلال شهر»، مشيراً إلى أن «الوزارة لا تريد أن تلجأ إلى عملية المنع لمعالجة أي مشاكل، لأنه قد يؤثر في الأشخاص الجادين في الدراسة بهذه النوعية من المدارس».

وحول التجديد لبعض الوكلاء المساعدين المنتهية مدتهم أكد العيسى أنه يعمل على قياس مدى الكفاءة بالعمل في الوقت الحالي، «ومن يرد أن يعمل فهو باق معنا، وغير الجاد، والذي سيسبب لنا عوار الرأس سيحل محله غيره، لأننا نريد أن يمشي العمل بشكل صحيح». وقال وزير التربية والتعليم العالي د. بدر العيسى إنه تم الاتفاق مع وزارة الإعلام على عقد دورات تدريب للعاملين في إدارات العلاقات العامة بوزارتي التربية والتعليم العالي، وذلك لرفع كفاءتهم وتوزيدهم بالخبرات اللازمة في مجال الإعلام.

الاستعانة بمقصيد

وأشار العيسى إلى أنه تمت مخاطبة ديوان الخدمة المدنية للاستعانة بخدمات عدد من الكفاءات التربوية والإعلامية، موضحا  أنه قرر الاستعانة بخبرات الإعلامي فيصل مقصيد من جامعة الكويت، ومديرة العاصمة التعليمية السابقة يسرى العمر، وهيثم الأثري للعمل مستشارين إعلاميين وتربويين في مكتبه.

back to top