بورصة الكويت "تخفق" في إيقاف نزيف خسائرها

نشر في 01-11-2014 | 13:28
آخر تحديث 01-11-2014 | 13:28
No Image Caption
رأى تقرير اقتصادي متخصص أن سوق الكويت للأوراق المالية "البورصة" "أخفق" في إيقاف نزيف خسائره المستمر منذ عدة أسابيع منهياً تداولات الأسبوع الماضي بتسجيل خسائر متباينة لمؤشراته الثلاثة.

وقال التقرير الذي أعدته إدارة الدراسات والبحوث في شركة "بيان للاستثمار" وصدر اليوم إن هذه الخسائر تأتي في ظل الضغوط البيعية التي طالت العديد من الأسهم المدرجة وخصوصاً الأسهم القيادية والثقيلة وانعكس تراجعها على أداء المؤشرين الوزني و"كويت 15" بشكل خاص.

وأضاف أن السوق واصل تسجيل التراجعات لمؤشراته وسط استمرار عمليات البيع العشوائية المتواصلة وغير المبررة منهياً تداولات الأسبوع الماضي بالمنطقة الحمراء في وقت تمكنت معظم مؤشرات أسواق الأسهم العالمية والخليجية من تحويل مسارها نحو الصعود بعد الخسائر العنيفة التي منيت بها في النصف الأول من الشهر الماضي.

وأوضح أن سوق الكويت للأوراق المالية أنهى تداولات الأسبوع على تباين لمؤشراته الثلاثة مسجلاً انخفاضاً ملحوظاً لنسبة السيولة وكمية الأسهم المتداولة حيث سجل المؤشر السعري تراجعاً في الجلسة الأخيرة من الأسبوع.

وذكر أن المؤشرين الوزني و"كويت 15" ارتفعا بدعم من عمليات الشراء على مجاميع الأسهم خصوصاً بعد إعلان عدد من الشركات المدرجة عن نتائجها المالية للربع الثالث من العام الحالي وجاءت في معظمها إيجابية.

وعن الأداء السنوي لمؤشرات السوق بين تقرير "بيان للاستثمار" أنه مع نهاية الأسبوع الماضي سجل المؤشر السعري تراجعاً عن مستوى اغلاقه في نهاية العام المنقضي بنسبة بلغت 2.49 بالمئة بينما بلغت نسبة نمو المؤشر الوزني منذ بداية العام الحالي 6.47 بالمئة في حين وصلت نسبة ارتفاع مؤشر "كويت 15" إلى 9.57 بالمئة مقارنة مع مستوى إغلاقه في نهاية 2013.

وبخصوص مؤشرات القطاعات أشار إلى أن ثمانية من قطاعات سوق الكويت للأوراق المالية سجلت تراجعاً في مؤشراتها بنهاية الأسبوع الماضي فيما نما مؤشر القطاعات الثلاثة المتبقية مع بقاء مؤشر قطاع الرعاية الصحية دون تغيير.

ولفت إلى أن قطاع الاتصالات جاء في مقدمة القطاعات التي سجلت انخفاضاً حيث أقفل مؤشره عند 696.09 نقطة مسجلاً خسارة نسبتها 2.92 بالمئة تبعه قطاع النفط والغاز في المركز الثاني مع تراجع مؤشره بنسبة 1.65 بالمئة.

وذكر التقرير بأن قطاع الخدمات المالية شغل المرتبة الثالثة حيث أغلق مؤشره متراجعاً بنسبة 1.07 بالمئة وكان أقل القطاعات تراجعاً قطاع البنوك الذي أغلق مؤشره مسجلاً خسارة نسبتها 0.19 بالمئة.

وأشار إلى أن مؤشر قطاع التكنولوجيا أقفل مسجلاً نمواً بلغت نسبته 1.54 بالمئة تلاه قطاع المواد الأساسية الذي زاد مؤشره بنسبة بلغت 1.11 بالمئة تبعه قطاع السلع الاستهلاكية الذي زاد مؤشره بنسبة بلغت 0.63 بالمئة.

back to top