حلوى بطعم الهال

نشر في 11-11-2014 | 00:02
آخر تحديث 11-11-2014 | 00:02
الهال والإجاص يتماشيان معاً بقدر زبدة الفستق والجيلي أو خبز الباغل والسمك المدخن. لكني لم أشأ اعتماد الطريقة التقليدية التي تقضي بنقع الإجاص في الهال. كنت أبحث عن وصفة غير مألوفة.
ما اكتشفتُه كان مدهشاً فعلاً: قالب حلوى مقلوب بالإجاص والهال. قالب الحلوى بحد ذاته مدهش. ومع إضافة كمية صغيرة من الهال عليه، نحصل على خلطة لا يمكن التوقف عن أكلها حتى من دون خبزها.
أولاً، يجب أن تحضري الكراميل المصنوع من الزبدة والسكر الأسمر، ثم اسكبي الخليط في قالب مدهون بالزبدة (يجب دهن ما يكفي من الزبدة لمنع التصاق الكراميل). وزعي عليه شرائح الإجاص بشكل متداخل، ثم اسكبي فوقها ما تبقى من العجينة واخبزي القالب كله ثم اقلبيه واستمتعي به بعد العشاء.
بسكويت الدبس اللزج نوع آخر من التحلية الممتازة خلال الأعياد، لكنه رائع في جميع المناسبات أيضاً. وكما يشير اسمه، يكون البسكويت لزجاً وغنياً بنكهة الدبس. لكنّ أكثر ما يميز البسكويت هو التوابل: القرفة والزنجبيل والهال طبعاً التي تجعله مقرمشاً.
سيدمنه كل من يتناوله! إنه أمر مضمون بفضل الهال!
بسكويت بالدبس

عدد الحصص: دزينتان ونصف

المقادير:

- كوبان من طحين جميع الاستعمالات.

- ملعقتان صغيرتان من صودا الخبز.

- ملعقة صغيرة ونصف من الكمون المطحون.

- ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.

- ¾  ملعقة صغيرة من الهال المطحون.

- نصف ملعقة صغيرة من الملح.

- بيضة كبيرة.

- نصف كوب من الزبدة غير المالحة والمذوبة.

- ثلث كوب من حبيبات السكر.

- ثلث كوب من الدبس الفاتح أو الداكن.

- ربع كوب من السكر الأسمر المعلّب.

- سكر خشن أو سكر خام لعملية العجن.

الطريقة:

1. سخني الفرن مسبقاً على حرارة 190 درجة مئوية. اسكبي الطحين وصودا الخبز والقرفة والزنجبيل والهال والملح في وعاء صغير. اخفقي البيض والزبدة وحبيبات السكر والدبس والسكر الأسمر في وعاء آخر. اخلطي المقادير الجافة مع المقادير الرطبة.

2. ضعي السكر في وعاء مسطح. انزعي العجينة بالملعقة وشكّلي منها دوائر (إذا كانت العجينة لاصقة، برديها طوال 20 دقيقة). رشي عليها السكر وضعيها في صينيتين مغطّيتين بورق البرشمان، على أن يفصل بين الدوائر إنشان.

3. اخبزي البسكويت وحركي الصينيتين في منتصف مدة الخَبز إلى أن تنتفخ قطع البسكويت وتتشقق وتتقرمش أطرافها، بين 8 و10 دقائق. انقليها إلى أحد الرفوف ودعيها تبرد.

في الحصة: 85 سعرة حرارية، 3.5 غرامات من الدهون، غرامان من الدهون المشبعة، 15 ملغ من الكولسترول، غرام من البروتينات، 13 غراماً من الكربوهيدرات، 7 غرامات من السكر، خالٍ من الألياف، 120 ملغ من الصوديوم، 15 ملغ من الكالسيوم.

قالب حلوى مقلوب بالإجاص والهال (8 أشخاص )

المقادير:

كوب ونصف من طحين جميع الاستعمالات.

ربع ملعقة صغيرة من الملح.

ملعقتان صغيرتان من مسحوق الخبز.

نصف ملعقة صغيرة من الهال.

¾ كوب من الزبدة، على حرارة الغرفة.

¾ كوب من السكر الأسمر المعلّب.

حبتان صلبتان وناضجتان من الإجاص.

ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

¾ كوب من حبيبات السكر.

بيضتان، على حرارة الغرفة.

ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيلا.

نصف كوب حليب، على حرارة الغرفة.

ملاحظة: لتحسين النكهة، استعملي الهال المطحون حديثاً (بين 6 و8 حبات).

الطريقة:

1.  سخني الفرن مسبقاً على حرارة 176 درجة مئوية. ادهني صينية بكمية كبيرة من الزبدة.

2. انخلي الطحين مع الملح ومسحوق الخبز. أضيفي الهال وضعي الخليط جانباً.

3.  ذوبي ربع كوب من الزبدة في مقلاة صغيرة على حرارة متوسطة. أضيفي السكر الأسمر وحركيه بين دقيقتين و3 دقائق إلى أن يذوب السكر وينخلط مع الزبدة. اسكبي الزبدة في قالب الحلوى المحضّر ووزعيه كي يصل إلى الأطراف.

4. قشري حبات الإجاص وقطعيها إلى النصف وانزعي الجذوع. قطعي الأنصاف إلى شرائح بسماكة ربع إنش. وزعي شرائح الإجاص على شكل دائرة متداخلة حول قالب الحلوى، بدءاً من الطرف الخارجي. أخيراً، ضعي بضع شرائح في الوسط. اسكبي عصير الليمون على الإجاص. غطي الخليط بغلاف بلاستيكي وضعيه جانباً.

5. اخفقي الكمية المتبقية من نصف كوب الزبدة في وعاء الخلاط الكهربائي إلى أن تصبح الزبدة طرية. أضيفي السكر واخفقي الخليط إلى أن يصبح ناعماً. ثم أضيفي البيضتين، واحدة تلو الأخرى، واخفقي الخليط بعد كل إضافة. أضيفي الفانيلا واكشطي أطراف الوعاء عند الحاجة، ثم اسكبي ثلث خليط الطحين ونصف الحليب وثلث الطحين وبقية كمية الحليب وخليط الطحين، واخفقي الخليط بعد كل إضافة إلى أن يمتزج جيداً.

6. اسكبي خليط الحلوى بهدوء فوق الإجاص ووزعيه حتى أطراف القالب واحرصي على أن يمتلئ محيط الإجاص.

7. اخبزي الحلوى إلى أن يتحمر سطحها، مدة 40 دقيقة. ضعي الحلوى على أحد الرفوف كي تبرد لمدة 5 دقائق في القالب.

8. مرري مجحافاً صغيراً أو سكيناً حول طرف القالب ثم اقلبي الحلوى على صينية ودعي القالب فوق الحلوى لمدة 10 دقائق. انزعي القالب بحذر. قدمي الحلوى دافئة أو على حرارة الغرفة.

في الحصة: 445 سعرة حرارية، 19 غراماً من الدهون، 12 غراماً من الدهون المشبعة، 95 ملغ من الكولسترول، 5 غرامات من البروتينات، 65 غراماً من الكربوهيدرات، 44 غراماً من السكر، غرامان من الألياف، 245 ملغ من الصوديوم، 80 ملغ من الكالسيوم.

back to top