اتفاق حكومي - نيابي على إقرار 8 قوانين في 3 جلسات

نشر في 21-11-2014 | 00:09
آخر تحديث 21-11-2014 | 00:09
No Image Caption
اكد رئيس لجنة الأولويات البرلمانية النائب الدكتور يوسف الزلزلة أن اجتماع اللجنة أمس مع الفريق الحكومي ممثلا وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة وزير النفط الدكتور على العمير ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة التنمية والتخطيط هند الصبيح كان مثمرا، وتم الاتفاق فيه على مجموعة من الاولويات أدرجت على جدول الجلسات الثلاث المقبلة، وهي قوانين مطلوبة في الخطة الخمسية للحكومة.

وقال الزلزلة في تصريح عقب اجتماع اللجنة امس «ان خطة التنمية بحاجة الى تشريعات تسهل تنفيذها، وعموما اتفق مع الفريق الحكومي على مجموعة من الأولويات تتعلق بالجوانب الأمنية والاجتماعية والاقتصادية»، مشيرا الى انه تم الاتفاق على ادراج بعض القوانين مثل جمع السلاح وقانون الإطفائيين والخطة السنوية «وهناك اجتماع الأربعاء المقبل سيكون مهما لتكملة الجدول الزمني للأولويات».

وذكر الزلزلة ان «عددا كبيرا من اولويات الحكومة تتطابق تماما مع اولويات النواب وهناك اقتراحات بقوانين قدمت من قبل اللجان البرلمانية لا يوجد لدى الحكومة مانع في الموافقة عليها وجدولتها»، مؤكدا ان هذه الاقتراحات لم تبحث الى الان حتى يتم ادراجها على جدول الجلسات المقبلة.

وشدد الزلزلة على أهمية عدم تأثير اي ترشيد من قبل الحكومة على المواطن و«اى مشروع حكومي يتعلق بذلك سيرفض من قبل المجلس والى الآن لم تقدم الحكومة اي شيء يتعارض مع توجهات المجلس بخصوص القوانين التي تهم المواطنين».

أعلنت لجنة الأولويات البرلمانية توافقها مع الحكومة حول بعض القوانين التي يستمر التصويت عليها خلال الجلسات التي سيعقدها مجلس الأمة في شهر ديسمبر المقبل.

قوانين ديسمبر

وأوضح مقرر اللجنة النائب عبدالله التميمي في تصريح انه تم الاتفاق على أن يصوت المجلس بالمداولة الثانية على قانون في شأن رجال الاطفاء في جلسة 2 ديسمبر المقبل، والذي كان أقره المجلس بمداولته الأولى في جلسة الأربعاء الماضي.

وأضاف: انه تم التوافق على ان يناقش المجلس في جلسته 2 ديسمبر قوانين جمع الأسلحة وخطة التنمية السنوية، والوكالات التجارية ويصوت عليها بالمداولة الأولى فقط، على أن يتم ارجاء المداولة الثانية لهذه القوانين الثلاثة الى جلسة 16 ديسمبر.

وقال ان «اللجنة توافقت مع الحكومة على أن يتم في جلسة 16 ديسمبر كذلك التصويت بالمداولة الاولى على قوانين البلدية والاسرة والاحداث وتنظيم الحج والعمرة، وارجاء المداولة الثانية لهذه القوانين الى جلسة 30 ديسمبر».

واشار التميمي الى ان اللجنة ستعقد «اجتماعا هاما» الخميس المقبل مع الحكومة بهدف الاتفاق النهائي على الأولويات للمرحلة المقبلة، على ان تعرض اللجنة ما انتهت إليه على مجلس الأمة.

back to top