ترقب في كوباني... وواشنطن تقر باستفادة الأسد من الغارات

نشر في 01-11-2014 | 00:16
آخر تحديث 01-11-2014 | 00:16
No Image Caption
● أردوغان ينتقد التركيز على المدينة الكردية
● دي ميستورا يقترح «خطة تجميد» للحرب
شهدت مدينة كوباني السورية أمس هدوء ما يسبق العاصفة، مع شروع قوة البيشمركة، التي دخلتها في وقت سابق، في تشكيل غرفة عمليات لإدارة المعركة المرتقبة ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، الذي وجّه معظم نيرانه إلى معبر مرشد بينار الحدودي لتأخير وصول طلائع القوات الكردية ومعداتها.

وفي سوروتش التركية، على بعد عشرة كيلومترات فقط من كوباني، وقف عشرات البيشمركة بعتادهم الكامل بانتظار إذن الدخول إلى المدينة، التي دخل حصارها أسبوعه السابع بفشل «داعش» في الاستيلاء على الأحياء الشمالية وقطع المحور الذي يربطها بتركيا.

ومع استمرار الغارات الجوية لطائرات الائتلاف الدولي التي ركزت أمس على تمهيد الطريق لدخول البيشمركة إلى كوباني، أقرّ وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل بأن نظام الرئيس بشار الأسد سيستفيد من الغارات على «داعش» الذي يعد من أكبر خصومه.

وقال هيغل، في مؤتمر صحافي مساء أمس الأول، إن الولايات المتحدة وحلفاءها يقصفان يومياً المتطرفين في العراق وسورية «دعماً للحكومة العراقية ولتأمين مجمل الشرق الأوسط»، مضيفاً: «في الواقع، نعم، الأسد قد يستفيد» من هذه الحملة الجوية بقيادة واشنطن ضد جهاديي الدولة في سورية والعراق.

في المقابل، انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس تركيز الائتلاف الدولي «أكثر من اللازم على كوباني». وتساءل، في مؤتمر صحافي في باريس بعد محادثات مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، «لماذا كوباني دون مدن أخرى مثل إدلب أو حماة أو حمص؟ وتابع: «لماذا لم يتحرك التحالف في مناطق أخرى فيما يخضع %40 من الأراضي العراقية لسيطرة الدولة الإسلامية؟».

وفي الشأن السوري أيضاً، قدم مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا لمجلس الأمن أمس الأول «خطة تحرك» تقضي «بتجميد» القتال في بعض المناطق، وخصوصاً في حلب للسماح بنقل مساعدات والتمهيد لمفاوضات.

وصرح دي ميستورا بعد اجتماع للمجلس بأنه ليست لديه خطة سلام، بل «خطة تحرك» للتخفيف من معاناة السكان بعد أكثر من ثلاث سنوات من الحرب في سورية.

وقدم دي ميستورا اقتراحه بعد زيارة إلى روسيا وإيران اللتين تدعمان النظام السوري، وقبلها إلى دمشق الشهر الماضي.

(دمشق، أنقرة، واشنطن - أ ف ب، رويترز، د ب أ)

back to top