الحلوم... بديلٌ مناسب للحم

نشر في 08-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 08-11-2014 | 00:01
No Image Caption
يمكن أن نتناول البرغر بكل سرور مرة أو مرتين أسبوعياً. يحتوي البرغر على كل ما نتمناه: نكهات مدهشة ومجموعة وافرة من الخلطات. ويتوافر معظم الأنواع بأسعار متدنية ويسهل تحضيرها نسبياً. إنها وجبة مناسبة خلال أمسيات الأسبوع أو خلال احتفال في نهاية الأسبوع.

نعدّل البرغر بحسب كل موسم ونسعى إلى التمتع بنكهات مشوية لذيذة وسط حر الصيف وقرمشة منعشة في الطقس البارد. حين نسعى إلى تقليص الدهون المستهلكة، نتحول من اللحم المفروم ولحم الخاصرة إلى الحبش والسلمون وحتى الدجاج لوضعه في وسط الرغيف. تتماشى التوابل الحلوة والثوم مع رقائق لحم الخروف.

لرقائق البرغر الخالية من اللحم إيجابياتها لذا حضرنا مجموعة من الخلطات النباتية لإعداد البرغر. عرّفنا أصدقاء لنا في بريطانيا على البرغر النباتي المفضل لديهم وهو يكون محشياً بشرائح سميكة وساخنة من جبنة الحلوم المذوبة وقطع الطماطم الناضجة.

كنا نتوق إلى ابتكار نسخنا الخاصة. أولاً: برغر بالجبنة الساخنة بين أرغفة بريتزل مع مخلل الشبت والخردل الأسمر. في الأسبوع اللاحق، وضعنا أقراص الجبنة الساخنة على رغيف محمص بالقمح الكامل إلى جانب قطع خيار مضافة وجرجير ومايونيز حار. يجب الحفاظ على هذه المقادير.

جبنة الحلوم هي جبنة حليب الماعز وتكون مصنوعة من منفحة غير حيوانية وقليل من النعناع وخلاصة السرو. تكون الجبنة البيضاء شبه صلبة وهي تتحمر بشكل جميل عند قليها. توفر الجبنة عند تسخينها تركيبة اسفنجية ولذيذة ويمكن دسها بسهولة في رغيف محمص.

ثمة خيار آخر: جينة {كاسيري} اليونانية الحادة التي تُقدَّم ضمن مقبلات {ساغاناكي} اليونانية. تبين أن الجبنة الفنلندية المعروفة باسم {ليباجوستو} تشكل حشوة مدهشة للبرغر، وهي جيدة بقدر الحلوم. تُصنَّع أجبان {جوستو} تقليدياً من حليب الرنة أو من حليب البقر.

تصبح أجبان {كيسو فريسكو} و{كيسو بلانكو} و{كيسو بانيلا} المكسيكية طرية عند تسخينها. صحيح أن مذاقها أخف من الحلوم وأجبان {جوستو}، لكن تعطي هذه الأجبان المكسيكية مفعولاً جيداً بقدر رقائق البرغر. تصبح الوجبة أكثر إثارة للاهتمام مع التوابل القوية مثل فلفل شيبوتل المهروس في صلصة أدوبو أو في صلصة حارة وسميكة.

تشكل البطاطا المقلية شريكاً مثالياً للبرغر، لكن يُعتبر فلفل شيشيتو الياباني الذي يكون بحجم الإصبع ونكهته خفيفة الخيار الأسرع والأفضل من الناحية الصحية. بعد قليه ورش الملح الخشن والأعشاب عليه، يمكن أكله بيدنا مثل البطاطا المقلية. هذه الوجبة من الفلفل الذي يفتقر إلى المذاق الحار تكمّل عشاء برغر الجبنة.

برغر بالجبنة مع المايونيز الحار (4     )

مدة التحضير: 15 دقيقة.

مدة الطبخ: 5 دقائق.

المقادير

400-  أو 450 غراماً من جبنة الحلوم أو جوستو أو جبنة الخبز أو كيسو فريسكو.

- 4 أرغفة برغر مثل لفائف بريتزل أو أرغفة بالقمح الكامل.

- زيت زيتون.

- مايونيز حار.

- حبة طماطم ناضجة وكبيرة ومقطعة إلى 4 شرائح سميكة.

- خيار مقطع بلا بذور أو مخلل.

- أغصان جرجير أو ورق خس.

الطريقة

1. قطعي الجبنة إلى شرائح بسماكة نصف إنش على أن تكون أكبر بقليل من حجم الأرغفة. حمّصي الجانب المقطوع من الرغيف على المشواة وراقبيها بحذر كي لا تحترق.

2. سطحي الجبنة بعد تجفيفها. سخني مقلاة كبيرة وغير لاصقة على حرارة متوسطة أو مرتفعة إلى أن تسخن بما يكفي. أضيفي طبقة خفيفة من الزيت وحركي المقلاة كي يتوزع فوق مصدر الحرارة. أضيفي شرائح الجبنة على شكل طبقة واحدة. اطبخيها وقلّبيها مرة إلى أن تتحمر على الجانبين، بين دقيقتين و3 دقائق. صفّيها على مناشف ورقية.

3. وزعي المايونيز الحار في أسفل الأرغفة. ثم ضعي شريحة طماطم ثم شريحة جبنة مقلية ثم قطع الخيار أو مخلل الشبت مع الجرجير أو الخس. ضعي قليلاً من المايونيز المتبقي فوق الأرغفة وقدميها.

لتحضير المايونيز الحار: اخلطي ربع كوب من المايونيز مع ملعقتين كبيرتين من الثوم المعمر الطازج والمفروم أو رؤوس البصل الأخضر، فضلاً عن ملعقة صغيرة من الصعتر ورشة من رقائق الفلفل الأحمر المسحوق.

back to top