"الأبحاث" تدرس سلوك الأسر باستهلاك الكهرباء والماء

نشر في 01-11-2014 | 12:52
آخر تحديث 01-11-2014 | 12:52
No Image Caption
أكد معهد الكويت للأبحاث العلمية أهمية دراسة "سلوك الأسرة في إستهلاك الكهرباء والماء في دولة الكويت" التي يعدها المعهد حالياً نظراً إلى ضرورتها في عملية المحافظة على موارد البلاد والارتقاء بالخدمات المقدمة من قبل وزارة الكهرباء والماء.

وقال مدير إدارة الاقتصاد التقني في المعهد الدكتور محمد العنزي في تصريح صحافي اليوم إن هذه الدراسة الميدانية تستهدف التعرف على أهم العوامل المؤثرة في سلوكيات الأسرة باستهلاك الكهرباء والماء في المنزل.

وأضاف الدكتور العنزي أن الدراسة تعتمد على جمع بيانات حول سلوك الاستهلاك من خلال قيام فريق عمل الدراسة بتصميم استبيان لاستيفاء بيانات ومعلومات وآراء عينة عشوائية من أسر كويتية وغير كويتية عن تركيبة الأسرة وحالتها الاجتماعية والاقتصادية وأنماط الإنفاق وطبيعة الاستهلاك بالمنزل.

وأوضح أن منهجية الدراسة تعتمد على زيارات ميدانية للمباني السكنية من قبل فريق العمل القائم بتجميع البيانات وذلك لاستيفاء الاستبيانات وأخذ قراءات عدادات الكهرباء والماء ابتداءً من اليوم وحتى نهاية شهر مارس عام 2016 وسيزور الفريق الأسر المشمولة بالعينة العشوائية للدراسة مع إبراز هوية تعريفية وتصريح رسمي من قبل إدارة المعهد ووزارة الكهرباء والماء.

وذكر أن الدراسة تأتي بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مؤكداً سرية البيانات الخاصة بالأسر المشمولة بالدراسة كافة وعدم استخدامها لغير أغراض الدراسة وذلك بغية ضمان الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الاسر ولتحقيق الأهداف المرجوة منها.

وأعرب عن الأمل في أن تتعاون الأسر مع فريق العمل لإتمام هذه الدراسة لما لها من مخرجات هامة وقيمة ضرورية في المحافظة على موارد دولة الكويت والارتقاء بالخدمات المقدمة من قبل وزارة الكهرباء والماء ما يعود بالنفع على الدولة عموماً والمجتمع خصوصاً.

back to top