5 شركات ناشئة ستبدّل العالم!

نشر في 17-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 17-11-2014 | 00:01
No Image Caption
يُعتبر بعض الشركات الناشئة مفيداً وبعضها الآخر مميزاً وآخر لا جدوى منه. ولكن ثمة أفكار مبتكرة تتمتع بالقدرة على تبديل مستقبلنا جذرياً. فتشكل هذه إنجازات لم نكن نحلم بها قبل 15 سنة.
Peek

حصلت Peek على أكبر جائزة في المسابقة مع تطبيقها الذي يهدف إلى تحسين الرعاية الصحية بالعين في الدول المنخفضة الدخل.

يأتي التطبيق مع مشبك، ويعني أن من الممكن لخبراء غير متخصصين بالصحة أن يجروا فحوصاً للعينين لأناس لا يملكون على الأرجح الإمكانات للخضوع لها لولا هذا التطبيق.

التطبيق محمول، بسيط، ويخزن بيانات المرضى، ما يتيح إجراء فحوص المتابعة بسهولة.

!Ooho

لكل مَن يبحثون عن بديل لقناني الماء، تقدّم !Ohoo الجواب.

للتخلص من معضلة الغلاف البلاستيكي، صممت هذه الشركة الناشئة غشاء صالحاً للأكل من الطحالب يساعد الماء على محاكاة شكل قطرة الماء إنما بحجم أكبر.

تعتقد !Ohoo أن هذه الحاوية الجيلاتينية، إن اعتُمدت بشكل واسع، قد تجعل قنينة الماء البلاستيكية جزءاً من الماضي.

Pavegen

الصورة: طاقة كل خطوة تُحتجز وتحوَّل إلى طاقة كهربائية.

نمشي كلنا على الأرض. نمشي إلى العمل وإلى المتجر، نمشي إلى المطعم وإلى المقهى. وتسعى Pavegen اليوم إلى تحويل هذه الخطوات إلى طاقة.

تحوّل هذه التكنولوجيا الناشئة كل خطوة إلى طاقة متجددة من الممكن استخدامها كلها لتشغيل تطبيقات مثل أنوار المشاة، لافتات الإعلانات، ولائحات أقسام المدينة.

بالإضافة إلى ذلك، تزوَّد حجارة الأرضية بتكنولوجيا الواي فاي، ما يعني أن من الممكن تتبع كل الطاقة التي تُجمع. كذلك تستطيع المدن تحديد المكان الذي يطأه أكبر عدد من المشاة.

Plan Bee

لا يبلي النحل حسناً في الآونة الأخيرة. فتؤدي مبيدات الآفات، تبدلات المناخ، والتلوث (من بين عوامل عدة) إلى اضطراب انهيار المستعمرة، ظاهرة تختفي معها قفران النحل بكل بساطة.

طوّرت شركة Plan Bee قفير نحل يمتاز بمراقبة ذاتية ويتيح تتبع سلوك النحل. نلاحظ اليوم تزايد عدد مَن يحبون تربية النجل كهواية. لكن حياتنا جميعاً حافلة بالأشغال والنشاطات ولا نملك دوماً الوقت الكافي للاعتناء بالقفير.

تستخدم Plan Bee آلة مسح لالتقاط صور يومية لداخل القفير وتحللها رقمياً بحثاً عن أي أنماط غريبة.

إذا رصدت أياً من أعراض المرض، يُنبّه صاحب القفير في الحال كي يتخذ الخطوات اللازمة، على أمل أن يتمكن من وقف تدهور هذا القفير البالغ الأهمية.

VIBE

Vibe واجهة تفاعل في جهاز الكمبيوتر تنقل المعلومات إلى جهاز إخراج رقمي من خلال الاهتزاز، مستبدلة بالتالي لوحة الدارة الكهربائية المعتادة. تلغي Vibe الحاجة إلى مواد خام أساسية تُستخدم عادة في إنتاج قطع مماثلة.

تتألف Vibe من لوح ألمنيوم واحد، وتقدّم الوظائف ذاتها تقريباً كما لوحة مفاتيح عادية.

لكن الوجه المميز في الابتكار أن من الممكن إعادة تدويره بالكامل. فلن تعود لوحات المفاتيح تتراكم على الرفوف ويعلوها الغبار.

back to top