ديزني تحقق إنجازاً آخر معBig Hero 6

نشر في 12-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 12-11-2014 | 00:01
يشكل «Big Hero 6» محاولة والت ديزني المميزة، وأحياناً المؤثرة، لتنفيذ أفلام كرتونية بواسطة الكمبيوتر. ترتكز هذه القصة على شخصيات كتب مارفل المصورة، وتتضمن حبكات تتمحور حول رواية تستهوي الأولاد، ومواقف وأفكار من قصص قديمة عن محاربة أشخاص غريبي الأطوار وأشرار.
يتميّز فيلم Big Hero 6 بالمرح بعض الشيء، مع أنه ليس فكاهياً ولا يبدو تهكمياً، وهو الأول، على الأرجح، في سلسلة محتملة. عندما يبلغ ذروته العاطفية، يمُسّك في الصميم. فيمثل عرض المشاعر هذا بالتأكيد أفضل رسالة يقدمها فيلم كرتوني منذ Wall-E.

مجموعة غريبة الأطوار

في المستقبل القريب، تتحوّل سان فرانسيسكو إلى سان فرانسوكيو، مدينة كبيرة شبيهة بالمدن الآسيوية حيث يهدر العبقري الشاب هيرو هامادا (راين بوتر) موهبته في بناء  آليين لقتال رجال آليين آخرين، ومن ثم يراهن على هؤلاء. فيقتنع بالذهاب إلى مدرسة مع أخيه تاباشي المميز في جامعة {نيرد} حيث تبتكر العقول الذكية التي يقودها البروفسور الشهير كالاغان (جيمس كرومويل).

ما الذي أقنع هيرو بهذه الفكرة؟ رغبته في بناء رجال آليين صغار يتحولون إلى كل ما يود المتحكم فيهم أن صبحوا، ولا حدود لما يمكن أن يتحوّل إليه هؤلاء إلا مخيلتك.

لكن تاداشي وكالاغان يموتان في حريق، والأمر الوحيد الذي يخرج هيرو من حزنه إرث أخيه: نموذج عن آلي قابل للنفخ يُستخدم في مجال الرعاية الصحية يُدعى بايماكس.

يبدو بايماكس مضحكاً حقاً، فهو أشبه بـ{قطعة مارشميلو منتفخة} متنقلة تتحلى بسلوك لطيف ملح في التعامل مع المريض. لكنه يتمتع بمهارات تجعل هيرو يعتقد أن أخاه قُتل ربما على يد شرير خارق، وأن بايماكس قد يساعده في العثور على قاتله.

تشمل المجموعة الغريبة الأطوار التي تساعدهما، زملاء أخيه المبدعين في الجامعة: غوغو (جيمي تشانغ)، هاني ليمون (جينيسيس رودريغيز)، وواسابي (دايمون واينز جونيور)، وفريدي المرح (تي. جي. ميلر يؤدي دور شاغي).

نعم، يبدو أن لجنة تسويق أعدت كل مكوّن في الفيلم من مجموعة الممثلين الغريبة إلى الرجال الآليين القابلين للتسويق والمهارات الإنسانية الخاصة.

لكن بايماكس ليس مجرد لعبة مضحكة تتعلم ضرب قبضتها بقبضة صديقها بالطريقة الأكثر مرحاً. فهو أكثر من مجرد دب يمكنك احتضانه وتحصل عليه خلال الأعياد. يتفاعل هذا الآلي مع صيحات الألم. فقد طُوّر ليحمي، يهدئ، يشخّص، ويشفي. ويحتاج هيرو إلى كل الكره في قلبه ليحوّله من آلي ودود ناعم إلى مقاتل مدرع قادر على مواجهة كابوكي الشرير المقنع الذي قد يكون مسؤولاً عن موت تاداشي.

صخب وحركة

لا شك في أن هذه الرسائل إيجابية إلى أقصى حد، من {لن أتخلى عنك} إلى {الحزام ينقذ حياتك في السيارة}. وبما أن الفيلم لمارفل، فابحث عن شبيه ستان لي في دور ثانوي، فضلاً عن حبكة Outcasts الإلزامية. وبالنظر إلى القصة والشخصيات، يشكل الفيلم نسخة واقعية من Guardians of the Galaxy مخصصة للأولاد.

إذاً، Big Hero 6 فيلم مؤثر، طويل، صاخب، ومليء بالحركة على غرار Incredibles مخصص للأولاد. لكن هذه الحركة والمشاعر تفشل في إيصال مشاعر مثل الرأفة، التعاطف، التضحية، والإنسانية.

أما وتيرة Big Hero 6، فتحددها جوهرة أخرى من أفلام ديزني القصيرة ترتبط به. يشكلFeast  نظرة مضحكة مؤثرة إلى حياة كلب تعجز الكلمات عن وصفها: من الجوع في الشوارع إلى التنعم بطعام صاحبه الجديد غير الصحي والتحديات الغذائية والمواعدة والزواج. إنه رائع بكل بساطة.

back to top